نشطاء وسياسيون: الشعب قال للسيسي “مفيش”

- ‎فيأخبار

مي جابر 

أكد عدد من النشطاء والسياسيين أن عزوف الشعب المصري عن المشاركة في التصويت في المسرحية الهزلية المسماة بانتخابات "رئاسة الدم" صفعة قوية على وجه الانقلابيين، الذين توعدوا العالم بحشود كبيرة تشارك في مسرحيتهم.

وقال الدكتور محمد محسوب، نائب رئيس حزب الوسط ووزير الشئون القانونية والنيابية الأسبق: إن الشعب أعطى درسا لللانقلابيين، فلم يمنحهم غطاء لانتخاباتهم المزيفة وأرسل للثورة أن تلتفت عن المسرحية وتهتم بتوحيد صفوفها لاسترداد الحرية.

وأضاف د. محسوب -في تدوينة له عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"-: "اليوم مشهد ختام الانقلاب.. فاستبشروا بثورة من جديد تصنع أملا وتستعيد حلما باصطفافكم بمواجهة القاتل".

أما الشاعر عبد الرحمن يوسف، فقال على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "الحملة المهووسة لتأليه جنرال الثورة المضادة جعلت حتي بعض مؤيديه يقاطعون المهزلة، فمن سيصوت في انتخابات نتائجها معلومة مسبقاً، حتى ولو كان مقتنع بمرشح ثورتكم المضادة"؟!

بينما سخر الدكتور سيف عبد الفتاح، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"- من تصريحات قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي والتي دعا خلالها الشعب المصري، قائلا: "قال لهم أثناء الدعايا الانتخابية "#مفيش" فقالوا له يوم المسرحية الهزلية "مفيش"!! قصة قصيرة".

وقال أحمد عبد العزيز، المستشار الاعلامي للرئيس الشرعي محمد مرسي: إن الستار أسدل في أول أيام العرض المسرحي الانقلابي الهزلي، على حضور هزيل جدا.

وأضاف عبد العزيز، في تدوينة له عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "اليوم.. ربما يكون المشهد مختلفا، لا لأن الناس قد قرروا المشاركة في العرض، ولكن لأن الضرورة تقتضي تطابق الحضور ـ ولو بالإكراه ـ مع النتيجة المعدة سلفا".

وعلق الدكتور أحمد التهامي، الخبير السياسي بجامعة دورهام البريطانية على العزوف من الناخبين قايلا:" بعد الاعتراف الاعلامي بضعف الاقبال علي مسرحية الانتخابات نتذكر أن مركز بصيرة لفبركة استطلاعات الرأي العام ذكر أن نسبه المشاركة في الانتخابات ستتعدي 85%…المهزلة أن أجهزة الدولة نفسها كانت تصدق هذه الفبركات التى تقوم بها جهات بحثية لا تسعي سوي لتقديم ما يرضي صاحب السلطة والسطوة"!!

وقال أحمد البقرى -نائب رئيس اتحاد طلاب مصر-: إن عنوان انتخابات رئاسة الدم 2014 مستقبل مرير كحاضر اليوم ويريد هؤلاء الشيوخ أن يصنعوا مستقبل الشباب فى مصر بعد الانقلاب العسكري.

وثمن البقرى -فى حواره للجزيرة مباشر مصر- دور شباب مصر وفى القلب منهم طلاب مصر الذين يمثلون 2.2 مليون طالب فى كل جامعات الجمهورية، فى مقاطعة مسرحية الانتخابات الرئاسية بين "مرشح العسكر" و"الكومبارس" حمدين صباحي.

وأوضح البقرى أن الشباب كانوا أصحاب الفعل القوى فى 25 يناير، وأراد العسكر أن ينتقموا منهم فقتلوا ما قتلوا واعتقلوا ما اعتقلوا، مضيفا أن مقاطعة الشباب لأنهم أدركوا حقيقة العسكر الدموية.

بينما سخر الكاتب الصحفي سليم عزوز من الإقبال الضعيف على مسرحية الانتخابات الرئاسية، مؤكدا أن أنصار السيسى الذين خرجوا إلى الشوارع يرقصون على أنغام الأغاني التى جرى إنتاجها، نسوا الإدلاء بأصواتهم.

وأضاف عزوز -فى حواره مع الجزيرة مباشر مصر- أن كل دوائر مصر منزعجة لهذا العزوف الجماهيري الذى لم يتجاوز بكثير من اللجان وليس بعضها عن 5%من الحضور.

وأوضح عزوز أن الإقبال الضعيف بالأمس كان كاشفا على أن الناس لا تصدق كثيرا كل الضجة الاعلامية التى حدثت، مشيرا أنهم أرادوا ان يحولوا الانتخابات الى مولد فبقى المولد ولم تبقى اى انتخابات.

كما قال علاء صادق، الإعلامي والناقد الرياضي، ساخرًا:" مقاطعة جماعية للانتخابات.. الشعب المصرى طلع كله اخوان.. مع الفوتوشوب الناس بتتبخر.. ملايين سهرة 30 يونيو.. وملايين التفويض.. اتبخروا امس".

وتابع:" العسكر واعلام العار والفلول حيرونا معاهم.. الشعب ينزل ويهتف يشتموه ويخونوه.. الشعب يقعد ويسكت برضو يشتموه".

وفند صادق تبريرات صفوف الانقلاب لقلة المشاركة قائلا:" وزير الاحضان ابو 50% بيقول ان قلة التصويت بسبب الصيام.. الرقص والبوس والاحضان مش حرام فى صيامه".

ومن جانبه، أوضح أحمد حسن الشرقاوي، الكاتب الصحفي، أن الشعب المصري أثبت بمقاطعته انه شعب واع، وان وعيه منقطع النظير بين شعوب الأرض، وتساءل:" هل تصدقون الآن ان الرهان على وعي المصريين رهان صحيح"؟!

ووصف رامي جان، الصحفي والناشط القبطي، أول يوم من أيام التصويت في انتخابات رئاسة الدم بالتاريخي، مضيفًا:" انا عن نفسي متوقعتش مع كل الضغط الاعلامي وغسيل الدماغ اللي كان بيحصل وكم الاكاذيب اللي بتتقال.. انتو متخيلين كم الفلوس اللي صرفوها.. عارفين كم قناة فضائية وجربدة وموقع اخباري كانوا عايزين ياكلوا المصريين الانتخابات وكل ده محصلش وبكره لو لاقيتو حشد ده طبيعي جدا بعد فضيحه اليوم الأول.. دول لو هيوقفو ناس بس كده منظر هيعملوها.. بالنسبالي مسرحية الانتخابات سقطت النهارده وخلصت يدورو علي حجج بقا زي اللي قالوها كده …. اصل الدنيا كانت حر و مفيش شمسيات"!!!!