النشرة الحقوقية.. وفاة معتقلة سيناوية واستمرار الإخفاء القسري والمحاكمات الهزلية

- ‎فيحريات

يومًا بعد يوم تتواصل جرائم سلطات الانقلاب ضد المصريين، وتتنوع ما بين الاعتقال والإخفاء القسري والقتل الطبي داخل السجون وإصدار أحكام هزلية، وسط ضعف موقف المنظمات الحقوقية الدولية وتواطؤ المنظمات المحلية التابعة للانقلابيين.

ففي سجن القناطر، لفظت المعتقلة «مريم سالم» أنفاسها الأخيرة داخل محبسها؛ نتيجة الإهمال الطبي المتعمد، حيث كانت تعاني من تليف كبدي وارتفاع نسبة الصفراء، ما تسبّب في استسقاء البطن.

وتبلغ المعتقلة «مريم سالم» من العمر 32 عامًا، وهي أُم لطفل يبلغ من العمر عامين، وتنحدر من محافظة شمال سيناء، وكانت تقضي حكمًا هزليًّا بالسجن 10 سنوات.

وفي الفيوم، تواصل مليشيات أمن الانقلاب إخفاء المواطن «محمد روبي مصطفى»، يعمل في توزيع المواد الغذائية، لليوم الحادي والأربعين على التوالي، وذلك منذ اعتقاله من محل سكنه بالجيزة، واقتياده لجهة غير معلومة، دون عرضه على النيابة حتى الآن.

وعلى صعيد المحاكمات الهزلية، قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، برئاسة شعبان الشامي، اليوم الأحد 22 ديسمبر، تأجيل محاكمة 215 شخصًا في الهزلية المعروفة باسم هزلية “كتائب حلوان” إلى جلسة 13 يناير المقبل؛ بسبب مرض المعتقلة «علياء عواد» ونقلها للمستشفى.

وفي الشرقية، قررت الدائرة السادسة بمحكمة جنايات الزقازيق، المنعقدة بمجمع محاكم بلبيس، تأجيل المحاكمة الهزلية لـ30 من رافضي الانقلاب من أبناء مركز أبو كبير إلى جلسة 22 مارس المقبل. كما قررت حبس صفوت محمد إبراهيم إسماعيل، ونصر الدين عبد الله محمد الطاهر، وسعيد أحمد سعيد أحمد جبر، والثلاثة من مركز ههيا، لمدة ٦ شهور.

وقررت براءة كل من كمال عصام كمال حسن، وأحمد عادل أحمد سعيد، من مركز ههيا، وبراءة محمد أحمد عبد الحفيظ عبد الباقى، ومعاذ عبد الله “من مركز أبو حماد”، والسيد إبراهيم غريب حسن “من مركز كفر صقر”، ورضا أبو الفتوح محمد إبراهيم رضا أبو الفتوح محمد إبراهيم “من منيا القمح”، فيما قررت محكمة جنايات الزقازيق إخلاء سبيل بكفالة ٥٠٠٠ جنيه لكل من أشرف صابر، وعز الدين العباسي، ومحمد يونس أحمد، والثلاثة من مركز أبو كبير.