كتب محمد فتحي:

تناولت صحف الانقلاب الصادرة اليوم الثلاثاء 29 نوفمبر، عدة قضايا أهمها ما رصدته من كوارث أزمات على رأسها كارثة نفاد المخزون الاستراتيجى لأدوية الدم خلال 30 يومًا، حسب اليوم السابع.. ومصادر تحذر: نقص 100 صنف من أدوية الطوارئ يهدد بوفاة المرضى خلال نصف ساعة.. إضافة إلى استمرار ارتفاع الدولار أمام الجنيه في البنوك فضلا عن السوق السوداء.

وحذرت اليوم السابع من أن هتافات بعض المتهمين في قضية "شغب العدوة" ضد محمد بديع ما هي إلا خدعة إخوانية طمعا في العفو الرئاسي!. وشنت الصحف هجوما على قطر وزعمت أن ثمة مؤامرة قطرية على مصر وهي الاسطوانة المشروخة التي لا تتوقف أبدا تبريرا للفشل.

ونشرت 5 صحف هي الأهرام والأخبار والجمهورية والشروق والوطن تقريرا موحدا حول سلاح المظلات كما فعلت أمس بنشر تقرير موحد حول سلاح الصاعقة وذلك في سياق تمجيد الجيش وردا على فيلم "العساكر" الذي بثته الجزيرة مساء الأحد الماضي وكشفت حجم الانتهاكات بحق المجندين من الرتب العليا.

وكشفت الشروق عن خطة المانية سرية لترحيل اللاجئين إلى مصر وما يعزز هذا هو استجداء السيسي أمس العالم بأن يدعموه فهو بحسب مزاعمه يأوي 5 ملايين لاجئ ويحارب الإرهاب.

"8" كوارث وأزمات والدولار يواصل الارتفاع
رصدت صحف اليوم عدة أزمات أهمها ما نشرته اليوم السابع حول كارثة نفاد المخزون الاستراتيجى لأدوية الدم خلال 30 يومًا.. مصادر تحذر: نقص 100 صنف من أدوية الطوارئ يهدد بوفاة المرضى خلال نصف ساعة.

الكارثة الثانية أشارت إليها المصري اليوم حيث كشفت عن طوارئ فى "الزراعة" بسبب سلالة جديدة لأنفلونزا الطيور.. إعلان النتائج الأسبوع المقبل.. ومصادر: وقف استيراد جميع أنواع الطيور من الدول المصابة.

والأزمة الثالثة هي استمرار المواجهات المسلحة في سيناء حيث نوهت الشروق إلى إحباط هجوم وصفته بالإرهابى على كمين "حق الحصان" فى رفح.. أما الأزمة الرابعة فهي إعلان المالية أنه لا تراجع عن ترشيد دعم الوقود والكهرباء.. الجارحى: معظم الدعم يذهب للأغنياء ونستهدف خفض عجز الموازنة إلى 10%.

أما الأزمة الخامسة فهي فتوى قانونية نشرتها الشروق بعدم خضوع "الشركات المساهمة الحكومية" للحد الأدنى للأجور.. الموظفون بالشركات المخاطبة بالقانون 159 لسنة 1981 ليسوا عاملين بالحكومة.. ولا يسرى عليهم قرار الـ"1200 جنيه".

والسادسة هي استمرار ارتفاع الدولار أمام الجنية فى البنوك.. ومواصلة الحكومة الاستدانة حيث تطرح سندات ب6 مليارات دولار بحسب صحيفة الوطن.. والسابعة هي تحذيرات "الغرفة التجارية" بحسب البوابة أن قرار إسقاط جمارك الدواجن الذي اتخذته الحكومة حتى نهاية مايو المقبل يدمر الإنتاج المحلى.. بينما نوهت البوابة إلى كارثة بالنسبة للصحف حيث رفعت الأهرام أسعار الطباعة 80% ما يهدد معظم الصحف بالغلق وتشريد صحفييها.لعدم قدرتها على الوفاء بالتزاماتها.

مزاعم بمؤامرة قطرية على مصر
هاجمت صحف اليوم دولة قطر الشقيقة، حيث نشرت الأهرام تقريرا قالت فيه إن جهات أمنية تطلب أبعاد المؤامرة القطرية على مصر.. وزعمت أن "الدوحة" تستضيف وفودا من "حماس" وقيادات التنظيم الدولى للإخوان لإشاعة الفوضى.. وترسل 14 عسكريا إلى "مصراته" الليبية لدعم المليشيات المسلحة.. وتزود معتيقة بالأسلحة.

وحول فيلم "العساكر" نقلت الأهرام في تقرير آخر عن سياسيين أن فيديو "الجزيرة" دعوة خبيثة تهدف للإضرار بالأمن القومى المصرى.. ونقلت عن سامى عبدالعزيز: الدراسات تؤكد أن نسبة مشاهدة القناة تراجعت كثيرا فى المنطقة. وجاءت افتتاحية الأهرام بعنوان "السهام المسمومة".

وأشارت الأخبار إلى أن 13 ديسمبر.. آخر مهلة للعمالة المخالفة بقطر للمغادرة قبل الحبس أو الغرامة.

وأضافت "الوطن" أن "القوى العاملة" حذرت العمالة المصرية بذلك وقالت إن عقوبة عدم المغادرة الحبس 3 سنوات وغرامة 50 ألف ريـال.

واعتبرت اليوم السابع هتافات بعض المتهمين في قضية "شغب العدوة" ضد فضيلة المرشد العام خدعة إخوانية جديدة بتكليفات من قطر طمعًا فى "العفو الرئاسى".. وأن ثمة اجتماعا بالدوحة يرسم مصير الإخوان بالقاهرة خلال الأيام المقبلة.

ونقلت البوابة اتهامات بشار الأسد لـ"أزلام قطر" بدعم من وصفهم بالإرهابيين وقالت إن مصر تبحث تسوية الأزمة فى دمشق مع روسيا.. وبحسب الوطن فإن وزير خارجية قطر يحذر من حصار غزة ومسئول سورى: الدوحة "خران إرهاب".. وقالت الأهرام إن الجمارك تحبط محاولة تهريب كتب دينية وتاريخية إلى الدوحة.. مصادرة 66 كتابا وعرض 45 على الأزهر!

خطة سرية ألمانية لترحيل اللاجئين إلى مصر
نشرت الشروق تقريرا كشفت فيه عما أسمتها تفاصيل خطة سرية المانية لترحيل اللاجئين إلى مصر.. ونقلت عن صحيفة أن فرع حزب "الاتحاد المسيحى الديمقراطى" فى ولاية فوتمبرج يعرض الخطة على وزراء داخلية الولايات الألمانية.. واعتبر الاتحاد الأوروبي بحسب الشروق أن استقرار مصر أمر مهم لأوروبا. وكان السيسي قد استجدى في عدد أمس العالم الخارجي بدعمه زاعما أن مصر تأوي 5 ملايين لاجئ!. الأمر الذي يكشف أن السيسي يتاجر باللاجئين طمعا في دعم أوروبي يسهم في علاج تعثر الاقتصاد المصري.

وحسب الأخبار فإن "سمحون شكري" وزير خارجية السيسي قال إن حكومته تسعى للوصول بالقضية الفلسطينية إلى حل عادل ونهائى.. توقيع اتفاق مع أوروجواى لتسهيل التعاملات الجمركية وتعزيز النجارة.

وقالت المصري اليوم إن مصر تشارك فى "مؤتمر فتح" و"المصري اليوم" تجرى مواجهة بين أنصار "دحلان" و "أبومازن".

وحول الشأن السوري قالت الأهرام إن الجيش السورى في إشارة إلى الاحتلال الروسي والمليشيات الطائفية يستعيد السيطرة على أحياء شرق حلب!.. ورحبت الجمهورية بذلك وقالت إن حلب تحت سيطرة الجيش السوري ولو أنصفت لقالت "الروسي".. ووصفته المصري اليوم بأكبر انتصار عسكرى للأسد فى حلب.. "المقداد": مصر يمكنها أن تلعب دورًا مهماً فى المنطقة.

وفي الشروق قالت إن ترامب يعترف أن الانتخابات الأمريكية شهدت "تزويرًا كبيرًا"..

الحكومة: تصريحات وزيرة التعاون شائعات!
من المفارقات العجيبة حقا أن مانشيت الجمهورية الرئيس نقل عن مركز معلومات مجلس الوزراء تحذيراته من شائعات المواقع وقال إنه لا بيع لشركات المرافق العامة.. والحكومة ملتزمة بفحص السلع الواردة.. المحاليل متوافرة في المستشفيات.. واستيراد العدادات الكودية مستمر.. الكويت لم تسرح العمالة المصرية.. وحصتنا لن تتأثر ببيع 10% من "إيني".. ولكن الذي شاع ذلك لم تكن أبدا مواقع بل كان مقالات لوزير التعاون الدولي بالحكومة سحر نصر وهو ما أبرزته البوابة في مانشيت قالت فيه "الحكومة تنقذ سحر نصر من ورطة خصخصة المرافق.. بعد مقال وزيرة التعاون الدولى بـ"وول ستريت جورنال".. "الوزراء": لا بيع لشركات الكهرباء والصرف الصحى والمياه ونمتلك حصة حاكمة بها وبرنامجنا يستهدف زيادة مشاركة القطاع الخاص"!

"اليوم السابع" تنشر أكاذيب لتروج لإلغاء الدعم
من جانبها استعانت اليوم السابع كعادتها بنشر أكاذيب لترويج توجهات الحكومة بإلغاء الدعم عن ملايين الموطنين حيث قالت في مانشيت لها إن الحكومة توفر 42 مليار جنيه باستبعاد "غير مستحقى الدعم".. وقالت إن دعم الفرد 1038 جنيهًا سنويًا.. ورئيس "اتحاد التموين": "هناك 40 مليون مواطن مرتباتهم تزيد على 10 آلاف جنيه"!.

وأشارت المصري اليوم إلى طرح مناقصات محلية وعالمية لتكوين "رصيد آمن" من الأرز.. وادعت الأهرام أنه تم تخصيص 49 مليار جنيه لدعم السلع التموينية والخبز!.

الهتافات ضد المرشد خدعة إخوانية
حذرت اليوم السابع من أن هتافات بعض المتهمين في قضية "شغب العدوة" ضد فضيلة المرشد العام "يسقط يسقط حكم المرشد" ما هي إلا خدعة جديدة لجماعة الإخوان التي وصفتها بالإرهابية.. وزعمت أن ثمة تكليفات من قطر للشباب بالتنصل من الجماعة طمعًا فى "العفو الرئاسى".. واجتماع الدوحة يرسم مصير الإخوان بالقاهرة خلال الأيام المقبلة.

ونشرت الأهرام تقريرا يهاجم الجماعة ودولة قطر الشقيقة.. وتحدثت عما أسمتها أبعاد المؤامرة القطرية على مصر..وقالت إن "الدوحة" تستضيف وفودا من "حماس" وقيادات التنظيم الدولى للإخوان لإشاعة الفوضى.

وأشارت الأخبار إلى أن محكمة النقض قضت بأن التحقيقات مع مرسى داخل السجن صحيحة وقانونية!.

إلغاء تدريس سير الصحابة
وتأكيدا على توجهات نحو علمانية التعليم، أبرز مانشيت "اليوم السابع" ما أسماها "مفاجأة" وقالت الصحيفة الأمنجية إن رئيس جامعة القاهرة يطالب بإعادة صياغة المناهج التعليمية.. تدريس "طلعت حرب" أهم من "عقبة بن نافع".. الدكتور جابر نصار: المجتمع في حاجة لاستلهام نماذج مؤسس بنك مصر لأنها تبنى أمم.. وتدريسها أولى من قصص ظلت فى مناهج التعليم لعشرات السنين عفا عليها الزمن مثل عقبة وعنترة مع الاحترام الكامل لتاريخها.

برلمان السيسي: أدب نجيب محفوظ خادش للحياء
وصف أبو المعاطي مصطفى عضو بمجلس نواب السيسي أعمال الأديب نجيب محفوظ الحاصل على جائزة نوبل بأنها خادشة للحياء ولو كان موجودا لوجب معاقبته.. الأمر الذي دفع الصحف إلى شن حملة على العضو حيث اعتبرت اليوم السابع أن هذه التصريحات بمثابة "سلفية في الراس وتطرف في العقل" واعتبرت البوابة ذلك إهانة لنجيب محفوظ ودفع إحدى النائبات للرد عليه "هتودينا في داهية" بحسب الجمهورية.

ونوهت الصحف إلى أن اللجنة التشريعية بالبرلمان رفضت إلغاء الحبس في جرائم خدش الحياء وأنه جرت مشادات حول تصوير المرأة عارية.. ومن المؤسف حقا أن كل هذا يحدث في ظل أزمة اقتصادية طاحنة وبات ملايين المصريين لا يجدون قوت يومهم أمام نظام وبرلمان هزلي أقرب إلى السيرك منه إلى مجلس نواب.

اليوم إقرار كارثة قانون الجمعيات الأهلية
قالت "الشروق" إن "تشريع مجلس الدولة" يقر مشروع "النواب" لقانون الجمعيات الأهلية.. أبوالعزم: المراجعة أثبتت خلوه من شبهات عدم الدستورية.. ولم نغير أحكامه الموضوعية.. وجاء في مانشيت البوابة "اليوم.. البرلمان يحسم قانون الجمعيات الأهلية"..

مطالب بالتحقيق في محسوبية القبول بكلية الشرطة
وفي صحيفة الوطن فقد طالب برلمانيون قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي بالتحقيق فى التحاق أبناء النواب بـ"الشرطة".. مطالبات لوزارة الداخلية بإصدار بيان بـ"شبهات الوساطة".. حيث تسربت تقارير تؤكد أن تم قبول العشرات من أبناء وأقارب نواب بالبرلمان بطرق ملتوية وبها مجاملات ومحسوبيات.

ونوهت المصري اليوم إلى أن النواب يناقش اليوم "التعذيب" و"بيع المرافق".. وأنه تمت إحالة بلاغات الشوبكي ضد مرتضى للنائب العام. بينما تعهد رئيس البرلمان بحسب مانشيت الأخبار بتوفير الأدوية الناقصة خلال يومين.

"5" صحف تنشر تقريرا واحدا عن المظلات
وعلى غرار ما تم في عدد أمس حيث نشرت الصحف تقريرا موحدا حول سلاح الصاعقة وذلك ردا على فيلم "العساكر" الذي بثته قناة الجزيرة مساء الأحد الماضي نشرت 5 صحف في عدد اليوم تقريرا موحدا عن سلاح المظلات حيث كتبت الأهرام ""الأهرام" تعرض صفحات من تاريخ العسكرية المصرية.. الكلية الحربية :مصنع الرجال".. وتتابع يومًا فى حياة رجال المظلات".

وقالت الأخبار "يوم.. مع رجال المظلات الرعب القادم من السماء".

والجمهورية ""الجمهورية" تحلق مع الأبطال.. رجال المظلات.. الرعد الساقط من السماء.. تأهيل المقاتل 45 يوما.. والتدريب على موانع طبيعية وصناعية".

والشروق "دعوات طلابية لتنظيم مسيرات مؤيدة للجيش ردا على "الجزيرة".. "الشروق" مع أبطال المظلات "الصواعق الهابطة من السماء".

وقالت الوطن ""الوطن" مع "نسور الجو".. المظلات المصرية القوة الرابعة فى العالم رجالها من "الفرز الأول" ومجهزة للقيام بأى مهام.. القوات تتدرب على محاكى القفز الحر وعلى أحدث عمود هواء داخل مدرسة المظلات و"معدات دلتا" تمدها باحتياجاتها القتالية".

Facebook Comments