تظاهرات مناهضة لزيارة ترامب لبريطانيا

- ‎فيعربي ودولي
LONDON, UNITED KINGDOM - FEBRUARY 20: People protest against the US President Donald Trump and demand his planned state visit to the UK to be cancelled in Parliament Square, London, England on February 20, 2017. One of the petitions signed by 1.85 million people was against Trumps state visit, while the other was in favor with 310,000 signatures. (Photo by Tolga Akmen/Anadolu Agency/Getty Images)

رانيا قناوي
تظاهر الآلاف من البريطانيين، مساء أمس الإثنين، خارج البرلمان في لندن، احتجاجاً على زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هذا العام إلى المملكة المتحدة.

وهذه ثالث تظاهرة في لندن للاحتجاج على زيارة الرئيس الأمريكي، وكانت تظاهرة أولى قد جمعت في 30 يناير الماضي، عشرات الآلاف من الناس، بينما شارك في التظاهرة الثانية في بداية شهر فبراير/شباط عشرة آلاف محتج.
وتجمَّع المحتجون بعد ظهر الإثنين أمام البرلمان، في وسط العاصمة البريطانية.

وهتف الحشد "هل ترامب موضع ترحيب للقيام بزيارة هنا؟ لا!"، حاملين لافتات تدعو الى "مقاومة ترامب" و"الدفاع عن المهاجرين".

وقالت مايا دل كامبو، وهي امرأة أعمال فرنسية تعيش بين لندن وبرشلونة، "أنا لست بالضرورة هنا ضد ترامب، أنا هنا من أجل حقوق النساء والناس بشكل عام".
وقال أحد المتظاهرين ويدعى بنجامين كاري، "ترامب يروج لسياسات عنصرية، ويطبّع مع العنصرية وكراهية النساء والإسلاموفوبيا". وأضاف: "إذا لم نقف ضد سياساته، فسنكون في الواقع راضين عنها".

وتم تنظيم التظاهرة الإثنين، في وقت كان نواب البرلمان يبحثون خلال فترة ما بعد الظهر في زيارة الدولة هذه.
ووقع نحو 1,9 مليون شخص عريضة تدعو إلى جعلها زيارة رسمية عادية بدلاً من زيارة دولة.

ودان العديد من النواب العماليين ومن والحزب الوطني الاسكتلندي سلوك الرئيس الأمريكي ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، التي قال عنها النائب العمالي ديفيد لامي إنها "مستعدة لفعل كل شيء من أجل التوصل إلى اتفاق تجاري".

وقال النائب العمالي بول فلين إن تنظيم زيارة دولة سيقود إلى اعتقاد بأن "البرلمان البريطاني والأمة البريطانية يؤيدان دونالد ترامب"، معتبراً أن سلوك الرئيس الأمريكي "مقلق للغاية".