“بلومبرج”: الكفيل السعودي يؤدب السيسي بالنفط

- ‎فيأخبار

كتب: أسامة حمدان

فضحت شبكة "بلومبرج" الإخبارية الأمريكية، نظام الانقلاب العسكري في مصر، وقالت إن التوتر الحاصل في العلاقات بين العسكر والكفيل السعودي، تسبب على الفور في إلحاق أضرار بالاقتصاد المصري، الذي يعاني بالأساس من أزمة حادة.

وأضافت الشبكة -في تقرير لها أمس- أن قرار شركة "أرامكو" الحكومية السعودية التوقف عن إمداد الانقلاب بالمواد البترولية، أدى إلى تراجع مؤشرات البورصة المصرية، كما انخفضت قيمة العملة المحلية انخفاضًا قياسيًّا في السوق السوداء، حسب زعمها.

وتابعت الشبكة أن السعودية هي الداعم الأكبر لاقتصاد العسكر، ولذا أثار قرار المملكة تعليق برنامج المساعدات النفطية لمصر، مخاوف المستتثمرين بشدة، وأدى على الفور إلى هبوط مؤشرات البورصة المصرية.

واستطردت "رغم أن السعودية لم تعلن عن سبب قرارها تعليق المساعدات النفطية لمصر، إلا أن هذه الخطوة جاءت في أعقاب تصويت مصر لصالح مشروع قرار روسي في مجلس الأمن الدولي حول سوريا، عارضته السعودية".

وخلصت الشبكة إلى القول: "إن مصر تلقت مليارات الدولارات من المساعدات النقدية والنفطية من السعودية خلال السنوات الثلاث الماضية، ولذا فإن اقتصادها سيتضرر أكثر في حال استمر التوتر بين البلدين".