شاهد| “حرب الموانئ”.. يفضح محاولات عيال زايد للسيطرة على القرن الإفريقي

- ‎فيسوشيال

كشف تحقيق بثه برنامج “المسافة صفر” على “قناة الجزيرة” بعنوان “حرب الموانئ” عن أن الإمارات حولت منطقة الموانئ التابعة لها في منطقة القرن الإفريقي من الاستثمار الاقتصادي إلى التوظيف السياسي والعسكري.

التحقيق تطرق إلى قصة ميناء دوراليه للحاويات الذي تأسس عام 2006 بعقد بين جيبوتي وشركة موانئ دبي الإماراتية التي امتلكت فيه حصة 33% بقيمة 45 مليون دولار لمدة خمسين عامًا.

وأشار التحقيق إلى أنه بعد فسخ العقد بين جيبوتي والإمارات مطلع 2018 أبرمت جيبوتي اتفاقا مع الصين لإنشاء ميناء دوراليه المتعدد الأغراض واتجهت الإمارات عام 2015 للتعاقد مع إريتريا لمنحها حق إدارة ميناء عَصَب، لكنها بدلاً من تطوير المنطقة اقتصاديا حولتها – وفقا لتحليل صور الأقمار الصناعية المأخوذة منها – إلى ثكنات عسكرية لانطلاق الطائرات نحو اليمن ورسو سفنها القتالية.

كما كشف التحقيق عن سجن سري تبلغ مساحته 417 ألف متر مربع ضمن النطاق المستأجر بواسطة الإمارات في إريتريا لتنفيذ عمليات الإخفاء القسري للأشخاص المعارضين لها في اليمن.

وأوضح التحقيق أن الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو طلب 3 مرات من محمد بن زايد، ولي عهد أبوظبي، شخصيًا الاطلاع على عقد ميناء بربرة ولم يستجب لطلبه، مضيفًا أن شبكة مكونة من رجال أعمال وشركة تحويل أموال بالإمارات ضالعة في دعم المشروع الإماراتي بالصومال

وأشار التحقيق إلى أن وزير خارجية الصومال أكد أن صفقات شركة موانئ دبي الإماراتية على الأراضي الصومالية غير شرعية.