كتب بكار النوبي:

حظي الملف الخارجي باهتمام واسع في صحافة الانقلاب الصادرة اليوم الثلاثاء 17 من المحرم 1438هـ الموافق 18 من أكتوبر 2016م؛ حيث توترت العلاقات مع المغرب على خلفية استقبال حكومة الانقلاب لوفد من جبهة البوليساريو الانفصالية في المغرب، في مؤتمر البرلمان الإفريقي، كما توترت العلاقات مع حركة فتح والسلطة الفلسطينية على خلفية تنظيم مؤتمر حول القضية الفلسطينية في مدينة العين السخنة، ورأت فيه السلطة تعزيزًا لدور دحلان على حساب أبومازن.

كما أبرزت الصحف استقبال سلطات الانقلاب لوفد أمني سوري عال المستوى لبحث التعاون الأمني في ملف مكافحة الإرهاب كما زار القاهرة أمس رئيس الوزراء العراقي حيث التقى بقائد الانقلاب لبحث معركة الموصل لطرد تنظيم "الدولة الإسلامية"، منها في ظل حالة من الفرح لتمكن القوات العراقية من تحرير 6 قرى.

وكالعادة تواصلت تصريحات السيسي الواردة وعهوده التي ثبت كذبها حول مراعاة محدودي الدخل الذين تسحقهم سياسات السيسي سحقا بلا رحمة أو هوادة! فتأتي المانشيتات والعناوين في واد والواقع في واد آخر تماما.. ما يعكس حالة التضليل والخداع التي تمارسها الأذرع الإعلامية للسيسي.

السيسي يدعم بشار وعبادي العراق
أبرزت "المصري اليوم" أن سوريا والعراق تطرقان أبواب القاهرة حيث كشفت عن زيادة مسئول أمني سوري كبير للقاهرة ولقائه برئيس جهاز الأمن الوطني كما زار القاهرة حيدر العبادي رئيس الحكومة العراقية لبحث معركة الموصل مع "تنظيم الدولة".. أما الأهرام فأبرزت في غلافها توجهات النظام حول القضية الفلسطينية ودعمه فتح آفاق لتسوية القضية وكذلك دعم النظام ومساندته للعراق في معركة تحرير الموصل.

ونوهت الشروق إلى زيارة الوفد الأمني السوري للقاهرة وقالت إن الزيارة للتنسيق في مكافحة الإرهاب وكتبت البوابة «أكبر مسئول أمنى سورى فى القاهرة».

وأولت الصحف اهتماما كبيرا بمعركة "تحرير الموصل" ونشرت عدة تقارير تحمل نبرة فرح واستبشار بانتصارات الجيش العراقي في معركة تحرير الموصل من "داعش" وتأكيدات السيسي دعمه ومساندته لسيادة العراق خلال استقباله رئيس الحكومة العراقية أمس الإثنين.

وفي تقرير لها كتبت الأخبار «القوات العراقية تحرر 6 قرى فى عملية استعادة الموصل من "داعش".. العبادى يطلع السيسي على التطورات.. والرئيس: ندعم سيادة العراق».. وجاء المقال الافتتاحي للأهرام بعنوان «تحرير الموصل».

وكتبت اليوم السابع «العراق يبدأ معركة" التحرير" لاستعادة "الموصل " من "داعش".. مصر تعلم دعمها ووقوفها جانب "بلاد الرافدين" لتحرير المدينة.. ومصير "البغدادى" مجهول بعد تعرض موكبه لضربة جوية».

توتر العلاقات مع السلطة الفلسطينية
أشارت الصحف إلى توتر العلاقات مع السلطة الفلسطينية برئاسة أبو مازن وحركة فتح على خلفية تنظيم القاهرة مؤتمرا حول القضية الفلسطينية بمدينة العين السخنة رأت حركة فتح أنه تعزيز لموقف دحلان على حساب أبو مازن وهو ما فجر الخلافات وساهم في توتير العلاقات مع السلطة حيث كتبت المصري اليوم «مؤتمر "القضية الفلسطينية" بالعين السخنة يثير غضب حركة فتح.. "القواسمى": غطاء للقاء "دحلان".. و"الحداد": هناك رغبة من أطراف عربية للتخلص من عباس».

وأقرت صحيفة "الوطن" المقربة من الأجهزة الأمنية بهذه الخلافات وكتبت «أزمة مصرية – فلسطينية.. خلافات بسبب "العين السخنة" وجدل حول لقاء "أبو الغيط" مع المشاركين». وتجاهلت الصحف الحكومية هذه الأزمة مع السلطة وكتبت الأهرام « القاهرة: ندعم فتح آفاق لتسوية القضية الفلسطينية».

ومن جانبها واصلت صحيفة الشروق  نشر  مذكرات نبيل شعث.. حياتى من النكبة إلى الثورة "الحلقة الأخيرة": كنت شاهداً على الحرب الأهلية بلبنان.. وأشارت اليوم السابع إلى أن مستوطنين يهود يقتحمون المسجد الأقصى.. وأفادت الشروق بأنه تم تأجيل الطعن لإلغاء إلزام الحكومة بمقاضاة إسرائيل فى تعويض الأسرى لـ 21 نوفمبر.. وأنه تم إخلاء سبيل إسرائيلي من "عرب 48" بعد ضبطه فى مولد السيد البدوى!!

البوليساريو توتر العلاقات مع المغرب
من جانبها، لفتت المصري اليوم إلى هجوم "الإعلام المغربي" على مصر بسبب مشاركة "البوليساريو" فى "مؤتمر شرم الشيخ".. ونقلت عن الخارجية المغربية أنه تواصلت مع القاهرة التي أكدت ثبات موقفها من القضية.

والبوليساريو هو مواطنو الصحراء بين المغرب وموريتانيا تعتبرهم المغرب جزءا من شعبها وأرضها، فيما تدعو جهات انفصالية إلى استقلال الصحراء، والقضية محل خلاف بين المغرب والجزائر أيضا، واعتراف السيسي بالبوليساريو يسهم بلا شك في توتير العلاقات مع المغرب ربما أملا في إرضاء الجزائر التي تملك احتياطات وفيرة من النفط قادرة على حل أزمة السيسي من الوقود حال استمر تعليق الإمدادات السعودية.

مقتل 3 من الجيش و18 مواطنا بسيناء
وحظي الملف الأمني باهتمام موسع وكبير حيث أبرزت الصحف تطورات الحرب على ما تسميه "الإرهاب" في سيناء وكتبت الأخبار في مانشيت أعلى الغلاف تأكيدات الجيش أنه لن يعود إلى ثكناته قبل دحر ما أسماه الإرهاب.. وأن القوات المسلحة تحاصر مثلث التكفيريين وتم القضاء على مجموعة منهم بالمدفعية والطيران.. كما تناولته أيضا المصري اليوم.

وكتبت الشروق نقلا عن مصدر أمنى: القبض على 6 يشتبه بضلوعهم فى هجوم سيناء الإرهابي.. المتحدث العسكري: مقتل 18 إرهابياً و تدمير 16 ملجأ فى سيناء .. ومصدر: إحباط هجمات على قسم الشيخ زويد.. ومصرع إرهابي مطلوب فى كرداسة.

وكتبت "اليوم السابع": مقتل 40 تكفيريًّا فى قصف ملاحئ إرهابيي سيناء.. استشهاد 3 من أبطال الجيش.. القوات المسلحة عدم عودتها لثكناتها وستظل عيناً ساهرة تصون أرض الوطن وتدحر الإرهاب مهما كلفها من تضحيات للثأر لدماء الشهداء»!

خناقات وشغل عصابات في برلمان السيسي
"الملف السياسي" حظي باهتمام موسع في عدد اليوم خصوصا تطورات انتخابات اللجان داخل مجلس النواب .. الموضوع أبرزته الشروق والبوابة حيث  قالت الشروق إن النواب يقر قانون "الهجرة غير الشرعية".. وانسحاب "حقوق الإنسان"تشعل انتخابات اللجان.. هيكل لـ"الإعلام" والقصبي لـ"التضامن" وعيسى لـ"الموازنة" والجندي لـ"الشئون الإفريقية".. وقرطام يلوح بالاستقالة.

فيما أكدت الوطن انه استقال بالفعل ونقلت عنه «هناك أطراف بالمجلس تسيء إلى شعبية "السيسي"».. وتابعت «مفاجآت وأزمات فى انتخابات لجان "النواب".. "العرابي وباشات ومرشد وبطران" يخسرون رئاسة لجانهم.. و"الدفاع والأمن القومى" تحتفظ بهيئة مكتبها السابقة بعد مشاحنات بسبب ترشح "أسامة راضى" على منصب الرئيس».

وقالت البوابة إن انتخابات اللجان تفجر البرلمان.. مشادات كلامية  واشتباكات بالأيدي واتهامات بالرشوة بين الأعضاء فى "حقوق الإنسان".. وكشفت "البوابة" أن «الحشد لعلاء عابد يشعل المجلس.. ونواب: اللى بيحصل شغل "عصابات".. محمد العرابى يهدد بالخروج من "دعم مصر" بعد فوز أحمد سعيد "بالخارجية".. حسم 12 لجنة بالتزكية وعلاء والى يقتنص "رئاسة "الإسكان".. وسمير يقود "الصناعة".

مفتي الديار السيسية يدعو الشباب لعدم الخروج في 11/11
مع انطلاق مؤتمر"أئمة المساجد للأقليات المسلمة" الذي تنظمه دار الإفتاء حظيت المؤسسة الدينية بقدر من الاهتمام حيث نقلت "الوطن": د.شوقى علام مفتي الديار السيسية": «ليس كل من يرتدى عمامة الأزهر مؤهلاً للفتوى، وأدعو الشباب إلى عدم التظاهر فى 11 نوفمبر.. أطلقنا موسوعة الـ"1000 فتوى" للرد على "داعش".. ونواجه التطرف في الفضاء الإلكترونى»!!

وأبرزت الشروق تصريحات شيخ الأزهر فى المؤتمر: أرفض كل تشريع يصادم تشريعات القرآن والسنة.. بينما نشرت البوابة تصريحاته التي يقر فيها بضعف المؤسسة واعتبرت تصريحاته محاكمة للأزهر؛ حيث قال إن أصحاب الفقه العبثى انتصروا علينا.. لم نتحرك أو ننزل إلى القرى والكفور.. جمود الفتاوى تسبب فى الدمار.. آراؤنا راكدة حبيسة المجلدات!.

الملف الاقتصادي يؤرق السيسي
أبرزت الصحف اهتمام السيسي والحكومة بالملف الاقتصادي حيث خصصت الأهرام المانشيت الرئيس لتوقيع عقود محطة الضبعة النووية قبل نهاية العام.. ونقلت عن السيسي ضرورة مواجهة سرقة التيار الكهربائي بحزم وتحصيل مستحقات الدولة.

وأولت "الأهرام" اهتماما أقل بتصريحات رئيس الوزراء للمحافظين بتشديد الرقابة على الأسواق.. وإبراز جهود الشرطة في ضبط المخالفين ولصوص قوت الشعب.

وأبرزت الأخبار والبوابة توجهات النظام نحو تغليظ العقوبة على المحتكرين.. وإشادة بالسيسي وأنه يفي بوعوده في صحيفة الوطن، وقالت إنه يطرح كراسات أراضى الـ1.5 مليون فدان.. الأحد المقبل.

وحمل المانشيت الرئيس لليوم السابع نبرة تفاول وإشادة بجهود السيسي والحكومة خصوصا في قطاع الكهرباء والطاقة وملف الضبعة النووري وترشيد الطاقة وضرورة مراعاة محدوي الدخل.

دعاية لأسرة مبارك والتعاطف معها
على الرغم من أن مبارك تمت إدانته نهائيا بالاختلاس في قضية القصور الرئاسية وبرأه قضاء السيسي في محاكمات هزلية في قضايا قتل المتظاهرين وغيرها.

إلا أن اليوم السابع خصصت مانشيت كبيرا أعلى الغلاف لاستدرار عطف الجماهير وتعاطفهم مع أسرة مبارك؛ حيث قالت إن سوزان مبارك باعت مجوهراتها للإنفاق على العائلة.. مذكرات سوزان تكشف قصة توفير نفقات الأسرة فى سنوات السجن.. رفضت مساعدة رجال الأعمال وصهري جمال وعلاء.. النجل الأكبر استعاد نشاطه الاقتصادي ويتولى أعباء الإنفاق على الأسرة بعد خروجه من محبسه فى 2015».

توقف قطارات وغلق مدارس بقنا
تناولت "الشروق" الفوضى الأمنية في إحدى قرى محافظة قنا وأطلقت عليها «فتنة العتامنة وعبدالقادر" تشعل قنا.. توقف حركة القطارات وغياب الطلاب عن المدارس.. والمرضى والأطباء يغادرون المستشفى المركزي خشية تجدد الاشتباكات».

وقالت اليوم السابع «إخلاء مدارس وتوقف قطارات وإغلاق وحدة "فاو" الصحية بسبب اشتباكات ثأرية مسلحة بقنا».

وكتبت البوابة عن الموضوع نفسه «بعد اشتباكات بين عائلتين.. حظر تجول وتوقف قطارات والدراسة فى قرية بقنا»!

الإخوان تدعو إلى النفير العام
تحت هذه العنوان كتبت المصري اليوم «دعت جماعة الإخوان قواعدها في مصر إلى ما سمته «النفير العام »، خلال الأيام المقبلة.

وقالت في بيان موقع من أحمد عبدالرحمن، مسئول اللجنة الإدارية: «انفروا أيها الأحباب، يا من آمنتم بسمو دعوتكم، وقدسية فكرتكم، وعزمتم صادقين على أن تحيوا بها، وتعملوا من أجلها، أو تموتوا في سبيلها، يا من حملتم دعوة الله، وتجاهدون في سبيل نصرة دينه إن من حق المسلم على أخيه ألا يسلمه لظالم، وإن بيعتنا وإخوتنا في الله لتوجب علينا أن نتحرك لدعم إخواننا وقياداتنا، وأن ننزل في كل الميادين لنرفض هذا الظلم وندعم صمودهم الرائع وهم يتعرضون لمؤامرة».

العدالة الغائبة.. اغتيال مواطن بكرداسة
كان من المثير حقا أن صحف اليوم تناولت قضيتين تكشفان الحالة المزرية التي وصلت إليها الأوضاع في مصر وغياب قيمة العدالة وانتشار روح الثأر والانتقام وهي قيم تعبر عن القبلية والعنصرية ولا تمس مفهوم الدولة وسيادة القانون في شيء.

فقد كتبت الأخبار «الأمن ينجح فى تصفية الجهادي "حمزة" مسئول التخطيط التسليح والتخطيط فى الجيزة.. الإرهاربى شارك فى قتل والتمثيل بجثث ضباط مركز كرداسة وهارب من الإعدام» حيث تم قتل المواطن دون تحقيقات قضائية ودون إدانة من القضاء.. نفذوا فيه حكمهم المبني على تقارير أمنية، على الرغم من أن التهم الموجهة إليه محل شك ولم تثبت مطلقا عليه إلا عبر الافتراءات والتحريات الأمنية فقط.. ومعظمها يكون كاذبا.

بينما نشرت الوطن تطورات التحقيقات مع أمين شرطة البساتين الذي أطلق الرصاص على سائق فقتله في الحال ورغم ثبوت التهمة عليه إلا أن العدالة عاجزة عن القصاص للضحية رغم ثبوت التهمة عليه واعترافه بها.

فكتبت الوطن «التحقيقات مع "أمين البساتين".. مسكت "طبنجتي" وضربت طلقة لتفرقة الناس من حولي وفوجئت بموت سائق الميكروباص.. التحريات: أمين الشرطة أطلق النار على القتيل من مسافة متر واحد.. والنيابة توجه له "تهمة القتل العمد" استنادا إلى أقوال 6 من شهود العيان» وترقبوا الحكم عليه سيكون قاسيا في الحكم الأول.. وسرعان ما يتم تخفيفه في الاستئناف والنقض.. وربما يحصل على البراءة.. كما حصل عليها قاتلوا المتظاهرين في ثورة يناير! فلا ثمن للمصري في أرضه تحت حكم الاحتلال العسكري!

أخبار متنوعة:
• "البوابة": "المالية: تطرح سندات خزانة ل 2مليار جنية
• "البوابة": ارتفاع أسعار السجائر واللحوم ووراء التضخم
الأخبار: ٧ محاور لمواجهة الغلاء ورفع المعاناة عن محدودي الدخل
• الأخبار: التهريب يهدد منتجات «صنع فى مصر»
الجمهورية:  الذهب يواصل "جنونه" ويرتفع 60 جنيها في أسبوع
الجمهورية:  قانون جديد لوقف فوضى الاستيراد
• "الشروق": "الأطباء" توقف مفاوضات "بدل العدوى" مع الحكومة.. النقابة متمسكة بمقاضاة رئيس الوزراء ووزير الصحة بتهمة عدم تنفيذ حكم قضائى
اليوم السابع: معركة التكفير بين السلفية والشيعة.. برهامى يتهمهم ب« أشر أهل البدع ».. وقيادى شيعى: « أنتم أصل التكفير»
الوطن: عذاب ضحايا "السرطان".. رحلة المرضى بحثا عن سرير بالمستشفيات تنتهي بالإقامة المجانية في جمعية خيرية
• "الوطن": الإتحاد الأوروبى: 1.2مليار يورو لدعم مياه مصر
• "الأهرام": صبحى يستقبل وفداً من أعضاء الكونجرس الأمريكي.. وشكرى يستعرض معهم التطورات السياسية فى مصر

Facebook Comments