كتب أحمدي البنهاوي:

لخص المعهد المصري للدراسات السياسية والاستراتيجية، مشهد تنحية الأمير محمد بن نايف وتولية محمد بن سلمان محله وليا للعهد، وكتب "#محمد_بن_سلمان_ملكاً"، وأعاد تغريدها عصام عبدالشافي مدير المعهد.

واعتبر نشطاء سعوديون أن اختيار مكة مكانا للمبايعة بطلب من الملك سلمان بن عبدالعزيز لمبايعة الأمير محمد بن سلمان ولي العهد اليوم في قصر الصفا بمكة المكرمة، حيث كان محل مبايعة والده الملك عبدالعزيز.. ولكن تثور تساؤلات هل يكون توليه في عهد والده أم بعد التخلص منه أم بعد وفاته؟

قال جابر المري "المشهد القادم إعفاء الملك سلمان من الحكم لظروف صحية ومبايعة محمد بن سلمان ملكاً! هذا السيناريو اللي صادق عليه بوصندل!! #اعفاء_محمد_بن_نايف". وهي إشارة لمحمد بن زايد.

وتعليقا على تغريدة لحمد المزروعي قال فيها: "محمد بن سلمان ملكا للسعوديين"، قالت صفحة "الربيع العربي":‏ "بن زايد يطالب محمد بن سلمان بعـزل محمد بن نايف وتنصيب نفسه ملكا للسعودية".

غير مفاجئ
لم يكن قرار التنحية والتعيين مفاجئا، وفقا لما أورده "دانيال" الذي كتب: "الانقلاب على محمد بن نايف وقرار تعين محمد بن سلمان وليا للعهد أو حتى ملكا غير مفاجئ أبدا!".

أما البرلماني الكويتي السابق ناصر الدويلة، فقال: "حسب تجارب التاريخ قد يستتبع عزل سمو الأمير محمد بن نايف تنازل الملك وتنصيب سمو الأمير محمد بن سلمان ملكا للبلاد في الأيام القليلة القادمة".

أما صفحة "الرئيس فلادمير بوتين" بالعربية فكتبت "بما أن السعودية في حال ربط الأحزمة، فننصحها بتوفير قيمة الاحتفالات والطرب بتعيين محمد بن سلمان وليا للعهد! إلى أن يصبح ملكا لأنه قريب جدًا".

توقعات مرئية
وتوقع "الجلاد" أنه "في حال تم عزل ابن نايف سيتولى محمد بن سلمان ولاية العهد ومن ثم سيصبح ملكاً ومتعب بن عبدالله وليا للعهد.. وأكيد لاحظتوا ظهور متعب في الآونة الاخيرة".

وقال ماهر شرف الدين إن "تتويج الأمير محمد بن سلمان ملكاً للسعودية بات وشيكاً.. ويؤكد ذلك القرارات الملكية الأخيرة التي جرّدت محمد بن نايف من أهم سلطاته".

واعتبر سامح عسكر أن ذلك نذير خطر؛ لأن "محمد بن سلمان أصبح وليا للعهد وخلال فترة قصيرة سيتم تنصيبه ملكا، هذا مجرم حرب وصاحب قرار حرب اليمن وابتزاز مصر وحصار قطر والقادم أخطر" وفقا له.

وقال الصحفي خالد حسن: "سيصبح محمد بن سلمان ملكا ربما قريبا، إن لم تحدث مفاجآت، وبهذا يكون محمد بن زايد قد أصبح سيد القرار السعودي إلى حين". 

Facebook Comments