..وهروب الشركات الكبرى للموانئ الصهيوينة

كتب حسن الإسكندراني:

تقدم محمد عبدالله زين، وكيل لجنة النقل والمواصلات بنواب العسكر، مؤخرا بطلب إحاطة للدكتور هشام عرفات، وزير النقل فى حكومة الانقلاب، خصوص انسحاب 5 خطوط ملاحية كبرى من العمل مع ميناء شرق بورسعيد إلى موانئ أخرى.

وعرضت "الجزيرة مباشر" تقريرا الثلاثاء، كشف أن تقارير رسمية أكدت هبوط إيردات "قناة السويس" بمقدار 375.8 مليون دولار فى فبراير 2017، مقارنة بفبراير 2016 الذى سجل 402.6 مليون دولار.
 
وانسحبت شركات "هاباج لويد" و"كيه لاين" و"يانج مينج مارين ترانسبورت" و"ميتسوى أو إس كيه لاينز" و"إن واى كيه جروب"، لتتوجه إلى موانئ أشدود الإسرائيلى، وبيريوس اليونانى، مما سيحرم ميناء شرق بورسعيد من 700 ألف حاوية، لينخفض إجمالى تداول الحاويات بنسبة تصل إلى 40% فى عام 2017 مقارنة بالعام الماضى، مما يؤثر على الاستثمارات فى المنطقة الاقتصادية.

من جانبه، قال محمود التهامي، الباحث في اقتصاديات النقل البحري، إن انخفاض إيرادات قناة السويس بسبب هبوط فى التجارة العالمية وانكماش حركة التجارة بالاتحاد الأوروبى والصين.
 
فى حين قال الدكتور أشرف دوابة الخبير الاقتصادى، إن الانخفاض جاء بسبب "شق التفريعة الجديدة" لقناة السويس، ولخصها فى 5 نقاط، أولها الفشل الإدارى الموجود حاليا من جانب العسكر، وانخفاض سعر البترول وتباطؤ الاقتصاد العالمى بصفة عامة والطرق البديلة الآن مثل طريق الصين الجديد.

وأظهرت بيانات رسمية، الثلاثاء، هبوط إيرادات مصر من قناة السويس إلى 375.8 مليون دولار في فبراير من 395.2 مليون في يناير. وبلغت إيرادات القناة 402.6 مليون دولار في فبراير 2016.

وتختصر قناة السويس -التي يبلغ طولها 192 كيلومترا (120 ميلا)- زمن الرحلة بين آسيا وأوروبا بنحو 15 يوما في المتوسط. وفي عام 2016 بأكمله تراجعت إيرادات قناة السويس 3.3% إلى 5.005 مليارات دولار، وفقا لحسابات رويترز مقابل 5.175 مليارات في 2015.

أظهرت بيانات ميزان المدفوعات التي أعلنها البنك المركزي، مؤخرا، تراجع إيرادات قناة السويس خلال الربع الأول من العام المالي الماضى بنسبة 4.8%.

وقال المركزي إن إيرادات القناة سجلت 1.3 مليار دولار في شهور يوليو وأغسطس وسبتمبر من عام 2016، مقابل 1.4 مليار دولار في الفترة نفسها من العام الماضي.

وعزا المركزي هذا التراجع إلى انخفاض الحمولة الصافية للسفن العابرة بمعدل 2.7%، وانخفاض قيمة وحدة حقوق السحب الخاصة أمام الدولار الأمريكي بمعدل 0.4%.

إنفوجراف خاص بجريدة البديل

Facebook Comments