فتاوى خدمة السلطان.. فتش عن المخالفات الأخلاقية والمالية

- ‎فيتقارير

شيخ الأزهر في عهد عبد الناصر أفتى أن "الإخوان" خوارج ويجب إقامة حد الحرابة عليهم!

صافيناز صابر 

الفتاوى الأخيرة الشاذة التي ظهرت على الساحة والتي تبيح القتل وتسعى إلى تفكيك المجتمع وإشعال فتيل الفتن بين المصريين وتُكفر المعارضين، تدفعنا إلى إعادة النظر إلى أصحاب تلك الفتاوى ممن يسمون أنفسهم بالعلماء والذين باعوا دينهم بدنياهم وذوى الأفكار الغريبة التي لا تمت للإسلام بصلة.

تكمن خطورة هؤلاء العلماء الذين يُطلق عليهم "علماء السلطان" أو "شيوخ السلطة" في أنهم يبثون سمومهم ويشعلون الفتن ويزهقون الأرواح بكلمات تخرج من أفواههم، هدفهم الأسمى إرضاء السلطة الحاكمة ليتقربوا إليها ويغتنموا من المناصب ما يشاءون وربما يرفعوا هؤلاء الحكام إلى مصاف الأنبياء، ولا مانع لديهم من إخراج معارضي السلطة من الملة إنْ هي اعترضت أو تمردت.  

شاء الله لمصر أن يبتليها على مر تاريخها بهؤلاء الأشخاص الذين يُفترض أن يكون لديهم قدر من العلم الشرعي ولكنهم يستعملونه بشكل أو بآخر لخدمة مصالح السلطة حتى وإن كان هذا لا يتماشى مع أخلاقيات ذلك العلم أو مع النصوص الشرعية, ويقومون بليّ أعناق النصوص لتناسب مصالح حكامهم ومن فوقهم.

 

غالبا ما تستغل النظم الديكتاتورية هؤلاء الشيوخ المكانة التي يتبوؤها العلماء في نفوس الناس، وأيضا تستغل وجود علاقة لبعضهم بأجهزة أمنية ومخابراتية؛ في تحقيق أهدافها في القمع والاستبداد وذلك من خلال وسائل الإعلام.


مباركة الانقلاب ودعمه

شيوخ السلطة كانوا أول من أيدوا الانقلاب العسكري بل هم مَن أسهموا في حدوثه، فمنهم من أفتى بإهدار دماء الأبرياء وقتل المعتصمين في ميداني رابعة العدوية والنهضة، ومنهم من قام بتأليه بعض الحكام، وإنزال بعض الوزراء منزلة الأنبياء والمرسلين.

 

وصفى أبو زيد: المحسوبون على العلماء لهم مخالفات مالية وأخلاقية يعرفها الحكام المستبدون فيقومون بابتزازهم