“الشامخ” يخلي سبيل “النرش” والاحتياطي من 2013 لمعارضي الانقلاب

- ‎فيأخبار

كتب حسن الإسكندراني:

واصل قضاء الانقلاب المسيس فصوله الباردة، حيث قررت نيابة النزهة إخلاء سبيل المتهمة ياسمين النرش، المعروفة إعلاميا بـ"سيدة المطار"، اليوم الأربعاء، عقب إنهاء إجراءات إخلاء سبيلها، بعد سداد قيمة الكفالة المالية البالغ قدرها 20 ألف جنيه أمس الثلاثاء.

وكانت محكمة النقض، قبلت الطعن المقدم من ياسمين النرش، على الحكم الصادر ضدها بالسجن 4 سنوات، وتغريمها 50 ألف جنيه، وإعادة المحاكمة لاتهامها بحيازة المخدرات ومقاومة السلطات والتعدي على أحد رجال الضبط القضائي بالضرب.

وكانت محكمة جنايات شمال القاهرة قد قضت بالسجن 4 سنوات على "النرش"، لإدانتها بالتعدي على أحد ضباط شرطة ميناء القاهرة الجوي وحيازة مخدرات.

وتضمن الحكم معاقبة "النرش" بالسجن لمدة 3 سنوات، عن تهمة حيازة مخدر الحشيش، والحبس لمدة عام واحد عن تهمة التعدي على موظف عمومي (ضابط شرطة)، بالقول والفعل أثناء تأدية عمله، وتغريمها 50 ألف جنيه.

يذكر أن "النرش" هي ابنة رجل الأعمال المعروف "محيي النرش" رئيس مجلس إدارة شركة "نرش اسبكرس للسياحة".

يأتى ذلك فى الوقت الذى نددت فيه منظمات دولية حقوقية من الانتهاك المستمر للمعتقلين فى سجون الانقلاب.

حيث سلطت  هيومن رايتس ووتش، على جملة الاعتقالات الجماعية والانتهاكات داخل السجون حيث بلغ عدد المحبوسين احتياطيًا والمحكوم عليهم 41.000 منذ يوليو 2013، كما وصل عدد المساجين لأعداد كبيرة تتجاوز سعة السجون نفسها بنسبة 160% وتجاوز سعة أقسام الشرطة بنسبة 300% بجانب احتجاز الداخلية لبعض المعتقلين داخل منشآت عسكرية ومبان حكومية.

وعلاوة على ذلك، مد القضاة فترة الحبس الاحتياطي لمعارضي الانقلاب، بينما يفرجون عن المتهمين من أنصار السيسي بكفالة.

وذكر التقرير أن المنظمات الحقوقية المصرية سجلت وفاة 124 شخصا في السجون منذ أغسطس 2013 نتيجة الإهمال الطبي والتعذيب وسوء المعاملة، منهم 90 شخصًا ماتوا في أقسام الشرطة في محافظات القاهرة والجيزة.

بجانب الاعتقالات الجماعية لمعارضي النظام الحالي، فإن أحكام الإعدام طالت العديد من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين، بما في ذلك الرئيس محمد مرسي، بينهم 27 شخصًا أعدمتهم السلطات، بجانب تصديق حكم الإعدام على 669 وإدانة 7 أشخاص باستخدام العنف السياسي، بعد محاكمات عسكرية وصفها التقرير بالجائرة.

وأعُدم منهم 6 أشخاص رغم وجود أدلة موثقة بوجود 3 منهم داخل السجون وقت أحداث العنف.