مركز أمريكي: سد النهضة يقلص حصة مصر 25% ويغرق الدلتا

- ‎فيأخبار

كتب أحمدي البنهاوي:

توصل بحث نشرته مجلة "المجتمع الجيولوجي الأمريكي"، إلى أن 3 أضرار على مصر سيجرها "سد النهضة"، أولها غرق أجزاء بالدلتا، وفقدان ربع كمية المياه المتدفقة للبلاد، وإضعاف القدرة على توليد الكهرباء.

وقال بحث إنه تم إخضاع دلتا النيل في مصر لدراسة استمرت عدة سنوات، استند فيها موقع مراجعة الإنشاءات العالمية (GCR) إلى بحث نشره عالم أمريكي لدى معهد سميزرسونين في واشنطن، أشار فيه إلى تزايد مخاطر تعرض دلتا مصر للغرق بنهاية القرن الحالي بسبب بناء سد النهضة الإثيوبي.

وأشار الموقع إلى أن الدراسة التي استمرت عدة سنوات؛ توصلت إلى أن سد النهضة الإثيوبي سيسهم في تقليص كمية المياه المتدفقة إلى مصر بنسبة 25% للحد الذي يقلص إمدادات المياه النظيفة ويضعف قدرتها على توليد الطاقة.

لكن الدراسة التي نشرتها مجلة المجتمع الجيولوجي الأمريكي توصلت كذلك إلى وجود خطر آخر يهدد مصر جراء بناء السد الإثيوبي، وهو غرق الأجزاء المنخفضة من دلتا النيل تحت مياه البحر المتوسط.

وقال الباحثان "جين دانييل ستانلي" و"بابلو ال. كليمنت" إن دور السد في تقليص كمية الطمي المتدفق إلى الدلتا بجانب الضغط الزلزالي سيؤدي إلى إغراق أجزاء الدلتا المرتفعة حاليا عن سطح البحر بنهاية القرن الحالي، حسب صحيفة "المال".