بعد نجاح “قيامة أرطغرل”.. مسلسل تركي جديد عن السلطان عبدالحميد

- ‎فيعربي ودولي

كتب- يونس حمزاوي:
 
بعد النجاح الباهر للمسلسل التركي "قيامة أرطغرل" واستقبال الجمهور العربي له استقبالاً حافلاً، بدأت قناة (TRT 1) التركية، الجمعة 24 فبراير2017، الحلقة الأولى من مسلسل "عاصمة عبد الحميد الثاني"، الذي تم انتظاره طويلاً بعد أن أعلنت القناة اكتمال الاستعدادات لإنتاجه خلال الأشهر الماضية.
 
المسلسل الجديد يوثق أبرز المحطات في حياة السلطان العثماني عبد الحميد الثاني، بالإضافة لأهم الأحداث التي عاشتها الدولة العثمانية إبان حكمه، وتحديدًا بين عامي 1896 و1909.
 
واختارت القناة الممثل التركي بولانت أولان، الشهير بشخصية "يحيى" في الوطن العربي، لتجسيد دور السلطان عبد الحميد الثاني، في حين يشاركه البطولة عدد كبير من نجوم الفن في تركيا.
 
ووفقًا لموقع Haberturk التركي، فإن سيناريو المسلسل سيتناول أهم القرارات المؤثرة التي اتخذها السلطان خلال الـ20 عامًا التي حكم فيها الدولة العثمانية، وسيسلط الضوء على المعارك التي خاضها مع دول أوروبا، وكذلك على المجهود الذي بذله لحماية الدولة العثمانية من الانقسام خلال تلك الحقبة، وأيضًا حماية فلسطين، حسبما أكد الموقع.
 
ويحمل المسلسل الذي يبث كل يوم جمعة، اسم "Payitaht Abdülhamid" وهو عبارة عن الاسم الثاني للسلطان عبد الحميد الثاني، بالإضافة لكلمة "Payitaht"، وهي كلمة تركية قديمة تعني العاصمة، استخدمها الأتراك خلال حكم الدولة العثمانية.
 
الحلقة الأولى من المسلسل بعد ساعات على بثها على موقع يوتيوب حصدت أكثر من 96 ألف مشاهدة.
 
ومن المنتظر أن يحقق المسلسل نسب مشاهدة عالية، نظرًا لقيمة الفترة التاريخية التي يتناولها، مما سيؤهله لمنافسة سلسلة من المسلسلات التاريخية التركية التي سبقته كـ"حريم السلطان" و"وأرطغول" وغيرها، فيما حصد الفيديو كليب الترويجي الخاص بالحلقة الأولى أكثر من نصف مليون مشاهدة.
 
وانتشر الهاشتاج الخاص بالمسلسل على مواقع التواصل الاجتماعي بعد انتهاء حلقته الأولى، إذ أبدى العديد من المتابعين الأتراك والعرب والأجانب إعجابهم به، كما بدأ بعض النشطاء في ترجمة الحلقة ونشرها على موقع يوتيوب.
 
وكتبت نيهان أوصمان أوغلو، حفيدة السلطان عبد الحميد الثاني، قائلة عن الحلقة الحلقة الأولى من المسلسل "مشهد الذكر كان رائعًا، لقد أبكيتم القلب ووخزتموه.. والسلام".