” الأطباء” يبدءون الإضراب الجزئي.. الأسبوع المقبل

- ‎فيأخبار

الحرية والعدالة
 

تنظم نقابة أطباء القاهرة إضرابا جزئيا، يومي الاثنين والأربعاء من كل أسبوع بداية من شهر فبراير المقبل، ويسري الإضراب على جميع المستشفيات والهيئات التابعة لوزارة الصحة، من مستشفيات تعليمية وعامة ومركزية، ومؤسسات علاجية، ومستشفيات أمانة المراكز المتخصصة، والتأمين الصحي، وجميع المراكز والوحدات الصحية، وعلى جميع الخدمات الطبية غير العاجلة، مثل العيادات الخارجية والعمليات غير الطارئة وما يماثلهما.
 

وأوضحت النقابة -في بيان لها مساء أمس الثلاثاء- أن الإضراب لن يسرى على المستشفيات الجامعية ومستشفيات القوات المسلحة والشرطة، ولا الخدمات الطبية العاجلة والملحة بكافة أنواعها، مثل الطوارئ والعمليات الطارئة والغسيل الكلوي والرعاية المركزة والحروق والحضانات والحميات وأي خدمة طبية عاجلة أخرى، ولا على التطعيمات أو استخراج شهادات الميلاد أو الوفاة وما شابه ذلك من خدمات.

وأكدت النقابة أنه سيتم تقديم جميع الخدمات الطبية الطارئة مجانًا بدون تحصيل أى مقابل تحت أى مسمى، وسيحضر الأطباء إلى أماكن عملهم ويوقعون فى دفاتر الحضور، مع التركيز على تكثيف تواجد الأطباء بأقسام الطوارئ خلال الفترة الصباحية حتى لا تزيد أعباء العمل على أطباء الطوارئ.

وأضاف البيان، "سيتم تعليق إعلان بجوار شباك تذاكر العيادات الخارجية، قبل الإضراب بعدة أيام، يوضح للمرضى تاريخ الإضراب وأسلوبه، حتى يقل عدد المرضى المتوافدين على المستشفى فى أيام الإضراب، كما يتم التأكيد على عدم كتابة قائمة عمليات غير عاجلة لأيام الإضراب".

ولفتت النقابة إلى أن البروتوكول الخاص بالإضراب يتضمن توجيه المرضى المحتاجين للخدمات غير العاجلة إلى المستشفيات الجامعية، وتحديد منسق أو أكثر للإضراب بكل مستشفى، وتكون مهمته التدخل لحل أى مشكلة والتواصل مع لجنة الإشراف على الإضراب بالنقابة.

وشدد البيان، على أنه سيتم تقديم شكوى للنقابة ضد أى مسئول أو أى طبيب إداري يستخدم سلطته فى تهديد الأطباء المنفذين لقرار جمعيتهم العمومية الخاص بالإضراب، كما أنه تم مخاطبة جميع الجهات التى يسرى عليها الإضراب للاستعداد له خلال الأيام المقبلة.