كتب – رانيا قناوي:

 

يحاول قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي جاهدًا أن يستفز المصريين، ويستمر في خداعهم، تفويتا لفرصة الثورة ضده، في ظل انهيار الحالة الاقتصادية والمعيشية للمواطنين، في الوقت الذي تتوالى فيه مشروعاته الوهمية الواحد تلو الآخر، رغم فشل جميع مشروعاته التي يستدر بها جيوب المواطنين ويستنزفها، بدءًا من تفريعة قناة السويس ومرورًا بالمؤتمر الاقتصادي، ونهاية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

 

وفي الوقت الذي تتداول شبكات التواصل الاجتماعي صورا لعشرات الغلابة وهم يبحثون عن أقواتهم وطعامهم في صناديق القمامة، خرجت سلطات الانقلاب لتعلن عن مشروع وهمي جديد "بيع زبالتك"، الذى تبناه عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، لتقليل معدلات ونسب القمامة بالشوارع، وذلك بالتنسيق مع بعض الجهات توفير فرص عمل للشباب بالمناطق الشعبية داخل كل حى، وتوفير مصدر رزق دائم وثابت للأسر غير القادرة، من خلال بيع القمامة.

 

ولم توضح سلطات الانقلاب كيف يبيع الغلابة قمامتهم، في الوقت الذي يذهبون فيه لقاممة الغير للبحث عن لقمة عيشهم، حيث تداول نشطاء مواقع التواصل صورا لثلاثة أشخاص اثنان منهم في عمر الشباب وآخر فى العقد الخامس من العمر وهم يجمعون الطعام من القمامة صباحًا دون أن يراهم أحد وقبل أن تستيقظ أعين البشر.

 

الغلابة تأكل من القمامة

 

وأكد أحد المتداولين للصور أنهم ليسوا من "النباشين" أقائلا: "الغلابة خلاص مش لاقيين ياكلوا وبينزلوا الصبح يجمعوا من الزبالة أكل لأولادهم.. الغلاء بقا فى كل حاجة حتى فى كباية الشاى والفول أكل وترفيه الغلابة".

 

وأكمل المواطن "الحكومة فين بقا أهم المصريين بياكلوا من الزبالة فين دعم المواطن بعد فرض ضرايب وزيادة في الأسعار".

 

إلا أن حكومة الانقلاب تبحث عن فرصة جديدة للنصب على المواطنين ، وتروج لفكرة مشروع بيع القمامة بأحياء القاهرة على إنشاء مجموعة من الأكشاك بأماكن محددة بالأحياء، يتم اختيارها بالتنسيق بين رؤساء الأحياء ومسؤولى هيئة نظافة وتجميل القاهرة .

 

وكان الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء كشف عددا من الأرقام الصادمة عن حال الفقراء فى مصر اليوم، حيث أكد أن 27.8% من السكان فى مصر فقراء ولا يستطيعون الوفاء باحتياجاتهم الأساسية من الغذاء وغيره، وأن 57% من سكان ريف الوجه القبلى فقراء مقابل 19.7% من ريف الوجه البحرى.

 

وقال اللواء أبوبكر الجندى، رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، خلال المؤتمر الذي عقده نهاية العام الماضي"عن الدخل والإنفاق والاستهلاك فى مصر"، إن نسبة الفقر 27.4% فى حضر الوجه القبلى، وتقل النسبة إلى 9.7% فى حضر الوجه البحرى. 

 

وأوضح أن نسبة الفقراء فى مصر وصلت إلى أعلى مستوياتها فى محافظتى سوهاج وأسيوط بنسبة بلغت 66%، تليهما محافظة قنا بنسبة 58%، وأن أقل نسبة للفقراء فى مصر فى محافظة بورسعيد بنسبة 6.7%، تليها محافظة الإسكندرية بنسبة 11.6%، وأن 18% من سكان القاهرة من الفقراء.

Facebook Comments