صحافة: السيسي “مهزوز” وشبكة ضباط لتهريب سيارات من ليبيا

- ‎فيأخبار

كتب محمد فتحي:

تناولت صحف الانقلاب الصادرة اليوم عدة قضايا، أهمها كثافة المواد المنشورة في ملف إفشال الدولة وتثبيت النظام، ما يؤكد أن رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي "مهزوز" بل مرعوب وخائف.

كما أبرزت الصحف بيان دول حصار قطر التي رهنت الحوار مع الدوحة بتلبية إملاءاتها ال 13 ومبادئها الست.

وذكرت المصري اليوم أن أهالى "سجين إسنا" يقطعون الطرق ويرفضون استلام جثته.. أقارب المتوفى يعترضون على رواية انتحاره.. والنيابة تطلب تقرير الطب الشرعى.. وأشارت الوطن إلى إضراب عمال "دمنهور".. ومطالب بمحاسبة المسئول عن وفاة 3 فى "أسمنت أسوان".

السيسي يجتمع برئيس المخابرات
قالت الأهرام إن السيسي يوجه بسرعة إنشاء "هيئة تنمية جنوب الصعيد".. تكثيف إجراءات الرقابة على الأسواق ومنافذ البيع لضبط الأسعار.

وأبرزت الأخبار تصريحات السيسى فى اجتماعه بإسماعيل و5 وزراء ورئيسى المخابرات والرقابة حول رقابة مكثفة على الأسعار وهيئة لتنمية جنوب الصعيد.. والسيسى بحسب الشروق يوجه بضرورة الانتهاء من التقسيم الإدارى الجديد للمحافظات.

لا حوار مع قطر
قالت الأهرام إن "الرباعى العربى" يعلن أن الحوار مع قطر مشروط بوقف دعمها الإرهاب.. لا تفاوض على المبادئ.. والسعودية ترفض "تسييس" الحج.. وجاءت افتتاحية الأهرام بعنوان: (لا تراجع ولا تسامح مع قطر).. تناولت فيها حزمة عقوبات لتهديد الدوحة، منها الطرد من مجلس التعاون الخليجى، سحب الودائع العربية من البنوك القطرية، تجميد عضوية الدوحة فى الجامعة العربية، سحب ودائع وقروض البنوك السعودية والإماراتية والبحرينية من مصارف قطر، إقناع شركاء قطر بخفض العلاقات مع الدوحة.

وشددت الأخبار على أنه لا تنازلات مع قطر وخطوات تصعيدية جديدة.. الجبير: طلب الدوحة لتدويل "المشاعر المقدسة" إعلان حرب.

وأبرزت المصري اليوم تمسك "دول المقاطعة" بالمطالب الـ13 وتفتح باب الحوار.. وأبرزت الشروق كذلك بيان وزراء خارجية دول المقاطعة: لا حوار مع قطر قبل التوقف عن دعم الإرهاب.. الجبير: "تدويل "الحج" إعلان حرب على السعودية.. وآل خليفة: كلام لا يصدر إلا من عدو.

حركة تنقلات الداخلية
مديرو الأمن الجدد: مكافحة الإرهاب والجريمة والغلاء أولويتنا.. و"الأخبار" تكشف أسرار أكبر تنقلات بوزارة الداخلية.. ص6: تدعيم مناطق مواجهة الإرهاب والاستجابة لرغبات 2000 ضابط.. 12 ألفا شملهم النقل.. وضخ دماء جديدة بالموانئ والمطارات لدعم السياحة.. وتناولت المصري اليوم حركة "الداخلية": دعم سيناء بـ"المميزين" والتجديد لقيادات الأمن الوطنى والعام.

تكرار انقطاع الكهرباء بالمطار
حبس 11 متهما فى انقطاع الكهرباء عن مطار القاهرة.. وأشارت المصري اليوم إلى إحالة 6موظفين للنيابة بسبب انقطاع الكهرباء عن المطار.. النيابة تطلب تحريات الأمن القومى والوطنى والرقابة الإدارية.. ونواب: "عبث وفشل".

وذكرت اليوم السابع أن النائب العام يأمر بالتحقيق فى أسباب انقطاع الكهرباء فى مطار القاهرة.

وأشارت البوابة إلى تواصل مسلس انقطاع التيار الكهربائي في مطار القاهرة.

مظاهرات واحتجاجات
وذكرت المصري اليوم أن أهالى "سجين إسنا" يقطعون الطرق ويرفضون استلام جثته.. أقارب المتوفى يعترضون على رواية انتحاره.. والنيابة تطلب تقرير الطب الشرعى.

وأشارت الوطن إلى إضراب عمال "دمنهور".. ومطالب بمحاسبة المسئول عن وفاة 3 فى "أسمنت أسوان".. والنيابة فى تحقيقات الوراق: الأهالى تعدوا على 53 فدانا زراعيا لبناء مساكن للأحفاد..

شبكة ضباط لتهريب السيارات من ليبيا
ونشرت الوطن تحقيقا حول شبكة تزوير وتهريب السيارات الليبية إلى مصر بأوراق مضروبة.. تحقيق استقصائى حول السيارات المهربة من الحدود الغربية حتى تبديل هوياتها بالقاهرة.. 15 ألف سيارة ليبية دخلت مصر دون عودة.. وورش على أطراف القاهرة تتلاعب فى هويات السيارات المهربة.. ضابط يعرض سيارة مهربة للبيع.. ورئيس وحدة مرور يهرب 73 سيارة.. ومساعد الوزير: لن نتستر على فاسد.

وتحذر الوطن من طريق الموت.. "وادى النطرون ـ العلمين".. عشرات الحوادث تسببت فى 45 قتيلاً و140 مصابًا فى 15 شهرًا.. السرعة الجنونية ونوم السائقين خلال القيادة وغياب الإنارة والوحات الإرشاية تسببت فى كوارث.. و"100" يوم على هروب العادلي..

أزمة "أعمال السيادة" في حكم "تيران وصنافير"
تناولت المصري اليوم ما وصفتها بنزاع قانونى حول "أعمال السيادة" فى "تيران وصنافير" أمام الدستورية.. الحكومة: المحكمة هى المختصة.. و"على": حكم القضاء الإدارى سليم.. و"الدستورية" وفقا للأهرام تنظر منازعة ترسيم الحدود 14 أكتوبر.

وتناولت الوطن تأجيل منازعتة الحكومة لوقف حكم "تيران وصنافير" لـ14 أكتوبر.. "الأمور المستعجلة" تقضى بعدم جواز نظر استشكال على حكم الجزيرتين..

انتشار الإلحاد
تناولت البوابة إنشاء "قوات لمكافحة الإلحاد" والأزهر والأوقاف: التشدد السبب.. والمواجهة بالحوار.

و"السيسى" وفقا لليوم السابع يصدق على قانون "الهيئة الوطنية للانتخابات" خلال ساعات.. مخاطبة المجالس الخاصة للهيئات القضائية لترشيح 10 أعضاء لمجلس إداراتها.. الحكومة تدبر مقرًا دائمًا لها وتحدد ميزانتيها.

اقتحام الأقصى مجددا
نبيل شعث لـ"الوطن": "دحلان" أقنع الإمارات بأن تحل بدلاً من قطر فى ملف المصالحة الفلسطينية.. وذكرت الوطن أن 300 مستوطن يقتحمون المسجد الأقصى واعتقال 15 فلسطينيًا.. قوات الاحتلال تداهم وسط "رام الله" بزعم البحث عم مطلوبين.. وأشارت إلى أن عمان تحظر استيراد الخضروات والفاكهة المصرية بسبب "المبيدات".. و"نيويورك تايمز": الشرطة الأمريكية تنتقد توجيهات "ترامب" لها بالقسوة.

وتباهت الأخبار بأن مصر رئيسًا لمجلس الأمن للمرة الثالثة خلال عامين.. وتركيات يتظاهرن ضد التدخل فى ملابسهن وفقا للأهرام.

ملف إفشال الدولة
قالت الأخبار إن الوطنية للصحافة تواجه خطط إفشال الدولة.. ص4:كرم جابر: الاجتماع يهدف لحماية المصالح القومية.. سلامة: الإعلام دوره مفصلى.. رزق: مصر تمكنت من إفشال محاولات إسقاطها.. ميرى: هناك من يحاول عرقلة النجاح.

ونشرت المصري اليوم تصريحات منسوبة ل"الوطنية للصحافة": "تثبيت أركان الدولة" رؤية عمل استراتيجية.. رؤساء مجالس الإدارات والتحرير يطالبون بسرعة الإصلاح الاقتصادى للمؤسسات وإصدار قانون تداول المعلومات.

وقالت الشروق إنه فى أول اجتماع لـ"تثبيت الدولة".. رؤساء مجالس الصحف يناشدون الحكومة بإصدار قانون المعلومات.. سلامة: الاجتماع المقبل بالأهرام.. وحسن: علينا استهداف "تميم" راعى الإرهاب.. جبر: الجيش يخوض معركة الكبرياء.. ويجب ألا يقتصر دورنا على إعلام الجنازات.

وتناولت اليوم السابع (معركة تثبيت الدولة ضد الفوضى).. انتصار الدولة فى معركة "حنفيات التمويل المشبوهة".. قانون الجمعيات الأهلية أنقذ مصر من مخطط تمويل الفوضى بإنشاء جهاز قومى مختص بالمنظمات غير الحكومية.. وعين الأمن هزمت خلايا الإعلام الإخوانية.

أزمة أخلاق
تحذر الوطن من أزمة أخلاق.. الحكومة ترصد زيادة السلبية والغش بين المواطنين وتراجع احترام الرأى العام.. وتشير البوابة إلى توقف علاج الأورام بالمعهد القومي للكبد منذ 13 يومًا.

وإعلان تفاصيل "سكن مصر" وفقا للمصري اليوم.. الأسعار بين 3700 و5 آلاف للمتر.. 40 ألف وحدة بـ6 مدن.. 10% مقدم وعند التخصيص.. ما يعني أن سعر الشقة يصل إلى أاكثر من 250 ألف جنيه كحد أدنى.

وذكرت الشروق أن وزير الصحة: الاقتصاد دفع ثمن تراجع الاهتمام بالقضية السكانية.. شيخ الأزهر: المعارضون لتنظيم الأسرة متمسكون بأدلة يسيئون فهمها.. والرسول أجاز العزل بين الزوجين.. غادة والى: نحتاج لتحقيق نسبة 7.5% نموًا قتصاديًا لمواجهة الزيادة فى المواليد.. والجندى: زيادة السكان فى الوقت الحالى نقمة..

الدولة تدعم بنزين 95!!
نقلت الشروق عن وزير المالية: تخفيض سعر الدولار الجمركى إلى 16.25 جنيه.. ومحمد شعيب الرئيس الأسبق لشركة "إيجاس": الدولة لا تزال تدعم بنزين 95.. وهو البنزين اليذي يستخدمه الأثرياء وكبار رجال الأعمال.

و"بى إن باربيا" يتوقع انخفاض الدين الحكومى إلى 94% من الناتج المحلى.. وقالت اليوم السابع إن وزارة الصحة تفجر مفاجأة: 20% من السجائر فى الأسواق "مهربة" و"مسرطنة".. أحمد عماد: تفعيل حظر التدخين فى المنشآت الحكومية.. والعقوبات من 50 جنيهًا لـ20 ألف جنيه.. ووزير المالية في حوار خاص لـ"البوابة": الخروج من عنق الزجاجة قريبًا.