بعد أن كسر أبناء الشعب المصري حالة الخوف من النزول إلى الميادين جراء القمع والعنف الذى تمارسه قوات الانقلاب وفاجئوا الجميع بنزولهم لميدان التحرير ومحيطه وعدد من ميادين الحرية بعدة مدن بمحافظات الجمهورية، تحاول سلطات الانقلاب إرهاب الأحرار بالاعتقال التعسفى المتصاعد.

فمع توثيق المنظمات الحقوقية لاعتقال 220 خلال المظاهرات وشملت 12 محافظة، إلا أن قوات الانقلاب شنت العديد من حملات الاعتقال التعسفى للمواطنين بعد اقتحام منازلهم دون سند من القانون، وشملت البحيرة والشرقية والإسكندرية والسويس وغيرها من المحافظات.

ففى السويس، وثقت التنسيقية المصرية للحقوق والحريات اعتقال 100 مواطن خلال حملات الاعتقال التعسفي على  منازل المواطنين دون سند من القانون.

وفى الشرقية أيضا، تواصلت حملات الاعتقال التعسفى للمواطنين بعد اقتحام منازلهم، حتى وصل عدد من تم اعتقالهم ما يزيد على 30 معتقلا خلال يومين، بينهم 2 فجر اليوم من أبوكبير، وهما طارق عبد الحميد السنجابي بالإضافة إلى نجله عبد الرحمن – الطالب بكلية طب الأسنان.

وداهمت فجرا منازل عدد من الأهالى بمشتول السوق واعتقلت "كريم أبو الحسن، عاطف البربري"، وحطمت منزل والد الشهيد عمر عادل عبد الباقي، و"عبد الباسط"، من نفس القرية.

واعتقلت من مركز ههيا حمادة الديب من عزبة مختار، وعددا من أبناء الإبراهيمية بينهم محمد الشحات من قرية كفور نجم، رغم أنه مفرج عنه مؤخرا من سجون العسكر.

وفجر أمس اعتقلت  9 من بلبيس، وهم "عبد الله ياسر بركات من أولاد سيف، محمد عبد الظاهر ، محمد ناصر عسكر من الكفر القديم ، عبد الله أحمد السيد من حفنا،  محمد ربيع ، حسن أحمد جعفر من شبرا النخلة، عفت سامي من سندنهور ، محمد عبد الحميد من منيه سنتا، الدكتور السيد شعبان من ميت جابر.

كما اعتقلت من فاقوس الدكتور السيد منصور، استشاري الحميات والأطفال،  الدكتور محمد السيد، والمواطن بركات علي أبو الليل، وكيل مدرسة هند الثانوية للبنات بالديدامون، ونجله الأكبر أحمد.

أيضا اعتقلت من القرين كلا من: أشرف شتية وأحمد محمد إبراهيم زارع والذي سبق اعتقاله، وصبحي محمد صابر عليوة، وسبق أيضا اعتقاله.

كما اعتقلت مواطنين من مدينة العاشر من رمضان، ولفقت لهم اتهامات ومزاعم لا صلة لهم بها، بعد مداهمة منزلهما دون سند من القانون.

وفى مدينة الزقازيق اعتقلت 11 من الشباب خلال مشاركتهم فى المظاهرات التى شهدتها ميادين المحافظة ولا يعلم مصيرهم حتى الآن.

كانت قوات الانقلاب قد اعتقلت مساء الجمعة الماضية من مركز الحسينية، محمد سلطان عبدالعزيز يونس( ٤٧ عاما) مهندس تبريد وتكييف، صاحب ( توكيل صيانة)، ومجدي عبد السلام (محام) من منشاة أبو عمر، وعبد الباسط فرحات يعول 4 أبناء، من منشاة أبو عمر.

وفى القليوبية اعتقلت الأخوين المهندس مصطفى المليحي، وكيل وزارة القوى العاملة بالمعاش، والدكتور علاء المليجي، للمرة الثالثة من منازلهما بالقليوبية رغم برائتهما من القضيتين السابقين، واقتادتهما إلى جهة مجهولة حتى الآن.

وفى البحيرة، اعتقلت قوات الانقلاب، فجر اليوم،  14 مواطنا من منازلهم، بينهم ثلاثة من أحرار أبو المطامير وهم  "محمود عرجان،  رضا فراج، محمد أنور رزق".

ومن دمنهور اعتقلت  "محسن خطاب ، أحمد بسيوني الخولي"، ومن الدلنجات اعتقلت 9 مواطنين وهم : عيد عبدالفتاح قطب، محمد سليمان محمود، إسلام جابر عوض، سامي السيسي، مدحت سامي السيسي، محمد الطويل، جمال الساهى، محمد درويش، مدحت السيسي"، وتم ترحيلهم إلى فرق الأمن بدمنهور دون العرض على النيابة.

وكانت قد اعتقلت أمس الأول من كوم حمادة  4 مواطنين وهم "إبراهيم عيسى، العزيزي محمد إسماعيل علام، سعد عبد الرؤوف محمد سالم ، رمضان يوسف"، كما اعتقلت من حوش عيسى "ماهر شلبي؛ المحامي"من منزله بحوش عيسى.

وعلى صعيد من تم اعتقالهم خلال المظاهرات السلمية، وثقت التنسيقية اعتقال 10 من أهالى السويس أثناء مشاركتهم في مظاهرة سلمية تطالب برحيل السيسي، واقتادتهم إلى جهة غير معلومة حتى الآن.

كما وثقت اعتقال عدد آخر من أبناء الاسكندرية من بينهم نساء أمس السبت، وقامت باقتيادهم للتحقيق معهم في قسم رمل ثان وعرضهم على ذمة القضية 24420/2019 امن دولة طوارئ

وكانت قد وثقت اعتقال عدد آخر الجمعة الماضية من سيدى بشر ولم يتم عرضهم على أي جهة تحقيق حتى الآن.

الى ذلك أصدر المفوضية المصرية للحقوق والحريات تقرير عن المعتقلين خلال المظاهرات السلمية التى شهدتها محافظات مصر مؤخرا منذ 20 سبتمبر الجارى  ورصد القبض على 220 متظاهرا، من بينهم 34 امرأة، منذ الجمعة 20 سبتمبر 2019 حتى مساء السبت 21 سبتمبر.

وقالت أن الاعتقالات وقعت في 12 محافظة بواقع:160 متظاهرا في القاهرة، 11 في الإسكندرية، 11 في الغربية، 9 في الدقهلية، 5 في القليوبية، 4 في الجيزة، 2 في دمياط، 2 في السويس، 2 في الشرقية، 1 في أسيوط، 1 في البحيرة، 1 كفر الشيخ، و11 لم يتم التأكد من المحافظة بالتحديد.

 

Facebook Comments