اضحك مع “شكري”.. السيسي محبوب في بريطانيا.. وضحية الإرهاب!

- ‎فيأخبار

فيما تشبه خطرفة وهذيان ما بعد الفشل جاءت تصريحات سامح شكري وزير الخارجية في حكومة الانقلاب، أمس السبت، مؤكدًا أن قائد الانقلاب لم يتعرض لي إحراج في بريطانيا، بل على العكس من ذلك يحظى بحب ديفيد كاميرون، وان نظام العسكر ضحية حادث تفجير الطائرة الروسية.

وقال شكري في تصريحات صحفية لـ"الشروق": "إن ما قاله الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن معاقبة الإرهاب وتعقبه، لا يعني أن يتعقبه في مصر أو وجود أي تعد على سيادتنا على أراضينا، موضحًا أن نص المادة 51 من قانون الأمم المتحدة الذب لوح لاستخدامه له ضوابط وآليات محددة في الاستخدام ولا يستخدم في المطلق هكذا".

ومبررًا التدخل الروسي العسكري الوشيك في مصر، زعم "شكري" خلال لقائه ببرنامج "هنا العاصمة" المذاع عبر فضائية "سي بي سي"، السبت، أن "مصر لم تستخدم حق الدفاع عن النفس الذي تكفله المادة 51 من الأمم المتحدة حين نفذت طلعات جوية ضد "داعش" في ليبيا، لافتًا إلى أن التدخل كان بطلب من الحكومة الشرعية هناك".

وزعم وزير خارجية الانقلاب أن نظام السيسي كان ضحية في حادثة الطائرة الروسية، متابعًا: "كل الدول معرضة للإرهاب ولابد من أن يضع المجتمع الدولي سياسات لمواجهته تفوق الحديث السياسي".

وفيما يتعلق بتصريحات بريطانيا عن تفجير الطائرة الروسية، الذي تسبب في إحراج السيسي في لندن، زعم "شكري" على عدم تعرض السيسي لإحراج هناك وأنه تم استقباله بحفاوة بالغة، مؤكدًا على :"حرص بريطانيا الدائم خلال الزيارة على تعميق وتوطيد العلاقات مع مصر"، على حد قوله.