هيرست: جو بايدن كابوس جديد لحلفاء ترامب في الشرق الأوسط

- ‎فيتقارير

نشرت صحيفة "ميدل إيست آي" مقالا للكاتب البريطاني ديفيد هيرست، تطرق خلاله إل تداعيات هزيمة دونالد ترامب وفوز جو بايدن في انتخابات الرئاسة الأمريكية وتداعيات ذلك على منطقة الشرق الأوسط.
وقال هيرست في مقاله، الذي ترجمته "الحرية والعدالة"، إن الإجراءات التي يتخذها الرئيس المنتخب في الشرق الأوسط ستمليها الأحداث، لكن خسارة ترامب تمثل تقييدا لطموحات وتطلعات الهيمنة الخليجية.

وأضاف هيرست أن تداعيات تلاشي ظل دونالد ترامب من الشرق الأوسط يمكن ملاحظتها في التشنجات العصبية التي أثارها أقرب حلفائه، مضيفا أن رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو يقوم بتسريع المستوطنات قبل التجميد الحتمي أو التوقف عن البناء في يناير عندما يتولى الرئيس المنتخب جو بايدن المسئولية، كما أطلق عبد الفتاح السيسي، قائد الانقلاب سراح جزء بسيط من السجناء السياسيين الذين يخبئهم في سجونه والبالغ عددهم 60 ألف سجين.

وأوضح أنه تم إعطاء تعليمات متناقضة لأذرع السيسي الإعلامية من وقت إلى آخر، فمثلا نشأت الديهي كانت حالته محزنة، فعندما كان بايدن مرشحًا، هاجمه الديهي قائلا: "سيصبح جوزيف بايدن أقدم رئيس للولايات المتحدة في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، وفي 20 نوفمبر، سيكون عمره 78 عامًا، وهذا سيؤثر على وضعه العقلي وهو يعاني من مرض الزهايمر وبالتالي لا يصلح ليكون رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية"، ولكن بمجرد أن أعلنت وسائل الإعلام الأمريكية فوز بايدن، أصبح الديهي محترمًا، وقال "لقد علمنا للتو أن السيسي بعث ببرقية تهنئة إلى الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، هذا الرجل يحترم مصر كثيرًا ومن المعروف أنه حكيم ويستمع جيدًا، فهو لا يتخذ قرارات بشكل متسرع، إنه لا يتخذ قرارات عندما يكون غاضبًا كل هذا كان مفقودًا في سلفه دونالد ترامب، الذي كان عنيفًا وعنيدًا ومتغطرسًا. كل هذا نراه".

إيماءات صغيرة
وأشار إلى أن السفير السعودي في لندن أيضا في حالة اضطراب، وفي يوم من الأيام، ألمح إلى صحيفة الغارديان بأنه يمكن إطلاق سراح الناشطات المسجونات خلال قمة مجموعة العشرين الأسبوع المقبل، وفي اليوم التالي أنكر في حديث مع "بي بي سي" ما قاله للتو.

ولفت هيرست إلى أن الملك ذاته ليس محصنا بأي حال من الأحوال من التقلبات السياسية الجامحة، لقد بدأ يتودد إلى تركيا، وبعد أسبوع من الزلزال الذي ضرب إزمير، أمر سلمان بإرسال "مساعدات عاجلة" إلى المدينة، كما أن ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة والرئيس التركي رجب طيب أردوغان كانا يجريان محادثات، وكانت المناسبة لتقديم التعازي بوفاة رئيس الوزراء البحريني الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة لكن الاتصال المباشر مع قمر صناعي في الرياض كان مستحيلًا لولا الضوء الأخضر من ، الديوان الملكي السعودي.

ومنذ أن رفض أردوغان التغطية على مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في اسطنبول ، أصبح مكروها في الرياض، وقد تعرضت تركيا – مرارًا وتكرارًا – للهجوم من قبل وسائل التواصل الاجتماعي السعودية وشنت حملة لمقاطعة السلع التركية، الآن كل شيء قد تغير، هذه إيماءات صغيرة، وسيكون هناك المزيد، عندما يترك ترامب منصبه.

ولكي يصبح ولي العهد، كان على محمد بن سلمان أن يتخلص من سمعة ابن عمه الأكبر محمد بن نايف، الذي كان في ذلك الوقت هو الأصل الرئيسي لوكالة الاستخبارات المركزية في البلاد ومنطقة الخليج، وقبل أن يفعل ذلك، اتصل بن سلمان هاتفيًا بجاريد كوشنر، صهر ترامب ومستشاره القانوني في الشرق الأوسط، لطلب الإذن، وقد أعطي، بحسب ما كشفت مصادر على علم بالمكالمة لـ "ميدل إيست آي".

بايدن يعرف بن نايف شخصيًا، وقد فر رئيس مكتب بن نايف ووزير الداخلية السابق سعد الجابري إلى تورونتو، بعد أيام قليلة من اغتيال خاشقجي في القنصلية السعودية في إسطنبول في أكتوبر 2018، قام محمد بن سلمان بإرسال طاقم آخر من فرقة النمر لقتل الجابري، وفقا لدعوى قضائية رفعت بموجب قانون حماية ضحايا التعذيب في منطقة كولومبيا الأمريكية، وكان الجابري محظوظًا، فقد اكتشف حرس الحدود فى مطار تورونتو الدولى العملية وأعادوها إلى السعودية، ولم تتعامل الولايات المتحدة مع هذا الدليل، ولم يتم نشر تقييم وكالة الاستخبارات المركزية نفسه بأن محمد بن سلمان أمر بقتل خاشقجي.

ليس بايدن نفسه فقط الذي يخشاه ولي العهد – على الرغم من أن المرشح الرئاسي احتفظ بأدق كلماته لقتل خاشقجي – بل عودة وكالة الاستخبارات المركزية إلى طاولة صنع القرار العليا في البيت الأبيض، وحينها ينتقل محمد بن سلمان بين عشية وضحاها من وجود رئيس في البيت الأبيض "أنقذ مؤخرته"، على حد تعبير ترامب، إلى خليفة غير مهتم للقيام بنفس الشيء، فلدى بايدن كل الحوافز لتشجيع أعداء محمد بن سلمان الكثيرين في العائلة المالكة على التقدم إلى الأمام لمنع الأمير الطموح من أن يصبح ملكًا، وهناك ما يكفي منهم، حتى الآن.

بطاقة الخروج من السجن
وألمح هيرست إلى أن المكتب البيضاوي تحت إدارة جديدة يترك محمد بن سلمان مع خيارات قليلة نسبيا، ويمكنه أن يستخدم إسرائيل كبطاقة خروج من السجن، من خلال الضغط من أجل الاعتراف والتطبيع، وعلى الرغم من أن إدارة بايدن القادمة سوف تركز أكثر على استئناف المفاوضات المباشرة بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل، إلا أنها لن تمنع دولة عربية كبرى أخرى مثل المملكة العربية السعودية من الانضمام إلى التطبيع، وستكون معارضة التطبيع السعودي مع الكيان الصهيوني في الداخل وليس في الخارج.

ولا تزال فلسطين المصدر الرئيسي لعدم الاستقرار في الشرق الأوسط، والصراع الذي يستمر كرمز للاستعمار الأوروبي والإذلال العربي.
وتساءل هيرست: هل يعترف خادم الحرمين الشريفين بالكيان الصهيوني؟ ليضيف "ليس على جثث العديد من المسلمين".

وفي كل مرة كان على محمد بن سلمان أن يتراجع عن رغبته في الاعتراف بالكيان الصهيوني (وكان قريبًا جدًا من السفر إلى واشنطن ولعب دور الراعي المبتسم في حفل التوقيع في البيت الأبيض، قبل أن يلغي السفر في اللحظة الأخيرة) كان يلجأ إلى والده، الملك، ليقول إن شيئًا لم يتغير ويعيد تأكيد سياسة الدولة الرسمية.

هذه هي مبادرة السلام العربية التي نشرها سلفه الملك عبد الله في عام 2002، ولا تسمح بالاعتراف بالكيان الصهيوني إلا بعد التوصل إلى حل تفاوضي على أساس حدود عام 1967.

وأكد هيرست أن فقدان ترامب "الدرع الواقي" وصول رئيس معاد "بايدن" يعني أن محمد بن سلمان سيحتاج إلى والده في هذا المنصب كملك أكثر مما فعل في الماضي، ونحن نعلم من مصادر سعودية أنه في مرحلة ما كان محمد بن سلمان يلوح بفكرة إجبار والده على التنازل المبكر عن العرش لأسباب صحية والاستيلاء على التاج بنفسه.
وتابع: "في جولة التطهير الأخيرة التي قام بها، استهدف محمد بن سلمان أعضاء قياديين في مجلس البيعة الذي يتمثل دوره في الموافقة على خلافة ملكية وتعيين ولي عهد جديد، ولم تكن الاعتقالات الأخيرة لتطهير مجلس الولاء من منتقديه منطقية إلا إذا كان محمد بن سلمان نفسه ينوي أن يصبح ملكا، لكن ذلك كان في أوقات جيدة، عندما كان نجم بن سلمان يرتفع وكان لا يزال بإمكانه زيارة لندن وواشنطن دون خلق مشاعل من المتظاهرين في مجال حقوق الإنسان".

وأردف: "وفي الأوقات العصيبة، يبقى الملك زعيم القبائل، الذي يتولى قيادة ولاء العائلة المالكة والمملكة. وبغض النظر عن الحالة النفسية الفعلية لسلمان، فهو لا يزال رب الأسرة ولن يكون هناك تمرد ضده. ولا ينطبق الشيء نفسه على ابنه إذا دفع والده جانبا واستولى على التاج. سيكون لعبة عادلة لانقلاب القصر وربما كان هذا هو السبب الرئيسي الذي يجعل الأب لا يزال ملكًا".

التحالف الإقليمي
وقال هيرست إن مصير التحالف الإقليمي الذي كان الملك محمد في المستقبل يحاول بناءه حول نفسه معلق أيضًا في الميزان، مضيفا أن المعركة الحقيقية الجارية في العالم العربي السني هي حول من سيتولى القيادة بالوكالة الغربية، كما أن الغرض من التحالف مع الكيان الصهيوني – في نظر الإماراتيين – ليس زيادة الثروة بل القوة، القوة لتصبح، مع المملكة العربية السعودية تحت قيادة الملك محمد، الهيمنة الإقليمية، ولا يزال هذا الطموح قائما.

وأضاف أن الدور الذي كان من المفترض أن يلعبه حلف "حلف شمال الأطلسي العربي" لمحاربة إيران وكبح جماحها سوف يتضاءل الآن من خلال محاولة بايدن استعادة الاتفاق النووي مع طهران، لقد أظهر حكام إيران العين الحمراء لترامب لقد تجاوزوا هذا الرئيس الأمريكي كما فعلوا مع جيمي كارتر وكل رئيس تبعه.

وأوضح أن الاتفاق النووي (المعروف باسم خطة العمل الشاملة المشتركة) كان تتويجًا لباراك أوباما في السياسة الخارجية – على الرغم من أنه كان ثمرة سنوات من المفاوضات التي شملت العديد من البلدان ووزراء الخارجية السابقين – ما يسمى بـ "مجموعة الخمسة زائد واحد"، والأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي بالإضافة إلى ألمانيا، وتركيا والبرازيل قبلهم، ومع ذلك، فإن تحركات كل جانب متسلسلة ومهما كانت الصعوبات التي تواجه ذلك المسار، فإن بايدن سيدور مرة أخرى حول استعادة هذا الاتفاق النووي. وحتى لو استمرت بعض الجزاءات، فإن سياسة استخدامها لممارسة "أقصى قدر من الضغط" سوف تنتهى.

واكد أن الانفراج سيخلق حتمًا واقعًا جديدًا في منطقة الخليج، كما سيخلق واقعًا جديدًا لأعضاء التحالف المعارض، تركيا وقطر، فبايدن ليس معجبًا بأردوغان، الذي أمضى معه ساعات طويلة في الحديث، وقد اعتذر لأردوغان مرة عن تصريحات تشير إلى أن تركيا ساعدت في تسهيل صعود تنظيم الدولة الإسلامية، إنه لن يفعل ذلك مرة أخرى قريبًا، وفي اجتماع مع هيئة تحرير صحيفة نيويورك تايمز تم تصويره في ديسمبر، وصف بايدن أردوغان بأنه مستبد، وردا على سؤال حول مدى شعوره بالراحة مع استمرار الولايات المتحدة في 50 قطعة سلاح نووي في تركيا، قال بايدن إن مستوى ارتياحه "تراجع كثيرا" وانه سيوضح للزعيم التركي أن الولايات المتحدة تدعم المعارضة.

عالم متقلب
وأردف: "بمجرد وصول بايدن إلى السلطة، قد يجد صعوبة أكبر في التعبير عن هذا العداء الشخصي، وسواء أحب ذلك أم لا، فإن تركيا قوة عسكرية إقليمية أكثر ثقة مما كانت عليه في عهد أوباما، لقد أثبت جيشها نفسه كقوة عسكرية روسية في سوريا وليبيا، وحقق للتو اختراقًا كبيرًا في ناغورني كاراباخ، حيث أسس للمرة الأولى الوصول برًا من الحدود التركية إلى بحر قزوين، وهذا فوز استراتيجي للدولة التركية".

وإذا كان سيرفع جزئيًا العقوبات المفروضة على إيران، سيجد بايدن أنه يحتاج إلى تركيا كموازنة إقليمية، هناك اليوم الكثير من الساحات، من سوريا والعراق إلى ليبيا، حيث أصبحت تركيا لاعبًا. وعلى بايدن أن يتعامل مع هذه "الحقائق على الأرض" سواء أعجبه ذلك أم لا.
وأكمل: "بالمثل، ستزداد الضغوط الآن على المملكة العربية السعودية لإنهاء حصارها على قطر. وسوف تعتبر جارتهم المباشرة، الإمارات العربية المتحدة، سياسة قطر الخارجية المؤيدة للإسلاميين تشكل تهديدًا وجوديًا. لكن الأمر نفسه لا ينطبق على الرياض، وقد جرت بالفعل مفاوضات هادئة في عُمان والكويت".

رابط التقرير:
https://www.middleeasteye.net/opinion/us-elections-2020-joe-biden-trump-allies-middle-east