كتب سمير الكومي
تناولت صحف الخميس تصريحات رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي وتحركاته في باريس، كما أبرزت موافقة الحكومة على مشروع قانون التأمين الصحي الشامل مقابل 1300 ج سنويا للفرد، مع السماح وفقا للمشروع بالتعاقد مع مستشفيات الجيش والشرطة مع يعد سبوبة كبيرة للطرفين.
الأكثر خطورة هو التقرير الغامض الذي نشرته الأهرام على غلافها حول نقل الوزارات إلى العاصمة الجديدة منتصف 2019 مقابل أصولها بالقاهرة دون أن يحدد التقرير الجهة التي سوف تحصل على هذه الأصول الضخمة في أفضل وأجمل مواقع القاهرة على الإطلاق مقابل مقار بعيدة بداخل الصحراء الجرداء ما يثير كثيرا من الشبهات والروائح الكريهة حول الصفقة وملامحها وأطرافها وخجم البزنس والنهب من ورائها.
وكانت أهم القضايا والملفات بصحف الخميس على النحو التالي:
• التأمين الصحي بزنس لمستشفيات الجيش والشرطة
• صفقة مشبوهة حول العاصمة الجديدة
• زيارة السيسي لفرنسا..
• التشهير بالإخوان وقطر
• الكافيهات تحتل الأرصفة وشلل مروري بالقاهرة والجيزة..
• أزمة الوقود مع صندوق النقد
• تجديد حبس 236 من مشجعي الزمالك

التأمين الصحي بزنس لمستشفيات الجيش والشرطة
مانشيت المصري اليوم يقول إن "التأمين الصحى الشامل" أمام "النواب" بعد 15 سنة دراسة.. "الوزراء" يوافق على "لائحة الاستثمار" ويستعرض هيكل العاصمة الإدارية.. ومانشيت الشروق يقول إن الحكومة توافق على قانون التأمين الصحى الشامل واللائحة التنفيذية لـ"الاستثمار".. وزير الصحة: الدولة مسئولة على تحمل تكاليف علاج غير القادرين..
ومانشيت البوابة يقول إن الحكومة توافق على قانون التأمين الصحى الشامل.. الاشتراك بـ"1300 جنيه" سنويًا وبداية التطبيق فى بورسعيد.. وزير الصحة منفعًلا: لا خصخصة للمستشفيات.. و"صحة النواب": ننتظر إحالته إلى البرلمان..
وبحسب الأخبار الحكومة توافق على قانون التأمين الصحى.. وزير الصحة: التطبيق العام القادم فى بورسعيد.. والمشروع يغطى جميع أفراد الأسرة وكل الأمراض.. والحكومة توافق بحسب الوطن على قانون التأمين الصحى الشامل ولائحة "الاستثمار".. "الصحة": القانون يغطى جميع المصريين بـ"نظام واحد".. و"المالية": يسمح بالتعاقد مع مستشفيات الجيش والشرطة.. ما يجعل المشروع كله عبارة عن سبوبة جديدة وبزنس لمستشفيات الجيش والشرطة.

أزمتا "صندوق المثائل" والبنسلين
واتجاه "الصحة" لإلغاء "صندوق المثائل" يثير غضب الصيادلة وأصحاب الشركات بحسب الشروق.. سكرتير شعبة الأدوية: إلغاء "نظام الصندوق" يدمر الصناعة الوطنية.. والصحة: القرار يهدف للتنظيم وليس إلغاء المثائل"..
كما تناولت الوطن العذاب من أجل حقنة "بنسلين".. مرضى الحمى الروماتيزمية يعانون آلام وأوجاع المرض واختفاء حقن العلاج طويلة المفعول..

صفقة مشبوهة حول العاصمة الجديدة
نشرت الأهرام تقريرا غامضا حول العاصمة الإدارية بعنوان: «إعفاء الموظفين من ثمن أرض الوحدات السكنية.. ونقل الوزارات إلى العاصمة الجديدة مقابل أصولها القديمة بالقاهرة».. حيث أشارت اللواء أحمد زكي عابدين" رئيس مشروع العاصمة الإدارية أن تكلفة الحي الحكومي 35 مليارا وأن الوزارات سوف تنتقل خلال عام 2019م مقابل أصولها بالقاهرة دون أن يكشف عن الجهة التي سوف تحصل على أصول هذه الوزارات بالقاهرة ما يثير كثيرا من الشبهات وروائح الفساد حول هذه الصفقة المشبوهة.. حيث تتخلي الوزارات عن أصولها التي تتمتع بمواقع في غاية الأهمية بالقاهرة في مقابل مقار لها بالصحراء البعيدة !!

التشهير بالإخوان
تواصلت حملات التشهير بالإخوان كبرى الحركات الشعبية في مصر، حيث تعمدت الصحف انتقاء التصريحات المناهضة للجماعة بالخارج من الموالين لليمين المتطرف، حيث تنقل الأخبار والمصري اليم عن نواب أمريكيين مزاعم بأن الإخوان أعداء الاستقرار وقطر توفر المأوى للمتطرفين، وتضيف المصري اليوم أنهم يطالبون بدعم "السيسى".. نائب أمريكى: "تميم" واهم إذا توقع التزامنا بحمايته..
أما القزم الأرعن فقدد خصص عناوين البوابة لتعظيم دوره المحدود لعلاج عقدة النقض لديه، حيث تساءل: لماذا يكره الإخوان والإرهابيون عبدالرحيم على؟.. (ص7): أول من كشف سوءات جماعات الدم.. ألف 6 كتب كشفت خططهم وفضحت مؤامراتهم.. تتبع مسيرة الإخوان الإرهابية من خنادق المعارضة إلى قمة السلطة! وصدق من قال "إذا جاءتك مذمتي من ناقص فاعلم أني كامل"..
ويتابع القزم الأرعن نشر ملف كامل على صفحتين بعنوان: "فقه الدماء" من الإخوان إلى "داعش".. (ملف خاص ص8-9): "الصباغ".. قائد التنظيم السرى أول من نظر للاغتيالات السياسية.. "حسم" و"لواء الثورة".. ورثة التنظيم الدموى.. "فقه المقاومة" اعتبر "مرسى" اول إمام تنعقد له البيعة الصحيحة..

زيارة السيسي لفرنسا..
مانشيت الأهرام يبرز تصريحات السيسى التي يزعم فيها أن الشعب يتفهم إجراءات الإصلاح رغم صعوبتها.. مصر سوق واعدة ونرحب بالاستثمارات الفرنسية بالمشروعات القومية..
ومانشيت الأخبار يتناول ما وصفها بلقاءات ناجحة للسيسي مع كبار المسئولين فى فرنسا.. حيث يستعرض حوافز الاستثمار فى لقائه برؤساء الشركات الفرنسية.. ويشدد على ضرورة تكثيف الجهود الدولية للتصدى للأطراف الداعمة للإرهاب.. والاستفادة من الخبرة الفرنسية فى المنسوجات والسيارات والدواء والسكة الحديد.. وزير الخارجية الفرنسى: مصر أهم شركائنا الاستراتيجيين..
ومانشيت اليوم السابع يبرز الحصاد السياسى والاقتصادى لزيارة السيسي إلى باريس.. 16 اتفاقية تعاون بين مصر وفرنسا.. السيسى: نتطلع للاستفادة من خبرة فرنسا فى تصنيع السيارات ومكوناتها والصناعات الدوائية والسكك الحديدية ومجالات البحث والابتكار والتطوير..

المفتي: الشريعة مطبقة بمصر
وأعادت الأخبار نشر تصريحات المفتى التي نشرتها صحف أمس حيث يزعم أن الشريعة الإسلامية مطبقة فى مصر.. ورجال الجيش والشرطة هم المجاهدون حقا!.. ولا شك أنهم يجاهدون ولكن في سبيل تكريس حكم العسكر الاستبدادي الذي يتسم بالظلم والديكتاتورية والاستبداد.
وجامعة بنها تحيل 3 آلاف موظف وأستاذ للتحقيق خلال 14 شهرًا.. "القاضى": فصل ووقف مسئولين وأساتذة عن العمل بتهم الفساد المالى والإدارى والأخلاقى.. ووفقا للشروق مركز المعلومات: مدينة الإنتاح الإعلامى لن تنتقل للعاصمة الإدارية ولا انتشار للأوبئة بين الطلاب ولا تقسيم للعام الدراسى إلى 3 فصول..
التشهير بقطر..
تشير الأهرام إلى "10 ملايين جنيه" غرامة تنتظر "بى. إن" بسبب المونديال.. وتشير المصري اليوم إلى أن السعودية تجدد هجومها على قطر وتدعم تشدد "ترامب" ضد إيران.. الجبير: الدوحة مجرد مشكلة صغيرة أمامنا..
ولأول مرة بحسب الشروق.. وزير الدفاع الروسى يزور الدوحة.. وزير بحرينى: موقفنا ثابت تجاة الأزمة مع قطر.. ومسئول أمريكى: هناك تآكل فى الثقة بين قادة الخليج..


وتشير الوطن إلى ما أسمته ب"فساد قطر": سويسرا تستجوب رئيس شبكة "سى. إن سبورت" بتهمة الرشوة.. نواب أمريكيون: "الدوحة" تدعم إرهاب الإخوان.. ويجب دعم "السيسى" لتحقيق الاستقرار فى الشرق الأوسط.. وليبيا تطالب بتحقيق دولى مع القطريين…
وتنقل اليوم السابع عن "تليجراف" تحذيراتها من "الحياد البريطانى" فى أزمة قطر.. كون كوفيلن: "داعش" ليس عدونا الأول.. علينا التعامل مع المواجهة العربية لتميم بجدية.. وبيع المقاتلات البريطانية للإمارة خطأ.. وتناولت البوابة مزاعم حول فساد القطرى ناصر الخليفى أمام القضاء السويسرى.. المدعى العام يحقق فى "منح حقوق البث لكأس العالم"..

الكافيهات تحتل الأرصفة وشلل مروري بالقاهرة والجيزة..
في باب (تحقيقات بالأهرام): "الكافيهات".. تحتل الأرصفة والشوارع وتعطل حركة السير.. بؤر للجريمة وأوكار للتعاطى.. محافظ الجيزة: الوضع طبيعى فى ظل محدودية الإمكانات التى تمنع إزالتها.. البرلمان يناقش غلق المحال التجارية بعد العاشرة مساء لتوفير الطاقة وتحقيق راحة المواطنين.. وتحذر من شلل مرورى يضرب القاهرة والجيزة.. استياء قائدى المركبات من الانتظار ساعات فى مسافة لا تتجاوز 15 دقيقة..

أزمة الوقود مع صندوق النقد
وتناولت صحف تحليل زيارة صندوق النقد الحالية للقاهرة والتي تستمر حتى 3 نوفمبر المقبل وأشارت إلى أن "صندوق النقد" يبدأ المراجعة الثانية لـ"الإصلاح" وفقا للمصري اليوم.. مصدر:لا صحة لتصفية "2 مليون " موظف حكومى أو فرض ضرائب جديدة.. ومصدر للشروق: صندوق النقد لن يضغط على مصر لتسريع خفض دعم الطاقة.. فحسب الاتفاق مع الصندوق يجب تحرير أسعار الوقود كاملة قبل نهاية العام المالي الحالي الذي ينتهي 30 يونيو المقبل، ولكن رفع أسعار الوقود مجددا ربما يسبب مشاكل كثيرة خصوصا مع تزامن ذلك مع مسرحية انتخابات الرئاسة منتصف 2018م الأمر الذي يرجح معه خبراء أن تتم الزيادة على مرحلتين لا مرحلة واحدة شرط أن تتأجل إلى ما بعد مسرحية الرئاسة حتى يضمن السيسي تمريرا سلسلا ثم يشرع في كي الشعب بنيران الأسعار من جديد.

وسائل تهرب رجال الأعمال من الضرائب
وتناولت الوطن وسائل التهرب من الضرائب.. المستثمرون يتحايلون على القانون ويشهرون خسارتهم ويصفون مشروعاتهم.. ثم يؤسسون كيانات جديدة لتحقيق أرباح كبيرة.. وأخيرا بحسب اليوم السابع.. الحكومة توافق على اللائحة التنفيذية.. لائحة قانون الاستثمار تمنح الإقامة للمستثمرين الأجانب وتخصص 10% من الأرباح للخدمة الاجتماعية..

نهب 10 مليارات منحة للصعيد
وبيان عاجل بعقد جلسة طارئة للبرلمان بسبب ضياع "10 مليارات جنيه" وفقا للبوابة.. و25 شركة صينية لإنشاء مدينة للنسيج بحسب البوابة.. منطقة صناعية متكاملة بالفيوم بنظام المطور الصناعى باستثمارات "5 مليارات يوان صينى"..

حظر امتحانات الشهور بالابتدائي والإعدادي
وفي ملف التعليم.. مانشيت الوطن يتناول حظر الامتحانات الشهرية بالابتدائى والإعدادى.. وزير التعليم يطالب أولياء الأمور بمواجهة الشائعات لاستكمال مسيرة الإصلاح وأحكام بالسجن تتراوح بين سنة والمؤبد للمتهمين بـ"تسريب امتحانات الثانوية..
و"التعليم" بحسب المصري اليوم تخاطب المديريات لتطبيق "التقديرات" على الأول والثانى الابتدائى.. حظر الامتحانات التحريرية الشهرية حتى الثانى الإعدادى.. والتعليم بحسب الأخبار تنفى أى خلافات مع اليابان لإدارة مدارسها فى مصر.. وتضيف البوابة أن اليوم.. الأعلى للجامعات" يحسم مصير التعليم المفتوح.. "حسن": الاعتماد على النظام الإلكترونى المدمج كارثة..

أخبار متنوعة
تشير المصري اليوم إلى براءة 7 محامين فى "مظاهرات تيران وصنافير" بالإسكندرية.. و"النقض" تؤيد سجن الضابط فى "قتل وتعذيب بائع الأقصر".. وأحزاب لرئيس البرلمان بحسب الشروق: حديثك صادم.. والنظام لا يوفر البيئة المناسبة.. وتشير الوطن إلى غضب فى الأحزاب بعد اتهام "عبدالعال" لقياداتها بالتقصير فى إعداد الكوادر..
وتناولت الشروق رشق ترامب بالأعلام الروسية داخل الكونجرس واتهامه بـ"الخيانة".. الرئيس الأمريكى يأمر باستئناف دخول اللاجئين.. ويستثنى 11 دولة تشكل "خطرًا كبيرًا".. و بحسب الشروق للمرة الـ 120.. إسرائيل تهدم قرية "العراقيب" العربية فى "النقب".. وتشير الوطن إلى أن وزيرة داخلية سابقة تؤسس حزبًا لمنافسة أردوغان" على الرئاسة.. تركيا تبدأ محاكمة 11 ناشطًا حقوقيًا بتهمة الإرهاب وسوريا تطالب "أنقرة" بالانسحاب من "إدلب"..

تجديد حبس 236 من مشجعي الزمالك
والمحكمة العسكرية تجدد حبس 236 من مشجعى "وايت نايتس" فى أحداث "برج العرب".. وتشير الشروق إلى المؤبد لـ"ناسخ المطبعة السرية" فى تسريب امتحانات الثانوية".. الحبس والسجن لـ7 آخرين.. وتغريم المتهم الأول "100 ألف جنيه" وعزله من منصبه.. وتشير الشروق إلى حكم بأحقية ضابط الشرطة المستقيل فى العودة لعمله بشرط سلامة تقاريره.. و"الأمن" بحسب الوطن يعد قاعدة بيانات جديدة حول العناصر والتنظيمات الإرهابية بالواحات.
 

Facebook Comments