الصحافة: تعديل دستوري يخدم قائد الانقلاب وذعر بسبب نزوح الأقباط

- ‎فيأخبار

كتب- محمد فتحي:

 

تناولت صحف الأحد أزمة نزوح عشرات الأسر القبطية من سيناء على خلفية مقتل 7 منهم خلال أقل من شهر على يد تنظيم "ولاية سيناء".

 

وأبرزت تصريحات قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي خلال اجتماعه أمس بعدد من الوزراء حول ضرورة التصدي لمحاولات ترويع المصريين وتهديد ممتلكاتهم.. وسوقت لدعم حكومي وصفته بالكامل لضحايا الإرهاب بسيناء.

 

وقالت إن مصر تنتفض لحماية مواطنيها الأقباط بسيناء.. تسكين الأسر النازحة بالإسماعيلية.. والسيسي: وأد مخططات ترويع الآمنين.. ونشرت شهادات المسيحيين النازحين من العريش: الإرهابيون قالوا لنا: "امشوا من البلد".. وأضافت أن الداخلية ترسل 3 قيادات و22 ضابطًا لملاحقة المتورطين فى حوادث القتل.. وغرفة عمليات بـ "الوزراء"، ولكن المؤكد أن كل هذا يؤكد فشل سياسات قائد الانقلاب فلا أمن تحقق ولا استقرار جاء بل تردي وانهيار في كل المستويات.

 

وفي الملف الخارجي، أضافت أن السيسي خلال استقباله وزير الخارجية البريطاني أمس تناول مواجهة الإرهاب وهي السلعة الرائجة عنده لاكتساب شرعية مفقودة، وأنها تستلزم استراتيجية دولية شاملة تمتد لهدم الأسس الفكرية له.. والتطلع نحو تحقيق نقلة نوعية في العلاقات مع بريطانيا.

 

ونقلت عن ميركل أن مصر محور الاستقرار فى الشرق الأوسط.. وأشارت إلى أن وزير الخارجية والدفاع الروسيان يزوران القاهرة الشهر المقبل.. ووزير النقل العراقي: أولي شحنات البترول تصل مصر خلال أسبوع وذلك بعد توقف بترول أرامكو السعودية منذ أكتوبر الماضي.

 

وبدأت الصحف بحملة دعائية لمشروع الضبعة النووي وقالت إن أهالي الضبعة فى الحوار المجتمعي: نحن حراس المشروع النووي السلمي.

وأبرزت ما وصفته بإجماع على الحلم النووي في أول حوار مجتمعي.. شاكر: العقود بمراحلها النهائية.. والاستشاري: المحطات تتحمل اصطدام الطائرات وموجات تسونامى وهي حملة تجاهلت تماما مخاطر المشروع وكلفته الكبيرة التي تعتمد على اقتراض 25 مليار دولار من روسيا ما يضع مصر تحت الوصاية الروسية فعليا سواء بما لها من قروض أو بإشرافها على المحطة النووية في ظل غياب أي كفاءة مصرية فنية تتعلق بالمشروع.

 

وفي الملف الاقتصادي تناولت تصريحات السيسي خلال اجتماعه بقيادات الدولة بضرورة توفير السلع الغذائية بأسعار مناسبة فى جميع المحافظات وزيادة منافذ البيع وهي التصريحات التي مل الشعب منها ولم تعد تساوي الحبر الذي كتبت به.. وأشارت إلى تأجيل زيادة رسوم التأشيرات السياحية إلى يوليو وهو القرار الذي كان قد أثار موجة غضب بين مستثمري السياحة بعد زيادة الرسوم من 25 إلى 60 دولارا مرة واحدة في ظل تراجع معدلات السياحة من الأساس الأمر الذي يضاعف من معاناة القطاع.

 

ونقلت عن صناع أن أسعار المنتجات لن تنخفض كثيرا بسبب زيادة أسعار المواد الخام عالمياً.. وشعبة الأدوات المنزلية تحذر من عودة السوق السوداء للدولار.. ونشرت تصريحات وزير القوي العاملة أن القطاع الخاص يلجا للعمالة الأجنبية بسبب هرولة الشباب خلف وظائف الحكومة.. وقالت إن فورين بوليس الأمريكية تشيد بتجربة مصر ونقلت عنها مزاعم أنها نجحت فى خفض البطالة وعجز الميزانية.. لكنها تمر بأوقات صعبة بسبب حوادث الإرهاب.

 

وفي الملف السياسي، أشارت إلى جدل برلماني حول اقتراح بزيادة مدة الرئاسة الى 6 سنوات.. نائب مستقل يقترح تعديل الدستور.. وعضو دعم مصر: سنوافق عليه.. ونوهت بأزمة النائب محمد أنور السادات حيث قالت إن الحديث عن ترشحي للرئاسة سابق لأوانه.. وأمارس دوري النيابي بلا تراجع.

 

وأشارت إلى مد أجل النطق بالحكم على قلاش إلى ٢٥ مارس وهو القرار السياسي لا القضائي ترقبا لما تسفر عنه انتخابات النقابة.. ونوهت إلى أن الجمعة انتخابات الصحفيين.. و ٦ يتنافسون على مقعد النقيب.. وأضافت أن «الجنايات» تبرئ زكريا عزمى من تهمة الكسب غير المشروع..

 

أبرزما تناولته صحف الأحد:

 

"الأهرام" : 

التصدي لمحاولات ترويع المصريين وتهديد ممتلكاتهم.. السيسي: نتطلع لتحقيق نقلة نوعية في العلاقات مع بريطانيا 

دعم حكومي كامل لضحايا الإرهاب بسيناء 

ميركل: مصر محور الاستقرار فى الشرق الأوسط 

أهالي الضبعة فى الحوار المجتمعي: نحن حراس المشروع النووي السلمي 

وزير الخارجية والدفاع الروسيان يزوران القاهرة الشهر المقبل 

وزير النقل العراقي: أولي شحنات البترول تصل مصر خلال اسبوع 

السيسي خلال استقباله وزير الخارجية البريطاني أمس: مواجهة الإرهاب تستلزم استراتيجية دولية شاملة تمتد لهدم الأسس الفكرية له 

السيسي فى اجتماعه بقيادات الدولة: توفير السلع الغذائية بأسعار مناسبة فى جميع المحافظات وزيادة منافذ البيع 

 

"الأخبار": 

إجماع على الحلم النووي في أول حوار مجتمعي.. شاكر: العقود بمراحلها النهائية.. والاستشاري: المحطات تتحمل اصطدام الطائرات وموجات تسونامى

مصر تنتفض لحماية مواطنيها الأقباط بسيناء.. تسكين الأسر النازحة بالإسماعيلية.. والسيسي: وأد مخططات ترويع الآمنين

الرئيس لوزير خارجية بريطانيا: العالم يحتاج إستراتيجية شاملة لمواجهة الإرهاب

مد أجل النطق بالحكم على قلاش إلى ٢٥ مارس.. الجمعة انتخابات الصحفيين.. و ٦ يتنافسون على مقعد النقيب

تأجيل زيادة رسوم التأشيرات السياحية إلى يوليو

 

"المصري اليوم":

الدولة تتحرك لمواجهة أزمة نزوح أقباط العريش.. غرفة عمليات.. والرئيس يوجه بالتصدي لمحاولات زعزعة الاستقرار 

"المصري اليوم" توثق بروفة داعش فى الفيوم 1990.. "شوقي" أقام دولة موازية وهدد مبارك برسالة من "والي كحك" الى "والي مصر".. قائد عملية تحرير قرية "كحك" يروي لأول مرة وقائع انهيار أسطورة الشوقين 

بدء الحوار المجتمعي حول "الضبعة".. شاكر: المشروع يتمتع بأعلي معدلات الأمان العالمية 

جنوب السودان : مزاعم البشير عن مصر غير صحيحة 

"الشروق": 

أوروبا تراهن علي دور مصري لدعم السلام ومواجهة الإرهاب.. جونسون: بريطانيا ومصر حليفان قويان فى مواجهة الفكر المتطرف.. ميركل: "حل الدولتين" محور محادثاتي مع السيسي الخميس 

المسيحيون النازحون من العريش: الإرهابيون قالوا لنا: "امشوا من البلد".. الداخلية ترسل 3 قيادات و22 ضابطا لملاحقة المتورطين فى حوادث القتل.. وغرفة عمليات بـ "الوزراء" 

بعد توقف طويل.. البنوك تضخ 6 مليارات جنيه فى أوصال القطاع العقاري 

نائب يتقدم بطلب تعديل "مدة حكم الرئيس".. السادات: الحديث عن ترشحي للرئاسة سابق لأوانه.. وأمارس دوري النيابي بلا تراجع 

صناع: أسعار المنتجات لن تنخفض كثيرا بسبب زيادة أسعار المواد الخام عالمياً 

"الشروق": شعبة الأدوات المنزلية تحذر من عودة السوق السوداء للدولار 

 

"الوطن": 

مشروع الضبعة النووي.. الحلم يقترب.. شاكر من مطروح: انتهاء مسودات عقود الإنشاء والتشغيل.. والمحطة تتمتع بأعلي نعدلات الأمان.. و"حرب": الحوار المجتمعي يذكرني بالمؤتمر الجماهيري للسد العالي 

الإرهاب الاسود يوجه نيرانه الى أقباط سيناء.. استشهاد 7 مواطنين خلال الأسابيع الماضية وعشرات الاسر المسيحية تغادر مدينة العريش.. المغادرون يروون تفاصيل لحظات الرعب "هايدة": قتلوا زميل زوجي فى السوق فقلت انفد بجلدي.. وجمال: طلعت بملابس البيت.. وميرفت: خرجت لحماية اولادي 

الرئيس يوجه بتسهيل اقامة المنتقلين من سيناء الى الإسماعيلية.. السيسي وجونسون يبحثان زيادة الاستثمارات البريطانية فى مصر.. وأنا مهندس لم الشمل ولست مرشح الدولة لمقعد النقيب 

وزير القوي العاملة.. سعفان: القطاع الخاص يلجا للعمالة الاجنبية بسبب هرولة الشباب خلف وظائف الحكومة 

فورين بوليس الأمريكية: مصر نجحت فى خفض البطالة وعجز الميزانية.. لكنها تمر بأوقات صعبة بسبب حوادث الإرهاب 

جدل برلماني حول اقتراح بزيادة مدة الرئاسة الى 6 سنوات.. نائب مستقل يقترح تعديل الدستور.. وعضو دعم مصر: سنوافق عليه 

 

"اليوم السابع": 

"تهجير الأقباط".. انتفاضة الدولة تهزم مؤامرة الفتنة فى العريش..الرئيس السيسى بحث تطورات استهداف المواطنين بسيناء فى اجتماع عاجل.. وطالب بالتصدى لكل محاولالات زعزعة الألأمن والالاستقرار فى مصر"… الكنائس تفتح أبوابها.. والمسلمون يسابقون المسيحيين لإغاثة الأقباط.. ووزيرة التضامن: وضع أسر مسيحيى العريش مؤقت وسيعودون لمنازلهم قريباً.. أقباط يروون لحظات الفرار من الدواعش: سرنا على نفس طريق رحلة لجوء المسيح والعذراء إلى مصر.. ونبيلة فوزى: ملثمان قتلالا زوجى وابنى أمام عينى وأحرقا بيتنا.. وشباب مسلمون سارعوا لإطفاء النيران معى 

مصر تدخل عصر" الطاقة النووية" من الضبعة.. وزير الكهرباء: بدء انشاء المشروع خلال أسابيع والمحطة تضم اربع وحدات نووية 

«الجنايات» تبرئ زكريا عزمى من تهمة الكسب غير المشروع

 

التشهير بالإخوان

 

"المصري اليوم" نشرت تقريرًا زعمت فيه أن ما وصفته بسقوط قيادات جبهة عزت يشق الإخوان.. تناولت فيه ادعاءات نقلاً عن مصادر مجهولة أن محمد عبدالرحمن مسئول اللجنة الإدارية العليا وعضو مكتب الإرشاد تعرض للخيانة من داخل الجماعة وأنه تم إبلاغ الأمن عن مكان وتوقيت اجتماعه برؤساء المكاتب الإدارية؛ ما دفع التنظيم الدولي لفتح تحقيق للوصول إلى من وصفتهم بالخونة الذين قاموا بإبلاغ الأجهزة الأمنية بمكان القيادات السبعة، وجميعهم من جبهة محمود عزت بحسب الصحيفة.

 

ونشرت "اليوم السابع" تقريرًا قالت فيه إن ترامب يمنع CNN ونيويورك تايمز في البيت الأبيض بسبب الإخوان.

 

وأشارت كل من "المصري اليوم والشروق والوطن" إلى حبس متهمي فض رابعة سنة وعددهم 350 معتقلا.. بذريعة إثارتهم الفوضي.. تأجيل القضية الأصلية لـ21 مارس.. وإحالة الدفاع للمحاكمة التأديبية.

 

وقالت إن المتهمين طرقوا على القفص الزجاجي وهتفوا: باطل والمحكمة تخاطب النقابة لانتداب 5 محامين بعد انسحاب هيئة الدفاع. وأشارت الوطن إلى أن من بيهم الدكتور محمد بديع والدكتور البلتاجي.