شاهد.. أغرب طموحات المصريين في 2017: القيامة تقوم!!

- ‎فيأخبار

كتب: سيد توكل

 

"إيه طموحاتك فى السنة الجديدة" سؤال طرحته إحدى المذيعات أمس السبت أثناء تغطية مشاعر المصريين برأس السنة الجديدة 2017، وكان الرد من سيدة مصرية تحتضن حزمة "جرجير" وعلى وجهها ارتسم الشقاء والكد والتعب والإحباط، وقالت بتلقائية أثارت دهشة المذيعة :" إن القيامة تقوم"!.

 

هكذا أوصل قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي الناس فى مصر، وهو ما أكده "د. أشرف أبو السعود" أستاذ علم الاجتماع، عندما قال إن نتيجة تقرير السعادة العالمي الذي صنف مصر في المركز مائة وعشرين يبدو منطقيا نظرا لما تعانيه مصر على كافة المستويات، بدءا من الدخل القومي المتدني للشعب المصري، ومرورا بالوضع الاقتصادي المتردي وانتشار الأمراض الفيروسية والكبدية وليس انتهاء بالدراسة التي نشرتها وسائل إعلام مصرية قالت إن خمس الشعب المصري يعاني من الاكتئاب على حد وصفه.

 

وأضاف أبو السعود إنه على الرغم من أن الشعب المصري يرضى بالقليل فإن الأوضاع الصعبة بعد 30 يونيو 2013 ضيعت لديه مفهوم الرضا، وضيعت حتى المقولة التي كانت شائعة من أن "المصري ابن نكتة".

 

وأشار أبو السعود إلى أن قلة المال لدرجة معينة تصيب الإنسان بالتعاسة نظرا لعدم إحساسه بالأمان المادي، يضاف إليها عدم شعور المصريين بالحرية أو الكرامة، ولا أي مما طالبت به ثورة يناير.