هاشتاج “#هنتجمع_12_بالليل_ياثوار” يتصدر “التريند”.. ومغردون: المشوار لسه طويل

- ‎فيسوشيال

دشَّن رواد موقع “تويتر” وسمًا جديدًا تحت عنوان “#هنتجمع_12_بالليل_ياثوار”، بعد دعوة ناشطين إلى التظاهر والتجمع عند منتصف الليل في استراتيجية جديدة، وبالفعل انتشر على الوسم فيديوهات تظاهرات ميدان رمسيس في وسط القاهرة، وذلك بعد انتهاء مظاهرات يوم الجمعة التي خرجت في القاهرة ومحافظات مصر، للمطالبة برحيل المنقلب عبد الفتاح السيسي.

وشهد يوم أمس الجمعة، مظاهرات داخل مصر وخارجها للمطالبة برحيل المنقلب عبد الفتاح السيسي، وقد حوَّلت السلطات المصرية العاصمة القاهرة إلى ثكنة لمنع مناهضي السيسي من التظاهر.

ونظَّم المصريون مسيرات في عدة محافظات للمطالبة برحيل السيسي، ورفعوا شعارات تطالب بإسقاط النظام، ونددوا بالقمع الذي تمارسه السلطات ضد المتظاهرين في مصر. كما دعا الثوار إلى التصدي لاستشراء الفساد وتردي الأوضاع المعيشية وتزايد الاعتقالات التعسفية وملاحقة الحقوقيين والصحفيين، وطالبوا أيضا بمحاسبة ومحاكمة كل المتورطين في الانتهاكات بحق الشعب المصري، وحثوا المجتمع الدولي والدول الغربية على التوقف عن دعم نظام السيسي.

مكاسب بالجملة

وغرَّد “ملاك تويتر” فقال: “على فكرة احنا كسبنا كتير.. كسبنا الصعايدة نزلت.. كسبنا رعب السيسي وعمل حشد.. إعلام السيسي كله اتكسف بعد التجمعات اللي نزلت مش كان عارف يقول ايه.. الناس رغم الأمن نزلت ومش خايفة، السيسي دفع كتير هو وعصابته.. ظهر أمام الكل كيف يعامل المؤيد والمعارض، الخوف انكسر”.

#هنتجمع_12_بالليل_ياثوار

وكتبت ندى مصطفى: “‏هو ليه احنا قافشين على التحرير وصلاة الجمعة؟ ما الشوارع كتير والميادين كتير، ليه مُصرين نستنسخ يناير؟ انزل بمسيرة بسيطة في أي شارع جانبي شد الناس ولما يكون معاك حشد اطلع للشوارع الكبيرة، صوّر المسيرة ووثق تاريخها وهتلاقيها منشورة في كل مكان.. #هنتجمع_12_بالليل_ياثوار #ارحل_ياسيسي”.

وغرَّد نبيل الصاوي: “الداخلية بقالها 6 سنين مشدودة معاك.. قانون طوارئ وأمن سياسي بسببك.. الجيش والمحترمين فيه مضايقين من نظرة الشعب السلبية ليهم بسببك.. المؤيدين بتوعك تعبوا من كتر التبرير لفشلك.. المعارضين في المعتقلات ومطاردين.. الشعب مطحون غلاء وفقر وذل… أنت كابوس على الكل. #هنتجمع_12_بالليل_ياثوار”.

وعلَّق محمد سامح على فيديوهات تظاهرات ميدان رمسيس: “‏عاش يا أبطال والله ما مصدق نفسي إن شبابك يا مصر أبطال اللهم ثورة.. #رمسيس #هنتجمع_12_بالليل_ياثوار”.

سامى كمال الدين علَّق على “تويتر” قائلا: “أنت قررت تاخد موقف مؤمن به.. ونزلت مظاهرات لأنك مقتنع إنك بتواجه ديكتاتور ضيع بلدك… كن فخورًا بموقفك”.

https://twitter.com/samykamaleldeen/status/1177841902173016064

واقترح صاحب حساب “يا رب مصر”: “‏النزول بالليل ممتاز في رأيي، تعبانين من الصبح وقرفانين هيجروا وراك تاني هيتعبوا ويفرهدوا زيادة وينخوا بدري بدري، وتبقا السهرة صباحي.. ريتويت هنا وشارك الهاشتاج  ‎#هنتجمع_12_بالليل_ياثوار”. وأشارت “مى”: “البداية انطلقت والمشوار لسه طويل والأمل موجود والسيسي سيرحل”.

وكتب حساب حملة “باطل”: “‏ناس أول مرة تنزل الشارع بعد ما عرفت الحقيقة.. حقيقة إن بلدهم منهوبة وأنهم مش فقرا…. لكن منهوبين من عصابة بتبني قصورا وتشتري طيارات فخمة وسايبة الزبالة للشعب الغلبان.. النهاردة البداية الحقيقية لسقوط ‎#السيسي.. السقوط دا جاي جاي والشعب هيركب. #مفضوح_يامعلقة #ارحل_ياسيسي”.

ولاحظ أحمد حمدي: “‏حتى مؤيدينك اللي بيمثلوا اللقطة منهكين وحالتهم كرب ويستاهلوا الشفقة.. عيونهم بتتكلم وصورتهم لا تحتاج إلى تعليق.. من أي المعادن أنت يا معلقة. #مفضوح_يامعلقه #سقط_السيسي_وبقيت_مصر”.

فى حين كتب حساب” جمهورية عليه العوض”: “ابقى وقف كلابك بالشوارع ٢٤ ساعة لو يقدروا.. لأننا لسه بالبداية والجيم طووويل.. هننط ليك بأى وقت وبأى مكان.. مش هتبقى بمأمن من اليوم لحد متتحاكم.. هنطلع الصبح وهنطلع بليل ولنص الليل لو لزم الأمر.

وقال أحمد: “‏من أول يوم واحنا بنقول إن المعركة طويلة ومش هتخلص في يوم .. بنقول إننا مش زى خرفان 30/6 هايتفتحلنا الطرق ولا هايترمي علينا ورود وأعلام.. وقلنا إننا هنقابل آلة قتل جبارة.. لو نفسك طويل هتكمل.. نفسك قصير أركن ع جنب وماتحبطش اللي حواليك. ‎#مفضوح_يامعلقة”.

رعب السيسي

وللحيلولة دون خروج مظاهرات مناوئة للنظام، أغلقت قوات الأمن منذ الصباح الباكر ليوم الجمعة مداخل ميدان التحرير وسط القاهرة، واتخذت إجراءات مشددة في أنحاء البلاد، حيث انتشرت القوى الأمنية بشكل كثيف في كل ميادين العاصمة والمدن الكبرى.

وأظهرت صور من تطبيق خرائط غوغل إغلاق جميع الشوارع والطرق والجسور المؤدية لميدان التحرير، وأبرزها جسر السادس من أكتوبر وجسر قصر النيل.

كما أظهرت هذه الصور أيضا إغلاق شوارع عدة في حي مدينة نصر شرق القاهرة، حيث احتشد مؤيدون للسيسي في منطقة النصب التذكاري تحت حماية قوات من الجيش والشرطة، وقالت وكالة الأنباء الرسمية إن كثيرا منهم توافدوا من خارج القاهرة.

وأعلنت هيئة مترو الأنفاق المصرية إغلاق محطات الأوبرا والسادات وعبد الناصر وعرابي وسط القاهرة للصيانة.

تزايد الاعتقالات

وذكر المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، صباح أمس الجمعة، أن عدد الأشخاص الذين اعتقلتهم السلطات في الأيام السبعة الماضية ارتفع إلى 2076، بينهم سياسيون ومحامون وصحفيون وأكاديميون.

ودعت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان “ميشيل باشيليه” السلطات المصرية، الجمعة، إلى “تغيير جذري” في أسلوب تعاملها مع المظاهرات، مطالبة بالإفراج الفوري عن المعتقلين الذين مارسوا حقهم في التظاهر.

المعركة لم تنته

فى صعيد متصل، وجّه الممثل ورجل الأعمال المصري محمد علي رسالة إلى عبد الفتاح السيسي ووزارة الداخلية والجيش وإلى عموم المصريين الذين خرجوا، اليوم الجمعة، في مظاهرات طالبت برحيل السيسي عن الحكم.

وقال علي- الذي عمل لسنوات طويلة مقاولا مع الجيش المصري- في فيديو جديد مساء أمس، موجها حديثه إلى السيسي: “يكفيني فخرا أنني كنت سببا في خوفك وقلقك والارتباك الذي بدا عليك عند عودتك من نيويورك، وحتى خلال مشاركتك في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة”.

وأضاف أنه باستخدام هاتف محمول وقلم فقط استطاع أن يحدث إرباكا داخل نظام السيسي، مستشهدا بالمشهد الذي ظهر فيه السيسي لدى وصوله مطار القاهرة عائدا من نيويورك، ومؤكدا أن المعركة لم تنته وأن ما حدث اليوم هو مجرد جولة في المعركة.

وحذَّر مقاول الجيش السيسي قائلا: “سأجهدك وأجهد الداخلية والجيش الذي وجهت له أكثر من رسالة ولم يستجب”.

وتابع “أعرف تماما أن هناك يوما سيأتي سنعلقك على حبل المشنقة، بدم الناس اللي راحت والمعتقلين والشغل القذر للداخلية”.

كما وجه رسالة لوزارة الداخلية وقوات الأمن قائلا “بكرة لما تجروا من الشعب لن يرحمكم.. سأسهركم ليلا نهارا”. وفي النهاية وجّه رسالة للشعب المصري قائلا: “اثبتوا المعركة لم تنته”.