كشف خبراء وسياسيون خطورة ما أصدره عدلي منصور من قرار بقانون باطل يمثل خطورة على الأمن القومي، فقد حذف التعديل نص فقرة بقرار من رئيس الجمهورية التي كررت مرتين بالنص الأصلي، في تجهيل متعمد دون توضيح من له كل الصلاحيات الواردة بالنص؟ ولمصلحة من؟ محذرين من أنه يجعل قناة السويس ومنطقتها منطقة خاصة مستقلة غير خاضعة لسيادة الدولة وخارج سلطة رئيس الدولة والدولة نفسها.

معتبرين في تصريحات خاصة لـ"الحرية والعدالة" أن التعديل كارثي ويعد بداية الاتجاه إلى تحويل قناة السويس إلى شركة مساهمة يتحكم فيها مجلس إدارة سهل اختراقه من الأجانب، بينما كشف آخرون أنه بمثابة إعلان رسمي لبيع قناة السويس وخصخصتها فعليا، وأن ذلك يتضمن تسديد فواتير لداعمي الانقلاب من دول خليجية وبقرارات عليا توزع المغانم عليهم داخليا وخارجيا، ويمهد التعديل لتخريب مصر وخصخصتها وغل يدها على أهم مرفق حيوي وسيادي ومورد للدخل، وبدابة مخطط تخريب وتقسيم الوطن.

وعن توقيته فقد جاء الآن قبل مجيء السيسي ليمهد له الساحة دون مساءلة شعبية. والقانون الباطل توقيته مريب ويتم تمريره في غيبة المؤسسات المنتخبة وباستغلال انشغال الناس بمسرحية الرئاسة.

تجهيل صاحب القرار.. لمصلحة من؟

أصدر عدلي منصور، الاثنين، قرارًا بقانون رقم 34 لسنة 2014 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 30 لسنة 1975 الخاص بنظام هيئة قناة السويس.

وينص قرار القانون الذي نشر بالجريدة الرسمية في عددها الصادر، الاثنين، على أنه يكون لهيئة قناة السويس مجلس إدارة يصدر بتعيين رئيسه ونائبه وأعضائه وأعضاء مجلس الإدارة المنتدبين، وتحديد مرتباتهم ومكافآتهم وإعفائهم من مناصبهم.

حذف "بقرار من رئيس الجمهورية"

المادة الثالثة في القانون "رقم 30 لسنة 1975 بنظام هيئة قناة السويس" تنص على: "يكون لهيئة قناة السويس مجلس إدارة يصدر بتعيين رئيسه وأعضائه وبإعفائهم من مناصبهم وبتحديد مرتباتهم ومكافآتهم قرار من رئيس الجمهورية ويكون تعيين أعضاء مجلس الإدارة المنتدبين والمدير العام للهيئة وإعفاءهم من مناصبهم وتحديد مرتباتهم ومكافآتهم بقرار من رئيس الجمهورية".

وذكرت "بقرار من رئيس الجمهورية مرتين" بالمادة الثالثة" وحذفت من نصها بالتعديل. ويتكون القانون القديم من 17 مادة.

واقرأ أيضًا:

أستاذ قانون: تحويل القناة لشركة مساهمة ثغرة لتملك الأجانب

د. السيد أبو الخير: تعديل "منصور" مؤشر لإعلان بيع قناة السويس وخصخصتها

د. رضا حجاج: قانون قناة السويس احتلال مالي خليجي

باحثة سياسية: الانقلابيون يتلاعبون بقناة السويس لمصالحهم الخاصة

"عقل" يكشف خفايا تعديل «قانون قناة السويس» لصالح شبكات الفساد

 

Facebook Comments