شاهد| السعودية دفعت 5 مليارات دولار لإفشال القمة الإسلامية

- ‎فيتقارير

مساعٍ حثيثة وآمال كبيرة تُعقد على القمة الإسلامية المصغرة المنعقدة في العاصمة الماليزية كوالالمبور بمشاركة 5 دول إسلامية ذات قدرة اقتصادية وعسكرية هامة.

وتعد ماليزيا الدولة المضيفة واحدة من أهم اقتصاديات قارة أسيا، وتأتي تركيا ضمن مجموعة العشرين لأكبر اقتصاديات العالم وتمتلك أكبر جيش بحلف الناتو، وتعد باكستان الدولة الإسلامية الوحيدة التي تمتلك ترسانة نووية وقوة سكانية كبيرة تتجاوز 213 مليون نسمة، أما قطر فهي ثالث أكبر قوة عالمية في احتياطي الغاز الطبيعي، وأخيرا تعد اندونيسيا أقوى الاقتصاديات استقرارا وحققت نموا مذهلا يرشحها أن تكون من السبع الكبار.

وحضر القمة زعماء تركيا وإيران ونائب رئيس إندونيسيا وأمير قطر ورئيس وزراء ماليزيا. وتهدف القمة إلى دعم قضايا الدول الإسلامية ومحاولة تحسين شؤون شعوبها ومناقشة تحديات العالم الإسلامي ومكافحة الإسلاموفوبيا.

وقال الدكتور على الهيل، أستاذ العلوم السياسية، إن العالم كتله يتكتل والعالم الإسلامي مفكك، مضيفا أن منظمة التعاون الإسلامي التي أنشأت 1969 عقب إحراق المسجد الأقصى ومنذ ذلك الوقت لم تفعل شيئا من أجل القدس وكان لابد من تكتل إسلامي وماليزيا قادت هذا الاتجاه ولبت دعوتها تركيا وباكستان وإندونيسيا وقطر.

وأضاف في اتصال هاتفي لقناة "مكملين" أن هذه الدول وجدت في هذه الفكرة ملاذا للدول الإسلامية، فالاتحاد الأوروبي بدأ بدول قليلة العدد ثم توسع حتى وصل لما هو عليه الآن بكل مؤسساته، مضيفا أن هذه الدول الخمس تشكل النواة الأولى لإقامة تكتل إسلامي واتحاد لدول العالم الإسلامي.

وأوضح الهيل أن الدول المشاركة في قمة كوالالمبور تدعم مسلمي الروهينجا في ميانمار والإيغور في الصين، والآن بعد إدانة المحكمة الجنائية الدولية اونج سان سوتشي زعيمة ميانمار والتي لم تجد شيئا تقوله سوى أن ثمة حكام عرب ومسلمين دعموها في قتل مسلمي الروهينجا.

وكشف الهيل عن السر وراء تخفيض باكستان تمثيلها في القمة الإسلامية المصغرة مضيفا أن السعودية دفعت 5 مليارات دولار لباكستان مقابل ذلك، كما أن عمران خان زار السعودية قبل انعقاد القمة بأسبوع وطمأنها بأن الاتحاد المزمع إقامته ليس موجها ضد أحد .

 

بعد لقاء رئيس الوزراء الباكستاني مع بن سلمان .. تخفيض تمثيل #باكستان في القمة الإسلامية المصغرة تحليل للمشهد مع د.علي الهيل #نشرة_الأخبار

بعد لقاء رئيس الوزراء الباكستاني مع بن سلمان .. تخفيض تمثيل #باكستان في القمة الإسلامية المصغرة تحليل للمشهد مع د.علي الهيل#نشرة_الأخبار

Posted by ‎قناة مكملين – الصفحـة الرسمية‎ on Wednesday, December 18, 2019