شهدت مواقع التواصل الاجتماعي حالة من السخرية والانتقاد لحديث قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي الليلة، خاصة محاولته المتاجرة بذريعة الإرهاب.

من جانبه، قال الدكتور حازم حسني، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، ملخص كلمة السيسى للمصريين اليوم أنه حديث مرتبك لشخص مرتبك يحاول إقناع شعب أكثر منه ارتباكًا بأنه قادر بنفس السياسات المرتبكة والمؤسسات البالية والقدرات المتواضعة أن يصل لنتائج مختلفة فى مستقبل لا أفق له! … مجرد حديث توجيه معنوى!!ـ

فيما قال أحمد إمام، المتحدث باسم حزب مصر القوية: "إن تفويض وانتهاك للحريات على مدار عام ونصف، وآلاف القتلى وعشرات الآلاف من المعتقلين، وتدمير بيوت، تهجير بدعوى محاصره الإرهاب، المليارات تنفق لتسليح أجهزة الأمن، إعلام يغنى ويبرر كل هذه الانتهاكات التي أغمض مريدوه الطرف عنها في انتظار الأمن المزعوم الذي وعدتهم به وسط ضيق العيش وسوء الأحوال أملاً في نجاح الفاشل".

 

أما الدكتور ممدوح المنير، رئيس الأكاديمية الدولية للدراسات والتنمية، فقد حلل خطاب قائد الانقلاب العسكري لعدة نقاط، نشرها عبر صفحته الرسمية على موقع "فيس بوك":" وهي :

1- الرجل مشروعه الوحيد الذي يعرفه هو "محاربة الإرهاب" وحتى هذا المشروع فاشل فيه تماما، فما يسميه هو إرهاب آخذ في التزايد و التضاعف و ليس الانحسار .

2- الرجل لا يطرح حلولا نهائيا ﻷي شيء، لكن يتحدث فقط عن المشكلات ويصدرها للناس .

3- كل شيء يخلي مسئوليته منه و يرميه على عاتق الشعب فالناس كما يقول لابد أن تجوع حتى تبني الوطن .

4- الرجل يقول نصا "مصر هتكبر" وهذا تصريح غير مباشر منه بأنها صغيرة وهذا دليل آخر على حجم الإعاقة الذهنية التي يعاني منها .

5- الرجل قال عن جماعة الإخوان المسلمين أننا نواجه أكبر تنظيم في العالم نافذ وناجح وقوي ويقود دول ورغم تناقض الكلام مع بعضه إلا أنها دعاية مجانية فوق الممتازة للإخوان من أبله مثله .

6- الرجل تحدث عن القيادي الذي هدده في 21 / 6 / 2013 م ، و رغم ذلك لم يعلن اسمه ولم يسمح له بالدفاع عن نفسه، وهو ما يؤكد كذبه و تضليله للناس .

7- المجرم يلصق تهمة التفجيرات للاخوان على الرغم من ان القاعدة أعلنت مسئوليتها عن العمليات بعدها مباشرة وذكرت تفاصيل العملية والقاعدة "ولاية سيناء" تكفر أصلا الإخوان المسلمين.

8- المعتوه يقدم لمؤيديه وجبة كاملة من الإحباط والمستقبل المظلم فبدلا من أن يحدثهم عن حقن الدماء يقول لهم القادم أسوأ والدماء ستظل تنزل ويطالبهم بمزيد من الجوع .

9- المعتوه بكلامه هذا يفشل أي مؤتمر اقتصادي فهو يتحدث عن دولة غير مستقرة ستخوض حربا لفترة طويلة .

10- من حيث الشكل الرجل بدا مهزوزا خائفا متلعثما غير قادر على تركيب جملة واحدة بشكل صحيح تحدث كثيرا عن " المسرييين " و "المزرييين " و لا أعلم شيئا عن هذين الشعبين .

11- الرجل قال أنا حذرتكوا من الفوضى و الإرهاب " المحتمل " و هذا إقرار منه بأنه لم يكن هناك إرهاب وأن مقدمه التعيس هو من جاء بالإرهاب .

12- الرجل بغباء منقطع النظير يقول إنه طلب من الإعلاميين عدم تناول أخبار الجيش حفاظا على الروح المعنوية ، و بالتالي هو يطالبهم بألا ينشروا أخبار العمليات التى تستهدف الجيش حتى يموت الجنود ويدفنوا في صمت و دون محاسبة أو تحميل مسئولية . وأيضا يقول حفاظا على الروح المعنوية وهذا إقرار منه بانهيار الروح المعنوية للجيش عامل غباء إضافي .

13- تحدث عن الدول التي كانت تحارب الإرهاب فذكر أفغانستان والعراق و قال ( مؤنبا ) الدول اللي "بتمشي" و تسيب الإرهاب . و هذا معناه أنه كان سعيد باحتلال أمريكا لأفغانستان و العراق و متضايق للغاية لأنهم رحلوا منها تحت وقع المقاومة في البلدين ، و هذا التصريح يجعلنا ندرك أنه ليس لديه مانع من استقدام قوات أجنبية لمحاربة "الإرهاب".

14- السيسي يقول " اللي ساعدكم و اللي إداكم احنا عارفينه و مش هنسيبه " مطلوب حد شاطر في حل الألغاز يفسر الجمله دى .

15- "احنا بنحترم خيار الناس" الجملة التي أعلن بعدها إبليس انتحاره .

16- "يا تتحكموا يا تتقتلوا " و 99.9% من القتلى للمصريين الرافضين لحكمه .

17- المؤتمر الاقتصادى الذي تحدث عنه هو في الحقيقة مؤتمر المانحين للشحاته يعني و تم تغيير اسمه حفظا لماء الوجه.

 

Facebook Comments