جنازة الشهيد أحمد عبد البر وتفاصيل آخر لحظات حياته

- ‎فيحريات

كتب أحمد علي:

شيع أهالى مدينة العاشر من رمضان مساء أمس الخميس جنازة الشهيد أحمد عبدالبر الذى ارتقى بسجن قوات أمن العاشر من رمضان أول أمس الأربعاء نتيجة للإهمال الطبى الذي يتعرض له المعتقلون في سجون العسكر ومقار الاحتجاز التي تفتقر لأدنى معايير سلامة وصحة الإنسان.

شهدت الجنازة -التي خرجت من مسجد التوحيد بمدينة العاشر من رمضان- حضورا واسعا من الأهالي الذين استنكروا الجريمة، معربين عن تقديرهم وحبهم للشهيد "عبد البر".

ووثقت العديد من منظمات حقوق الإنسان جريمة القتل نتيجة للإهمال الطبى الذى تعرض له الشهيد الذي لا يفصله عن الستين سوى عامين فقط. وكان يعمل مديرا بالإذاعة والتلفزيون، وتم اعتقاله منذ نوفمبر 2016 بعد حملة مداهمات لبيوت المواطنين ضمن جرائم الاعتقال التعسفى التى تنتهجها سلطات الانقلاب.

وروى أحد رفاق زنزانة الشهيد "عبد البر" في رسالة وصلت "الحرية والعدالة" نسخة منها تفاصيل اللحظات الأخيرة في حياة الشهيد قائلا: "ما حدث قبيل الوفاة أنه جاءني يشكو من ضيق بالتنفس فأحضرنا له الطبيب وقاس الضغط والسكر ووجده طبيعيًا جدًا وأعطي له مسكنًا ثم بعد نصف ساعة تقريبًا بشكل لا إرادي أردت أن أذهب إليه بشكل سريع فذهبت بالفعل ودخلت عليه غرفته الصغيرة فوجدته وحده يصلي وكان في التشهد ففرحت أنه بحالة جيدة وظللت واقفًا حتى ينهي صلاته!

وإذ أنا واقف خلفه رأيته يشهق ثم يميل وينكفئ علي وجهه فأسرعت برفعه عن الأرض ووضعته في وضع النوم واستدعيت الأخوة والطبيب وتعاملوا معه ولكن للأسف كانت عضلة القلب قد توقفت وقمنا بمحاولات جاهدة لإسعافه بكل ما أوتينا من إمكانيات إلى أن تم نقله إلى المستشفى وعرفنا أنه توفاه الله وعلمنا أن الطبيب أبلغهم أنه مات من ساعة!

واختتم بقوله: "قد مات وهو يصلي لقد كان يحبه الجميع، كان حكيما..".

مشاهد من الجنازة
https://www.youtube.com/watch?v=4GlRcmkj4kQ
https://www.youtube.com/watch?v=sdakFce52sI
https://www.youtube.com/watch?v=uL27qrIhSk4