مي جابر
 

عدد المستشار وليد شرابي، عضو حركة قضاة من أجل مصر والمدير الإقليمي لمؤسسة هيومن رايتس مونيتر: 10 دلائل على فشل الانقلاب فى حث المصريين على المشاركة فى أول انتخابات بعد الانقلاب العسكري.

وقال: "خلق حالة من الزحام (الوهمي) أمام مقار اللجان الفرعية بوضع صندوق واحد فقط داخل مقر كل لجنة، مما يعنى أنه لن يتواجد داخل مقر اللجنة أكثر من مواطن واحد، وهو ما كان يفترض معه أن يؤدى إلى تكدس المواطنين فى خارج اللجنة، ولكن هذا لم يحدث لضعف الإقبال".

وأضاف المستشار شرابي -في تدوينة له عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"-: "وسائل الإعلام التابعة لرجال أعمال نظام مبارك فى غضون الساعة الثانية عشرة ظهرا تحدثت عن أرقام مبالغ فيها حول عدد الحضور، فالبعض تحدث عن 30 مليون وأخر 40 مليونا وأخر 50 مليونا، والجميع تراجع شيئاً فشيئاً وأحسنهم قال بعد ذلك (عايزين نعوض بكره)".

وتابع: "رئيس وزراء الانقلاب تراجع فى تصريحاته خلال أمس من جعل اليوم يوم عمل عادى إلى جعله عطلة لعل وعسى أن ذلك يؤدى إلى إنقاذ ما يمكن إنقاذه.. كما تحول التركيز الإعلامى من الحديث عن أعداد الحضور فى اللجان والمقار الانتخابية إلى التركيز على الراقصات أمام اللجان".

وأوضح أن سلاح "الدى جى" قام بكل ما يمكنه فعله لحث المصريين على الإدلاء بأصواتهم عن طريق الأغنيات الوطنية تارة والمسفة تارة، ولم يفلح فى إلهاب مشاعر المصريين كما كان يتمنى، مشيرا إلى أن الأجهرة الأمنية بدأت فى منتصف اليوم باستخدام الفنانين ولاعبى الكرة والتركيز عليهم إعلامياً أمام اللجان، لعل ذلك يحفز أخرين على الحضور والإدلاء بأصواتهم.

وقال المستشار شرابي: "وصل الحد بأن تركب إعلامية سيارة نصف نقل وترقص فى صندوق السيارة أمام الناس فى الشارع وينقل ذلك على الشاشات لحث الناس على النزول دون جدوى".

وأوضح أن أحد هذه الدلائل أن وسائل الإعلام العالمية تتحدث عن مهزلة ومسرحية فاشلة وإحجاماً كان متوقعاً.

وأضاف: "بعد نهاية التصويت بالأمس تصرخ إعلامية ( عايزة رجالة ) وأخر يطلب من الناس النزول غداً لكى تقبل الدول العربية أن تتسول منهم مصر مرةً أخرى وأخر مصدوم وأخر تجاهل التصويت وظل يمدح فى مرشح العسكر".

وختم حديثه بالدليل العاشر قائلا: "سابقة تسجل فى التاريخ علم وزير الداخلية أن الوطن يعنى حضن فألقى بنفسه فى أول حضن قابله أمام اللجان وأصبح المشهد حديث كل وسائل الإعلام للفت الأنظار عن ضعف التصويت".

Facebook Comments