تعرف إلى أبرز المحاكمات المنظورة أمام قضاة العسكر اليوم

- ‎فيحريات

تواصل المحاكم التابعة لسلطات الانقلاب العسكري، اليوم الخميس 19 سبتمبر2019م، جلسات عدد من القضايا الهزلية المفبركة؛ حيث تم تلفيق التهم فيها لعدد من الرموز السياسية والشعبية والثورية لأسباب سياسية انتقامية.

وتأتي في مقدمة هذه القضايا الهزلية المنظورة، اليوم، "إهانة القضاء" و"مقتل محتجز بقسم الويلي".

حيث تستكمل محكمة جنايات الانقلاب بالقاهرة، نظر المعارضة المقدمة من المحامي منتصر الزيات، وعبد الحليم قنديل، ومحمد منيب، ومحمد العمدة، وحمدى الفخرانى، ومحمود السقا، على قرار حبسهم 3 سنوات بهزلية “إهانة القضاء".

كانت محكمة النقض قد اعتبرت عدم جواز حكم الحبس 3 سنوات فى حق 10 من المتهمين فى القضية الهزلية، واعتبرت الحكم الصادر ضدهم غيابيا، وقام 6 منهم بعمل معارضة على الحكم، وفى مقدمتهم المحامي منتصر الزيات، فيما تم تأييد الحكم من محكمة النقض فى حق 15 معتقلا آخرين من الرموز الشعبية والثورية والعلمية، بينهم الرئيس الشهيد محمد مرسى.

ولفّقت نيابة الانقلاب للمتهمين فى القضية الهزلية اتهامات ومزاعم، منها إهانة وسب القضاء والقضاة بطريق النشر، والإدلاء بأحاديث فى القنوات التلفزيونية والمحطات الإذاعية ومواقع التواصل الاجتماعي الإلكترونية، من خلال عبارات تحمل الإساءة والكراهية للمحاكم والسلطة القضائية .

أيضًا تواصل محكمة جنايات القاهرة جلسات محاكمة 9 متهمين من أفراد داخلية الانقلاب، فى تعذيب مواطن حتى الموت بقسم الوايلي.

ويواجه المتهمون في القضية اتهامات عديدة، منها الضرب المفضي إلى الموت واستعمال القسوة، معتمدين في ذلك على سلطان وظيفتهم على نحو يمثل إخلالًا بشرف الوظيفة العمومية، وحيازة أحدهم “أمين شرطة” لسلاح غير مرخص.

وتعود الجريمة لتاريخ 25 مايو 2016، عندما اعتدى عدد من أفراد داخلية الانقلاب على أحد المحتجزين بقسم الوايلى، والتى أدت إلى مقتله متأثرا بإصابات متفرقة فى الجسم جراء التعدى الوحشي عليه.

وكان الضحية ويدعى حسين فرغلى حسن فرغلى، صاحب ورشة بمنطقة الوايلى، قد تم الاعتداء عليه من قبل أفراد الداخلية، ولقي مصرعه فى "ظروف غامضة"، بعد وصوله إلى المستشفى جثة هامدة بها كدمات فى أنحاء متفرقة من جسده .

وكشف التقرير الطبي للجثة عن أنه وصل إلى قسم الطوارئ بمستشفى دار الشفاء بالعباسية جثة هامدة، ويعانى من توقف عضلة القلب وضيق بالتنفس، وكدمات فى أنحاء متفرقة بجسده.

كما تنظر الدائرة 15 جنايات شمال القاهرة برئاسة قاضى العسكر شعبان الشامي، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، استئناف نيابة أمن الانقلاب العليا على قرار محكمة جنايات القاهرة الدائرة 29 جيزة بإخلاء سبيل المعتقلين المعروضين عليها في تسع قضايا، وهى كالتالي:

١_ القضية رقم ٥٥٣ لسنة ٢٠١٨

٢_ القضية رقم ٤٤١ لسنة ٢٠١٨

٣_ القضية رقم ٨٠٦ لسنة ١٩٩٨

٤_ القضية رقم ٣١٦ لسنة ٢٠١٧

٥_ القضية رقم ٦٧٤ لسنة ٢٠١٩

٦_ القضية رقم ٦٣٠ لسنة ٢٠١٧

٧_ القضية رقم ٦٤٠ لسنة ٢٠١٨

٨_ القضية رقم ٧٩ لسنة ٢٠١٦

٩_ القضية رقم ٤٨٨ لسنة ٢٠١٩.