نواب “العموم البريطاني” يوقعون على طلب لمنع “خطاب ترامب”

- ‎فيعربي ودولي

رانيا قناوي
وقّع 163 نائبا من مجلس العموم البريطاني، على طلب لمنع الرئيس الأمريكي العنصري دونالد ترامب لمنعه من إلقاء خطاب فى مجلس العموم.

وقالت شبكة "يورونيوز" الأوروبية إن رفض الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى بريطانيا وصل إلى مجلس العموم بعد أن وقع 163 نائبا على طلب منعه من إلقاء خطاب فى مجلس العموم.

وقال رئيس المجلس جون بيركاو، إن مثل هذا الخطاب ليس "حقاً وإنما شرفاً يستحق" مضيفا أمس الاثنين، "قبل فرض حظر المهاجرين، كنت شخصياً معارضاً بقوة لخطاب الرئيس ترامب في قاعة ويستمنسر، وبعد صدور قرار الحظر على المهاجرين من قبل الرئيس ترامب، أنا معارض بقوة أكبر لأن يلقى الرئيس ترامب خطاباً فى قاعة ويستمنسر."

كما وقع أكثر من مليون و800 ألف شخص على عريضة تطالب بسحب دعوة زيارة الرئيس الأمريكى إلى المملكة المتحدة، وستشكل هذه العريضة موضوع نقاش داخل مجلس النواب فى اجتماعهم فى 20 فبراير الجاري.

وتواجه رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماى الكثير من الانتقادات لدعوتها الرئيس دونالد ترامب لزيارة بلادها رسمياً خلال زيارتها الرسمية إلى واشنطن.

وأثار قرار ترامب حظر دخول رعايا 7 دول إسلامية، غضب البريطانيين، الذين نزلوا فى مظاهرات ضده فى العاصمة وعدة مدن بريطانية أخرى.

وكان قد تظاهر المئات من أبناء الجاليات الفلسطينية والإسلامية وأنصار القضية الفلسطينية من البريطانيين، اليوم الاثنين، أمام مقر الحكومة البريطانية في العاصمة لندن، احتجاجا على زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

ورفع المتظاهرون شعارات منددة باستقبال نتنياهو في بريطانيا، ومطالبة باعتقاله ومحاكمته على خلفية ارتكابه جرائم حرب ضد الفلسطينيين. كما رفع المتظاهرون شعارات مطالبة بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ووقف الحصار المفروض على قطاع غزة منذ نحو عقد من الزمن.

وأكد رئيس "منتدى التواصل الأوروبي ـ الفلسطيني"، زاهر بيراوي، أن "الجالية الفلسطينية في بريطانيا وكل المتضامنين مع الحقوق الفلسطينية في المجتمع البريطاني يرفضون زيارة رئيس وزراء دولة الاحتلال بنيامين نتنياهو إلى لندن اليوم الاثنين، لانه باختصار مجرم حرب وايديه ملطخة بدماء الفلسطينيين".