أثار اندلاع حريق في أحد القطارات بمحطة قطار المنيا، مساء اليوم، العديد من التساؤلات حول وضع القطارات ومحطات السكة الحديد، في ظل تولي صبي الانقلاب كامل الوزير منصب وزير النقل، وإهدار أموال الإتاوات التي فرضها الوزير منذ توليه الوزارة.

فشل السيسي

يأتي هذا في إطار فشل عصابة الانقلاب في تطوير مرفق السكة الحديد، حيث شهدت السنوات الماضية وقوع العديد من الحوادث.

ففي 11 أغسطس 2017، وقع حادث تصادم بين قطار ركاب قطار 13 إكسبريس القاهرة/الإسكندرية بمؤخرة قطار رقم 571 بورسعيد/الإسكندرية بالقرب من محطة خورشيد على خط القاهرة/الإسكندرية، أودى بحياة 41 شخصا وإصابة 132 آخرين.

وفي 31 أغسطس 2017، وقع حادث تصادم بين قطار مطروح بسيارة ملاكي بالإسكندرية أثناء محاولة اجتيازها مزلقان الحضرة الجديدة، مما أودى بحياة سائق السيارة الملاكي وإصابة اثنين آخرين.

وفي 28 فبراير 2018، وقع حادث تصادم قطار بضائع بآخر للركاب بمنطقة كوم حمادة بمحافظة البحيرة، أسفر عن وفاة 12 وإصابة 39.

وفي 27 فبراير 2019، وقع حادث تصادم قطار بالحاجز الإسمنتي بمحطة رمسيس أدى إلى وفاه 28 وإصابة 52 آخرين. وفي 27 فبراير 2019، وقع حادث تصادم قطار بسيارة نقل على خط سكة حديد "مطروح- الإسكندرية"، أدى إلى مصرع شخص وإصابة 6 آخرين.

فرض إتاوات

وكان قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي قد رفض، في وقت سابق، تطوير السكة الحديد، معتبرا أن وضع أموال تطويرها في البنوك والاستفادة من فوائدها سيكون أفضل، وأن بناء مدن جديدة يدفع سكانها الأموال أفضل من تطوير السكة الحديد أيضا، قائلا: "الناس ممكن تقول انتوا سايبين السكة الحديد خربانة وبتعملوا مدن جديدة ليه؟.. لا .. مدينة العلمين الجديدة اللي هيقعد فيها هيدفع، لكن السكة الحديد محتاجة 250 مليار جنيه لتطويرها".

يأتي هذا في الوقت الذي شهدت فيه الأشهر الماضية، اهتمام كامل الوزير بفرض الإتاوات على المواطنين، بزعم المشاركة في تطوير السكة الحديد، حيث أعلنت هيئة السكك الحديد عن زيادة إيرادات الهيئة المحققة خلال النصف الأول من إبريل 2019 بمقدار 24% عن الفترة المماثلة من عام 2018.

وقالت الهيئة، في بيان لها، إنها حققت خلال النصف الأول من أبريل 2019، إيرادات 88.691 مليون جنيه، في حين حققت إيرادات 71.496 مليون جنيه في الفترة المماثلة من عام 2018.

وأعلنت الهيئة عن أن "الزيادة تأتي في إطار توجيهات كامل الوزير، بتنفيذ مبادرة التصدي للركوب بدون تذكرة وإحكام الرقابة على منافذ دخول الركاب بالمحطات، وتطبيق زيادة الغرامات على الركاب المخالفين، بهدف تعظيم الإمكانات المتاحة والاستغلال الأمثل لجميع الموارد".

https://www.youtube.com/watch?v=teP_10NoXE0

Facebook Comments