صحافة: الرغيف يفقد وزنه.. والسيسي للشعب: اصبروا عليّ

- ‎فيأخبار

كتب محمد فتحي:

أبرزت صحف الأربعاء عدة قضايا، حيث تناولت تصريحات رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي التي يطالب فيها الشعب بالصبر عليه وتحمل القرارات الاقتصادية الصعبة.. وذكرت الصحف أن رغيف الخبز فقد وزنه في ظل ضعف الرقابة الحكومية وسط استياء واسع من الجماهير.

هذا وكشفت صحيفة الوطن أن حجاجا بالقرعة يتراجعون عن أداء فريضة الحج هذا العام بسبب الارتفاع الجنوني لتذاكر شركة مصر للطيران والتي ارتفعت بنسبة 140%.. هذا وكشف المتحدث باسم العسكر عن مقتل 40 مواطنا هذا الأسبوع بزعم تصنيفهم بالإرهاب.

للسيسي للشعب: اصبروا عليّ
أبرزت الأهرام تصريحات السيسي بأن التردد فى اتخاذ القرار الصحيح خيانة للوطن.. أطالب الشعب بتحمل القرارات الاقتصادية.. وقادرون على حل المشكلات المزمنة.. التاريخ سيذكر إنجازات الجيش المصرى فى تثبيت أركان الدولة.

وتناولت المصري اليوم تصريحات السيسى: لا خيار سوى "الإصلاح".. والتردد :خيانة".. الأداء الجيد أمامه وقت.. والانتقاد يؤثر فى ثبات الدولة.

وأبرزت الشروق تصريحات السيسى": التردد فى اتخاذ القرار السليم "خيانة للوطن".. السيسي فى اليوم الثانى والأخير لمؤتمر الشباب بالإسكندرية: لن نأخذ مكاننا بين دول العالم إلا بالصبر.. الجارحى: برنامج الإصلاح يستهدف تقليل الاعتماد على المساعدات.. والى: توسيع إجراءات الحماية الاجتماعية.. المصيلحى: 85 مليار جنيه دعم بطاقة التموين.

وتناولت الوطن تصريحات "السيسى": الجيش يحمى مصر وليس لنظام.. ويطلب إنهاء مشروع القومى لـ"البيانات" خلال عام واحد فقط.

أحكام أحداث مجلس الوزراء
وأشارت الأهرام إلى أحكام بالمؤبد لـ43 متهما فى "أحداث مجلس الوزراء".. ص22: مع إلزامهم بسداد قيمة التلفيات.. المؤبد لـ43 و10 سنوات لـ9 فى أحداث "مجلس الوزارء".. المحكمة: المتهمون أحرقوا تاريخ بلادهم المحفوظ منذ السنين وقفوا يتراقصون.

وأشارت الشروق إلى حكم بالمؤبد لـ43 متهما وبراءة 92 آخرين فى "أحداث مجلس الوزراء".. المشدد 10 سنوات لـ9 أطفال.. وإلزام المتهمين متضامنين بدفع 17.6 مليون جنيه بدل تلفيات.. وناجى شحاتة: إفلات ألف مجرم من العقاب خير من إدانة برئ واحد.

تراجع معدلات الزواج والطلاق
و"الإحصاء" وفقا للمصري اليوم تكشف عن تراجع الزواج وحالات الطلاق فى 2016.. نسبة الارتباط الأعلى فى الفئة العمرية من 25 إلى 30 سنة.

وفي (حملة الوطن.. مستشفيات مصر).. كفر الشيخ.. إهمال وعجز فى الأطباء.. والرعيات المركزة بلا اكسجين ولا متخصصين.. مشاجرة بين الأهالى والأمن فى "الحامول المركزى" بسبب رفضهم عرض طفلة مريضة على الطبيب.

الحكومة تسترضي أهالي جزر النيل
وأشارت الوطن إلى زيارة رسمية لـ"القرصاية".. رئيس حى جنوب الجيزة يزور جزيرتى "القرصاية وبين البحرين" ويطمئن السكان: لا نية لتهجير احد.. والأهالى: نطالب الدولة بعدم اتخاذ أى قرار قبل التشاور معنا.. ونشرت الوطن مؤشرات التنسيق: "البيطرى" 94.7% و"التمريض" 91.7% و"الهندسة" 91.2%.. "التعليم العالى": "مجهول" تلاعب فى رغبات طالب الـ99%.

مقتل 40 مواطنا بزعم الإرهاب
تناولت الأهرام مقتل 40 مواطنا مصريا بزعم أنهم إرهابيون فى سيناء.. وتناولت الأخبار ما أسمته بنجاح كبير لاستراتيجية تتبع كوادر الإرهاب المسلحة.. نجاح كبير لاستراتيجية تتبع تحركات كوادر الإرهاب المسلحة.. "الأمن الوطنى" يجهض مخططات استهداف المؤسسات ورجال الجيش والشرطة.. ضبط 500 إرهابى وكميات من الأسلحة والعبوات المتفجرة.

وقالت المصري اليوم إن الإرهاب تحت الحصار فى سيناء: مقتل 40 تكفيرياً خلال أسبوع.. الأهالى: قطع الاتصالات يشل المخابز والبنوك والتنسيق.

والمتحدث العسكرى وفقا للشروق: مقتل 40 تكفيرياً وضبط 5 آخرين.. الأمن يداهم شقة فى الدقى.. ومصدر: عثر بداخلها على بعض المواد التى تستخدم فى صناعة العبوات الناسفة.

اتفاق حفتر والسراج
وخارجيا:.. أضافت الأهرام أن حفتر والسراج يتفقان على وقف الحرب بليبيا.. وشكرى يطالب أوروبا بالحسم فى مواجهة الإرهاب.

وذكرت المصري اليوم أن "حفتر" و"السراج" يتعهدان بإجراء انتخابات وعدم اللجوء للقوة.. باريس: مسودة مشتركة لدمج المقاتلين بالقوات النظامية.. و"شكرى" لـ"الاتحاد الأوروبى": انتقاداتكم تفتقر للموضوعية.

ووفقا للوطن "حفتر" "السراج": وقف القتال وإجراء انتخابات شاملة ودمج المقاتلين.

وذكرت الأخبار أن اللجنة العليا المصرية ـ الأردنية تجتمع غدًا فى عمان.. اتفاقيات جديدة فى الطاقة والزراعة والصحة والنقل.

وترامب وفقا للمصري اليوم: اوقفنا برنامج دعم المعارضة السورية لأنه "خطير وغير فعال".. وقالت الشروق إن الاتحاد الأوروبى ومصر يصدقان على اولويات الشراكة بينهما.. "الخارجية": الخطوة تتويجًا لجهود متواصلة خلال العامين الماضيين لإعادة إحياء البنية المؤسسة لاتفاقية المشاركة.

حصار الأقصى يتواصل
تناولت الشروق صمود الفلسطينيين وقالت إنه يقهر الاحتلال فى "معركة الأقصى".. إسرائيل تزيل البوابات الإلكترونية على مداخل الحرم القدسى.. وتتراجع عن وضع كاميرات المراقبة.

وزعمت الأخبار أن إسرائيل تستجيب لرسالة السيسى والهدوء يعود إلى المسجد الأقصى.

وقالت المصري اليوم إن الاحتلال يتراجع ويزيل البوابات الإلكترونية حول "الأقصى".. "الأزهر" يشكر كنائس فلسطين التى رفعت الأذان.. ويدعو لمؤتمر عالمى عن القدس فى سبتمبر.

وكشفت الشروق أن الأزهر يعقد مؤتمرًا عالمياً عن القدس فى سبتمبر المقبل.. مليار و700 مليون مسلم يرفضون التصرفات اللامسئولة والمستفزة للاحتلال الصهيونى.. وعلى المجتمع الدولى ومنظمات حقوق الإنسان واليونسكو القيام بواجبها لتحرير أماكن العبادة حول العالم.. وأضافت الوطن أن إسرائيل تعزز الكاميرات امام "الأقصى" وتعتقل 26 فلسطينيًا.. غضب فى البرلمان الأردنى بعد ترحيل "الدبلوماسى الإسرائيلى القاتل".. و"نتنياهو" يستقبله بالأحضان.

إهدار للسيولة بإنشاء 3 مدن جديدة
وتناولت الأخبار إنشاء 3 مدن جديدة على سواحل البحر المتوسط بطول 70 كيلومترا.. 1.3 مليون نسمة فى المرحلة الأولى للعلمين.. والاستثمارات 5 مليارات دولار.. وهو ما يعد إهدارا للسيولة المالية ووضع الأموال في مشروعات عقيمة لا تزيد موارد الدولة بشيء لأنها لا صناعة ولا زراعة ولا إنتاج.. فقط لكي يتمتع الأثرياء بفيلل وشاليهات فخمة.

رغيف الخبز يفقد وزنه
وأضافت المصري اليوم أن الميزان يكشف تأكل رغيف الخبز.. والرقابة: رصدنا 10 آلاف مخالفة فى شهر.. و"إتش سى" وفقا للشروق يقول إن سعر الجنيه أقل من قيمته العادلة.. وعلى "المركزى" رفعه تدريجيًا.

حجاج القرعة يتخلون عن الفريضة بسبب تذاكر الطيران
وتحت عنوان "موسم تأجيل الحج".. قالت الوطن إن تذاكر الطيران تجبر الفائزين فى "القرعة" على التخلى عن أداء الفريضة.. و"إسلام": "بعت أرض ومش قادر أوفر تمن التذكرة".. مشيرة إلى بدء تطبيق "القيمة المضافة" على عملاء الانترنت الأرضى سبتمبر المقبل.

قائمة إرهاب جديدة لدول الحصار
وفي ملف قطر: شكرى للاتحاد الأوروبى وفقا للأخبار: دماء الشهداء لا تقبل المساومة مع قطر.

وأضافت المصري اليوم أن دول المقاطعة تدرج 18 مؤسسة وفردًا مرتبطة بقطر على لائحة الإرهاب.. وقالت الوطن إن الاتحاد الأوروبى يصدق على "الشراكة مع مصر" ويدعمها فى محاربة الإرهاب.. "الخارجية": "شكرى" طالب الأوروبيين بوقف بث قنوات التحريض.

وذكرت اليوم السابع أن الرباعى العربى يصنف 18 شخصًا وكيانًا جديدًا على قوائم الإرهاب المدعوم من قطر.

وتناولت اليوم السابع ما أسمته ب"كارت أحمر" لمندوب قطر فى البيت الأبيض.. وزير الخارجية يتقدم باستقالته قبل نهاية العام بعد الفشل فى إدارة الأزمة الخليجية.. عمله السابق فى "إكسون موبيل" وعلاقته بمسؤولين قطريين أثار الشكوك.

وأشارت البوابة إلى أول رد رسمى على وساطته.. دول المقاطعة تصفع "أردوغان وتميم" بقائمة إرهاب جديدة.

رئيس القضاء الأعلى شيطان أخرس
ذكرت المصري اليوم أن رئيس "القضاء الأعلى" يرفض التعليق على طعن "عمارة" ضد تعيينه.. مصادر: "الدكرورى" لم يستقر على محاميه.. والطعن خلال شهرين من تاريخ "التظلم".

وأشارت الوطن إلى أن "سلفى" أوهم مريضة بالتوخحد بقدرته على علاجها بالقرآن.. واغتصبها.. المتهم تعرف على "الفتاة" عبر "الواتس" واستدرجها من القاهرة للمنصورة.

ونشرت الوطن توابع حبس المحامين.. غضب فى نقابة المحامين ومطالب بـ"عمومية طارئة" بسبب تكرار حبس المحامين بتهمة إهانة القضاء و"عبدالحليم": إحساسنا بالعدالة منعدم.

وقالت البوابة إن وزارة النقل تقرر إلغاء أكشاك.. ومجمع البحوث: الشباب متجاوب.