كشفت مجلة "فوربس الشرق الأوسط" عن أن لبنان هي الدولة العربية الأولى من حيث عدد أصحاب المليارات، فهي تضم سبعة مليارديرات. وهذا الأمر جعلها ضمن الدول الأولى في العالم من حيث عدد المليارديرات.

فيما جاءت ثماني دول عربية ضمن قائمة الدول التي تضم عددا من أصحاب المليارات، بلغ الـ32، بإجمالي ثروة تقدر بنحو 95.5 مليار دولار.

ولا يزال الأمير السعودي الوليد بن طلال يتصدر القائمة على الرغم من تراجع ثروته بأكثر من 20% عن العام الماضي، حيث يبلغ إجمالي ثروته نحو 17.3 مليار دولار، ويمتلك حصصا في شركات خاصة وعامة في الولايات المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط، من خلال شركة المملكة القابضة.

أما أصغر ملياردير عربي فهو فهد الحريري، ويعد من كبار رجال أعمال لبنان بصافي ثروة تقدر بنحو 1.2 مليار دولار، وهو الابن الأصغر لرئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري.

وضمت قائمة أصحاب المليارات الجديدة "سهيل بهوان" من عُمان، بصافي ثروة يقدر بنحو 3.4 مليارات دولار، وقد بدأ "بهوان" حياته العملية تاجرا صغيرا ومن ثم تنوعت تجارته لتشمل صناعات عديدة.

وضمت حسين سجواني، من الإمارات العربية المتحدة، بصافي ثروة تقدر بنحو 3.2 مليارات دولار، وقد أسس شركة داماك العقارية لتطوير العقارات السكنية في عام 2002.

وانضم للقائمة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني، من قطر، بصافي ثروة يقدر بنحو ملياري دولار، وبدأ آل ثاني حياته العملية في سن الـ16 عاما ببيع قطع غيار السيارات في الدوحة، قبل تأسيسه شركة الفيصل القابضة المسماة في عام 1964.

وعبد الواحد الرستماني، من دولة الإمارات العربية المتحدة، دخل القائمة بصافي ثروة يبلغ نحو 1.3 مليار دولار، وقد أسس الرستماني وشقيقه الراحل عبد الله، المكتبة الأهلية التي تعد أولى مكتبات دبي عام 1954.

وجاءت المملكة العربية السعودية على رأس القائمة، حيث إنها تضم ستة مليارديرات بثروة إجمالية تبلغ الـ34.6 مليار دولار.

وفي المركز الثاني حلت دولة الإمارات العربية المتحدة بستة مليارديرات، بثروة إجمالية تبلغ 19.7 مليار دولار.

وحلت مصر في المركز الثالث بين الدول العربية التي ينتمي إليها أصحاب المليارات بستة مليارديرات، بثروة إجمالية تبلغ نحو 14.2 مليار دولار.

وجاءت لبنان في المركز الرابع، وهي تضم سبعة مليارديرات، بثروة إجمالية تبلغ 12.5 مليار دولار، فيما حلت سلطنة عمان في المركز الخامس بثلاثة مليارديرات بثروة إجمالية تبلغ 6.2 مليارات دولار.

وفي المركز السادس جاءت المغرب التي تضم مليارديرين بثروة إجمالية تبلغ 3.2 مليارات دولار، وجاءت الجزائر في المركز السابع بملياردير واحد يبلغ إجمالي ثروته نحو 3.1 مليارات دولار.

وفي المركز الثامن والأخير، حلت دولة قطر بملياردير واحد يبلغ إجمالي ثروته نحو ملياري دولار.
 

Facebook Comments