“مونيتور”: 30 ألفًا دفعة أولى..الانقلاب يشجع المصريين على مغادرة السعودية

- ‎فيأخبار

 أحمدي البنهاوي
بدلا من إضفاء الشرعية على تواجدهم أو مناقشة أصحاب المشكلات منهم، قالت صحيفة "ميدل إيست مونيتور"، إن "مناشدة حكومية لمخالفي الإقامة المصريين بمغادرة السعودية فورا".

ولفت الموقع البريطاني إلى أن صحيفة الأهرام قالت، عبر موقعها الإلكتروني اليوم، إنه تم تشجيع نحو 30 ألف مصري يحملون تأشيراتهم في المملكة العربية السعودية على مغادرة المملكة بسرعة، خلال فترة الـ90 يوما التي تعفيهم من الإجراءات العقابية".

وأشارت إلى أن العفو الذي صدر في 20 مارس 2017، ويدخل حيز التنفيذ غدا الأربعاء، يعفي من هم في البلد بصورة غير شرعية من الترحيل، وفرض حظر لمدة عشر سنوات على دخول السعودية، وأخذ الامتيازات المالية والتعليمية والعملية إذا غادروا البلد خلال العفو".

وأوضحت الوزارة أن العفو ضم المصريين الذين لم يتم تجديد تأشيرات دخولهم، من الذين غابوا عن العمل، أو الذين حصلوا على تصريح للعمل ولكنهم لم يحصلوا على تأشيرة إقامة، أو من كانوا يؤدون الحج بدون إذن، أو الذين دخلوا المملكة بشكل غير شرعي".

وفى الوقت نفسه، قال وزير القوى العاملة في حكومة الانقلاب محمد سعفان: إن الذين يغادرون المملكة طواعية سيكونون قادرين على العودة إليها فى المستقبل، مشيرا إلى أنهم لن يتمكنوا من إضفاء الشرعية على وضعهم دون مغادرة البلاد.

وقال ولي العهد السعودي والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية محمد بن نايف: إن الملك سلمان كان يسمح للمخالفين في المملكة بإضفاء الشرعية على أوضاعهم أو المغادرة.

ودعا ابن نايف المخالفين إلى اغتنام الفرصة، ابتداء من الأربعاء 29 مارس 2017، والذي يستمر لمدة 90 يوما.

غير أن "الوزير" المصري فضل الحل الأخير، ودعا القناصل ومكاتب التمثيل العمالي في الرياض وجدة بالمملكة السعودية، إلى إعلام المصريين بالعفو المرتقب.

وحذر "سعفان"، العمالة المصرية المخالفة من أنه لا مجال لتوفيق الأوضاع، ومن ثم لا بد من المغادرة، ومن يستمر في المملكة بعد الـ90 يوما ستطبق عليه الغرامات والترحيل والمنع من دخول المملكة لمدة 5 سنوات.

وأضاف "الوزير" أن المغادر من تلقاء نفسه من هذه الفئات، سيحصل على الآثار المترتبة على بصمة مرحل، وبإمكانه العودة إلى المملكة بالطرق النظامية، فضلا عن الإعفاء من الرسوم والغرامات المترتبة على المخالفين لأنظمة الإقامة أو العمل، وأمن الحدود.

https://www.middleeastmonitor.com/20170328-30000-egyptians-encouraged-to-leave-saudi/?platform=hootsuite