هموم العمال تتزايد بالغلاء وقمع المقاومة الاجتماعية

- ‎فيتقارير

كتب- جميل نظمي:

 

مع تفاقم الأزمات العمالية التي باتت تضرب عمال مصر ليل نهار، بلا رحمة في ظل نظام يعمل للأغنياء فقط.. تبقى أزمة عمال النقل العام والترسانة البحرية بلا حل.. وغيرها من أزمات العمال.

 

وفي محاولة للبحث عن حلول لمواجهة القمع الأمني، يعقد مركز الدراسات الاشتراكية، اليوم الأحد، ندوة تحت عنوان: "الغلاء وقمع المقاومة الاجتماعية.. النقل العام والترسانة البحرية نموذجًا"، وذلك في تمام الساعة 6 مساءً.

 

وقال الاشتراكيون الثوريون في دعوتهم: "موجة عاتية من ارتفاع الأسعار تضرب كادحي الوطن بسبب حزمة الإجراءات الاقتصادية المنحازة لكبار الرأسماليين والتي تطبقها الحكومة بمباركة صندوق النقد الدولي، وتشمل تعويم الجنيه وتطبيق ضريبة القيمة المضافة".

 

وتابعت الدعوة: "لتمرير هذه السياسات تشن الحكومة هجومًا ضاريًا على الاحتجاجات الاجتماعية وتحيل قياداتها إلى المحاكمات العسكرية (عمال الترسانة البحرية) وإلى نيابة أمن الدولة (عمال النقل العام)".

 

وأكد المركز أن الندوة ستطرح السياسات الاقتصادية البديلة المنحازة للطبقات الشعبية، وأشكال التضامن مع الحركة الاجتماعية التي تواجه هجومًا غير مسبوق.

 

ويتحدث فيها كل من إبراهيم الصحاري الباحث الاقتصادي، وسعود عمر القيادي العمالي بالسويس، ومحمد عبد العزيز المحامي الحقوقي.

 

إلى ذلك، قال أحد عمال شركة تكنوجاز العاشر من رمضان إن إدارة الشركة قررت معاقبة ثلاثة من عمالها وقررت نقلهم من مقر الشركة بمدينة العاشر من رمضان لفروع تتبع الشركة ببنها والجيزة.

 

وأضاف العامل، طلب عدم ذكر اسمه، أن الشركة كانت أبلغت العمال شفهيًا، الخميس الماضي، بأنه سيتم نقلهم لفروع أخرى تابعة للشركة بدون إبداء أسباب بالرغم من أنهم لم يرتكبوا أي مخالفة تستدعي نقلهم من مقر الشركة بالشرقية لأماكن بعيدة جغرافيًا عن سكنهم؛ حيث إنهم من أبناء محافظة الشرقية، كما أكد العامل أن الإدارة بدأت تستخدم سياسة التنكيل ومعاقبة النقابيين منهم؛ حيث إن العمال المقرر نقلهم شاركوا في الوقفة الاجتجاجية وأحدهم عضو باللجنة النقابية للعاملين بالشركة.

 

وتابع العامل أن الشركة قررت نقل كلاًّ من رمضان فهمي "عامل تحميل" وطارق جمعة عامل بالطلاء الكهربي لفرع الشركة بالجيزة، ونقل كريم الدين فتحي لفرع الشركة ببنها.

 

وقرر مكتب القوى العاملة بالمنطقة الصناعية بالعاشر من رمضان، تحديد جلسة في الأسبوع الأول من نوفمبر المقبل، للبدء في تنفيذ مطالب عمال الشركة الشرقية لصناعة الأجهزة المنزلية "تكنوجاز"، الذين نددوا بعدم استجابة الإدارة لمطالبهم المتفق الاتفاق عليها عقب احتجاجهم في يوليو الماضي، وعقب تنظيمهم وقفة احتجاجية، الأربعاء الماضي، تنديداَ بمماطلة الإدارة عدم تنفيذها أيًّا من المطالب عقب إنهائهم احتجاج يوليو.