هنية: فوز “العدالة والتنمية” في انتخابات تركيا دليل على صحة منهجه

- ‎فيعربي ودولي

اعتبر رئيس الحكومة الفلسطينية في قطاع غزة إسماعيل هنية أن فوز حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا في الانتخابات البلدية، "دليل على صحة المنهج الذي سار عليه الحزب ورئيسه رجب طيب أردوغان، سواء في تركيا أو على صعيد نصرة قضايا المظلومين في العالم".

ونقلت وكالة "الرأي" الحكومية عن هنية الذي يشغل أيضا نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس قوله في تصريحات للقناة التركية الناطقة بالعربية، مساء اليوم، "باسمي وباسم شعبنا الفلسطيني أتقدم لدولة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان وللشعب التركي الشقيق بالتهاني بنجاح هذه الانتخابات، وفوز حزب العدالة والتنمية فيها". واصفا ذلك بـ"العرس الديمقراطي الكبير".

وأشار إلى أن هذه الانتخابات جرت في ظل توقيت تركي وإقليمي ودولي في غاية الأهمية والحساسية، ولكن الشعب التركي انحاز إلى الديمقراطية والمبادئ والثوابت الأخلاقية وإلى الدور الإقليمي الرائد في المنطقة.

في السياق ذاته نظمت حركة حماس في مخيم جباليا شمال قطاع غزة، مساء اليوم، مسيرة جماهيرية حاشدة؛ ابتهاجا بفوز حزب العدالة والتنمية في الانتخابات البلدية التركية.

وشارك في المسيرة التي انطلقت من مسجد الخلفاء الراشدين بالمخيم قيادات الحركة والآلاف من الأهالي، وسط توزيع حلوى وزغاريد النساء.

وردد المشاركون في المسيرة شعارات مؤيدة لأردوغان وشعب تركيا وتبارك له الفوز، كما رفعوا لافتات تدعو أردوغان للاستمرار في دعم القضية الفلسطينية وفك الحصار عن غزة.

وترتبط "حماس" بعلاقات وثيقة مع حكومة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان التي تعد من أكبر الداعمين لقطاع غزة التي تسيطر عليه الحركة منذ عام 2007.