“DW” الألمانية: معاناة المصريين وصلت إلى ذروتها.. وخليفة محتمل للسيسي

- ‎فيتقارير

نقل موقع الإذاعة الألمانية “دويتشه فيله” أن معاناة مصر السياسية والاقتصادية وصلت حدودها، وسط مطالبات برحيل الديكتاتور الإرهابي السيسي، التي قالت إنه “يجب أن يرحل! # وسط صراخ وهتاف بالعودة للمدنية لأن الجيش فاسد!

وقال الصحفي راينر هيرمان من “دايلي فرانكفورتر” الألمانية – في مقال له نشرته الإذاعة عبر موقعها -: إن نظام السيسي قلق من عودة موجة جديدة من المظاهرات في مصر، ولكنها استدركت قائلة: “لكنه تعلم من الماضي”.

وأوضح أن الأسباب التي أدت إلى الاحتجاجات الجماهيرية في القاهرة والعديد من المدن الأخرى في مصر في عام 2011 لم تقل في العدد، على العكس من ذلك فقد زادوا إلى حد لم يسبق له مثيل حتى في عهد حسني مبارك قبل الإطاحة به. لقد بلغت معاناة المصريين حدودها.

وأضاف أنه في السنوات الأخيرة تآكلت موارد الطبقة الوسطى لدرجة أن الناس بالكاد يستطيعون دعم بعضهم البعض، وفشلت الخطط الكبرى لنظام السيسي في إفادة الفقراء في الواقع. لقد غرقوا في فقر أعمق.

ولم يحدث من قبل في تاريخ مصر كان هناك الكثير من السجناء السياسيين. إن نظام الاعتقال في البلاد ينفجر في طبقات، بل إن السجون الجديدة تحتاج إلى بناء.

وبين أن حوالي 60.000 شخص – وصفهم نظام السيسي بأنهم “إرهابيون” – قد سجنهم السيسي لأسباب سياسية.

زيادة مطردة

وقال هيرمان إنه منذ الموجة الجديدة من الاحتجاجات التي بدأت في 20 سبتمبر، زاد هذا العدد بشكل مطرد، وحتى الجيش المصري كان مستهدفًا بالاعتقالات. من الواضح أن السيسي يريد التخلص من أي منتقدين هناك قبل أن يصبحوا خطرين عليه.

كما هو الحال مع احتجاجات عام 2011، جاء الزخم لجولة المظاهرات الأخيرة من مربع غير متوقع تمامًا. مبينا أن فرار محمد علي، مقاول بناء لم يتقاض راتبه من قبل الجيش منذ سنوات إلى إسبانيا؛ حيث كان ينشر مقاطع فيديو على يوتيوب كل بضعة أيام يروي فيها قصصًا عن الفساد اليومي للجيش المصري.

وأشارت إلى أنه يتحفظ أيضًا على الوثائق الرسمية، مثل المراسلات المكتوبة والبيانات المصرفية إلى الكاميرا، ويدعو مواطنيه لإخبار الآخرين بأي شيء يعرفونه عن مؤامرات الجنرالات على وجه الخصوص. وما هو أكثر إثارة للقلق بالنسبة للنظام: المزيد والمزيد من الناس يفعلون ذلك بالضبط.

ورأى كاتب المقال أن دعوات محمد علي للاحتجاجات وإزالة السيسي لن تؤتي ثمارها دون الاستياء الاجتماعي الواسع السائد في البلاد بالفعل. يجد الكثير من المصريين أنه يتمتع بالمصداقية لأنه ينحدر من خلفية فقيرة وهو الآن، مثل روبن هود، يتحدى إثراء فئة أخرى مدلل بالفعل بامتيازات: ألا وهي الجيش.

ملفات علي

وتابع: “يتحدث محمد علي في ملفات لعديد من المشاريع المدنية لقيادات الجيش، مثل الفنادق والقصور الحديثة، التي لا علاقة لها بالدور العسكري الفعلي للجيش”.

ولفت المقال إلى نشأة محمد على بمنطقة العجوزة في القاهرة ، واحدة من المناطق الفقيرة في المدينة. وأنه لم يتلق التعليم المدرسي قط، لكنه استمر في تحقيق النجاح كرجل أعمال عصامي.

ونبهت إلى حديثه أن يفعل ما يفعله من أجل الفقراء، ويقول إنه حتى مليونيرا، لم ينس كيف يعيشون، وأنه يؤكد أن البلاد في حالة غاية في السوء وأنه ينتقد بشكل خاص السيسي وزوجته، الذين كما محمد علي ينحدرون من ذات الخلفية الاجتماعية، وأن هذه الحقيقة بالتحديد في إشارة لفضح السيسي وزوجته تجعل الكثير من المصريين أكثر استياءً من الكيفية التي تتباهى بها على وجه الخصوص بثروتها الجديدة، سواء بالمجوهرات أو بالتمنيات الفاخرة فيما يتعلق بتجديد قصر تم بناؤه لها.

خليفة محتمل

واعتبر المقال أن الحديث عن خليفة محتمل ما يزال شائعات، في وقت عاد فيه ميدان التحرير في القاهرة مرة أخرى محور الاحتجاجات، موضحة أن السيسي تعلم شيئًا أو شيئًا من سقوط سلفه. حيث تُظهر قوات الأمن المصرية استعدادًا لاستخدام جميع الإجراءات الوحشية التي تتخذها لمنع الاحتجاجات في الشوارع والساحات من الوصول إلى كتلة حرجة قد تؤدي إلى الإطاحة بالسيسي.

وأشار كاتب المقال إلى أن السيسي يجب أن يكون قلقا للغاية. خلاف ذلك، وأن أصدقاءه في وسائل الإعلام لن يطلقوا النار على هؤلاء المتطرفين على حركة الاحتجاج الجديدة ومؤيديها.

وأنه في ظل هذا الصراع طرح اسم الخليفة المحتمل للسيسي وأنه جري تسريب أنه بالفعل: سامي عنان. رئيس الأركان العامة في الفترة من 2005 إلى 2012 وهو المقبوض عليه في 2018 عندما حاول الترشح معارضا السيسي في الانتخابات الرئاسية. وأنه يمكنه الاعتماد على دعم العديد من الضباط الذين تم فصلهم في الأشهر الأخيرة.

وخلص هيرمان إلى أنه من الواضح أن الأمور تزداد حرارة ليس فقط في ميدان التحرير، ولكن أيضًا في صفوف الجيش. الضغط في المرجل المصري يتصاعد مرة أخرى.