إنفوجراف| تعرف إلى شروط فنكوش قرض “طلعت حرب راجع”

- ‎فيتقارير

كتب- حسن الإسكندراني:

 

بعد الانتشار المكثف من قبل إعلام الانقلاب بحملة بنك مصر والتي أطلق عليها “طلعت حرب راجع” بزعم دفع عجلة الاقتصاد المصري عن طريق تسهيل تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر..

 

نعرض لكم الشروط اللازمة للحصول على القرض من بنك مصر وكافة المستندات المطلوبة لذلك.

 

المشروعات متناهية الصغر "قرض بنك مصر"

 

نبدأ بتمويل المشروعات متناهية الصغر حيث يقدم بنك مصر تمويلاً لهذا النوع من المشروعات برأس مال يبدأ من ألف جنيه وحتى مائة ألف جنيه وتصل مدة سداد القرض إلى ثلاث سنوات على أقساط شهرية وبمعدل عائد تنافسي، ويقدم بنك مصر هذه الخدمة من خلال 197 فرعًا من فروع البنك في كافة أنحاء الجمهورية.

 

الشروط الواجب توافرها للحصول على تمويل للمشروعات متناهية الصغر:

 

يشترط أن يكون حجم إيرادات النشاط السنوية أقل من مليون جنيه مصري.

 

يشترط أن يكون المتقدم للحصول على القرض مصري الجنسية وكامل للأهلية.

 

يجب ألا يقل عمر المقترض عن 21 عامًا، ولا يزيد سنه عن 65 عامًا وذلك في تاريخ استحقاق القرض، أما إذا كان عمر المقترض أكثر من 65 عامًا فيشترط وجود ضامن له لا يزيد عمره عن 60 عامًا في تاريخ استحقاق القرض.

 

يشترط وجود ضامن متضامن.

 

يشترط إجادة القراءة والكتابة للمتقدم للحصول على القرض أو الضامن على الأقل.

 

 

 

المشروعات الصغيرة "قرض بنك مصر"

 

أما بالنسبة للمشروعات الصغيرة فيقوم بنك مصر بتمويل جميع أنواع المنشآت الفردية وكذلك تمويل شركات الأشخاص وشركات والأموال في كافة الأنشطة الصناعية والأنشطة التجارية وكذلك الخدمية والمهن الحرة، كما يقدم البنك تمويلاً كذلك للأنشطة صديقة البيئة والتي تكون مبيعاتها من مليون جنيه مصري حتى أقل من عشرين مليون جنيه مصري.

 

ويقوم البنك بالتمويل من خلال منح المقترض قروض قصيرة وقروض متوسطة الأجل لتمويل رأس المال العامل وأيضاً لتمويل كافة الآلات والمعدات المحلية والمستوردة والآلات الجديدة والمستعملة.

 

وتتراوح قيمة القروض متوسطة الأجل التي يقدمها البنك من مائة ألف جنيه مصري تصل إلى مليوني جنيه مصري لتمويل الأنشطة القائمة والجديدة، وذلك بسعر عائد 5% وهو عائد بسيط متناقص.

 

أما بالنسبة لحديثي التأسيس المتقدمين لطلب القرض فيكون رأس المال المدفوع طبقًا للسجل التجاري من خمسين ألف جنيه مصري إلى خمسة ملايين جنيه مصري للمشروعات الصغيرة، ومن خمسين ألف جنيه مصري حتى ثلاثة ملايين جنيه مصري للمشروعات غير الصناعية.

 

 

أما بالنسبة للمستندات المطلوبة التي حددها البنك لتمويل المشروعات الصغيرة فهي كالآتي:

 

إحضار صورة من عقد تأسيس المنشأة.

 

إحضار مستخرج حديث من السجل التجاري، مع صورة من البطاقة الضريبية.

 

إحضار صورة لرخصة مزاولة النشاط.

 

إحضار الموقف الضريبي والتأمينين.

 

إحضار صورة من مستند ملكية المشروع أو لعقد الإيجار.

 

تقديم ميزانيات منذ بداية النشاط وبحد أقصى 3 ميزانيات للشركات القائمة.