صحافة: أمريكا تشعل حربا مع إيران والسيسي يشتري الغاز من الصهاينة بأربعة أضعاف سعره العالمي

- ‎فيجولة الصحافة

اهتمت الصحف والمواقع بعدة قضايا، أبرزها ما نشرته "العربي الجديد" بأن نظام السيسي يشتري الغاز بأربعة أضعاف سعر بيعه لإسرائيل في صفقة الغاز التي وصفها الجنرال عبدالفتاح السيسي بأننا "جبنا جون يا مصريين"! والتي تقدر بـ21 مليار دولار لمدة 15 سنة. في ذات السياق  وقعت كل من "إسرائيل" واليونان وقبرص على مشروع "إيست ميد" لتصدير الغاز المنهوب من الاحتلال الإسرائيلي إلى أوروبا.

إلى ذلك،  دشنت الكتائب الإلكترونية وسم #كلنا_الجيش… للترويج للتدخل في ليبيا في ظل  أجواء حشد وتخوين، بعد قرار البرلمان التركي المصادقة على مذكرة تفويض رئاسية لإرسال قوات عسكرية إلى ليبيا. في الوقت ذاته تبدأ إثيوبيا في توليد  الكهرباء من سد النهضة صيف 2021 ما يشير إلى أن المبالغة في ملف ليبيا يستهدف بالأساس التغطية على الفشل في ملف السد. وتطرف الصحف والمواقع إلى اغتيال القيادي الإيراني "قاسم سليماني" بصواريخ أمريكية حيث تؤكد صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية أن  مقتل قاسم سليماني ينذر بحرب شاملة بين إيران وأمريكا؛ وهو ما يضع المنطقة على أعتاب حرب "إقليمية" على أكثر من جبهة في العراق وسوريا وليبيا والخليج، ربما تتحول إلى "حرب عالمية" مع وجود قوات كثيرة من جنسيات منتعددة ومصالح متشابكة ومتناقضة بين جميع الأطراف.

وسلطت صحيفة "سوشيتد برس" الإنجليزية الضوء على حادث التحرش بفتاة بالمنصورة  وأنه يكشف عن تفشي التحرش في مصر. وتؤكد تقارير تراجع مبيعات الملابس الشتوية في بداية 2020 بنسبة من 50 إلى 60% ..وتنقل عن الشعبة التجارية أن  الوكالة والعتبة بدائل ولكن ال ركود يسيطر على الأسواق.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

أهم القضايا

مصر تشتري الغاز بأربعة أضعاف سعر بيعه لإسرائيل.. نشرت "العربي ال جديد": تبدأ مصر رسمياً يوم 10 يناير/ كانون الثاني الجاري استيراد الغاز الطبيعي من دولة الاحتلال وفقاً لاتفاقية موقعة بين شركات من البلدين في عام 2018.ووفقاً للأرقام المعلنة، ستشتري مصر الغاز من إسرائيل في المتوسط، بنحو أربعة أضعاف الذي كانت تبيعه لها منذ عام 2005 وحتى عام 2012.وذكرت هيئة البث (الإذاعة) الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني في وقت سابق من الشهر الماضي، أن سعر بيع الغاز الإسرائيلي لمصر لن يقلّ عن سعر عقود بيع الغاز داخل إسرائيل، وأنه سيكون مربوطاً بسعر برميل النفط من خام برنت القياسي، أي نحو 4.8 دولارات لكل مليون وحدة حرارية، وبعد إضافة أسعار النقل والضخ سيراوح السعر فيما بين 5 و5.5 دولارات لكل مليون وحدة حرارية.ووفقاً لأرقام حديثة حول أسعار الغاز الطبيعي في الأسواق العالمية حالياً، فإنه يصل في العقود الآجلة إلى نحو 2.2 دولار فقط لكل مليون وحدة حرارية.

التوقيع على مشروع "إيست ميد" لتصدير الغاز الإسرائيلي لأوروبا….. تستعد قبرص واليونان وإسرائيل للتوقيع اليوم الخميس في العاصمة أثينا على اتفاق خط أنابيب شرق المتوسط "إيست ميد"، الذي يمثل أهمية جيو-سياسية، وسط توتر بين أثينا وأنقرة حول استغلال موارد المحروقات في شرق المتوسط.

أسوشيتد برس: حادث المنصورة يكشف عن تفشي التحرش في مصر.. في تقرير مترجم تقول "مصر العربية":  سلطت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية الضوء على مقطع فيديو لتحرش جنسي جماعي بسيدة في مدينة المنصورة شمال القاهرة، مشيرة إلى أن الحادثة التي وقعت في ليلة رأس السنة الجديدة أثارت الجدل حول انتشار التحرش في مصر.وقالت الوكالة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإليكتروني إن الفيديو الذي تحققت الشرطة المصرية من صحته أعاد إشعال الجدل الدائر منذ فترة طويلة حول "التحرش الجنسي المتفشي" في مصر.ومنذ بداية القرن الحالي، سجلت حالات عنف جماعي ضد النساء في مقاطع فيديو.وتشير دراسات إلى أن الغالبية العظمى من السيدات المصريات بعدم الأمن في الشوارع. وكانت هناك أيضا اعتداءات جنسية عديدة خلال الاحتجاجات السياسية التي شهدته البلاد عقب ثورة 2011.ولكن استطلاعات الرأي وجدت أن غالبية الرجال والنساء في البلد المسلم المحافظ يعتقدون أن التحرش مبرر إذا كانت النساء ترتدي ملابس "مثيرة" في الأماكن العامة.

صور| تراجع مبيعات الملابس الشتوية في 2020.. الشعبة التجارية: الوكالة والعتبة بدائل.. "كتب" مصر العربية": شهدت محلات الملابس الشتوية تراجعًا في  مبيعات الملابس من 50 إلى 60% خلال موسم شتاء 2020 بسبب ضعف الإقبال والركود من قبل المواطنين برغم انخفاض أسعارها مقارنة بالموسم الماضي، سواء لوجود بديل لديهم كأسواق "البالة" و"الوكالة".وتوقع  يحيى الزنانيري، رئيس شعبة الملابس الجاهزة في الاتحاد العام للغرف التجارية، انتعاش حركة المواطنين على محلات الملابس بالتزامن مع أعياد الميلاد المجيد والكريسماس إلا أن حالة الركود  لا تزال هادئة بالأسواق، مؤكدًا أنه من المتوقع أن يتم تبكير موعد الأوكازيون في يناير 2020 حتي تعود حركة الانتعاش في المحلات من جديد.

#كلنا_الجيش… كتائب السيسي تروج للتدخل في ليبيا…. سيطرت على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، أجواء حشد وتخوين، بعد قرار البرلمان التركي المصادقة على مذكرة تفويض رئاسية لإرسال قوات عسكرية إلى ليبيا، فروجت الكتائب الإلكترونية التابعة للنظام بأنه موجه ضدّ مصر. وتصدّر وسم "#كلنا_الجيش" قائمة الأكثر تداولاً على موقع "تويتر" في مصر، بعد أن دشنته الكتائب، للهتاف للجيش والرئيس عبد الفتاح السيسي ضد التدخل التركي في ليبيا، ولم تختفِ أصوات المنتقدين للسيسي وموقفه من القضية الليبية والتدخل التركي.

سد النهضة يبدأ إنتاج الكهرباء صيف 2021.. نشرت "العربي الجديد": قال مصدر إثيوبي، تابع إلى "جبهة تحرير تغراي"، أحد مكونات التحالف الحاكم الحالي، والتي تجمعها علاقة متوترة سياسياً برئيس الوزراء أبي أحمد، في تصريحات، لـ"العربي الجديد"، إن مسؤولين حكوميين في وزارة الطاقة ومشروع سد النهضة أبلغوا قيادات الجبهة بأن توليد الطاقة الكهربائية من السد سيبدأ بصورة جزئية في يوليو/تموز أو أغسطس/آب 2021.

أردنيان اعتقلا في مصر ينذران عمرو أديب و"إم.بي.سي"…. وجه مواطنان أردنيان، كانا اعتقلا في مصر، إنذاراً عدلياً، لقناة "إم بي سي"، والإعلامي المصري عمرو أديب، يطالبان فيه بالاعتذار عن "تسجيلين" بثهما أديب في برنامجه "الحكاية" في قناة "إم بي سي"، من خلال

فايننشال تايمز: مقتل قاسم سليماني ينذر بحرب شاملة بين إيران وأمريكا..  ويضيف "مصر العربية": "اغتيال سليماني ينذر بحرب شاملة بين الولايات المتحدة وإيران".. تحت هذا العنوان نشرت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية مقالا للكاتب ديفيد جارنر حول التداعيات المتوقعة لاغتيال الجنرال قاسم سليماني قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني في بغداد.وقال الكاتب في المقال الذي نشرته الصحيفة على موقعها الإليكتروني إن: الضربة الجوية الأمريكية التي قتلت سليماني هي تصعيد دراماتيكي في الحرب غير المعلنة بين طهران وواشنطن وحلفاؤها الغاضبون في أنحاء الشرق الأوسط.

 

أخبار سريعة

  • توقيف 15 شاباً بواقعة تحرش جماعي بـ«فتاة المنصورة» ليلة رأس السنة
  • مصرع عاملين أثناء تركيب لافتة دعائية لمصنع في المنيا

مانشيتات وعناوين صحف العسكر

«مانشيت الأهرام»:. إيران تتوعد بالانتقام لمقتل "سليمانى".. والكونجرس يحذر من حرب إقليمية.. مصر تدعو إلى احتواء الموقف وتفادى أى تصعيد جديد فى العراق

«الأهرام»:. برلمان مصر والسعودية والإمارات والبحرين ترفض القرار التركى بالتدخل العسكرى فى ليبيا

«مانشيت الشروق»:. أمريكا تغتال الرجل الثانى فى إيران.. وخامنئى: ردنا سيكون قاسيًا.. 10 قتلى بينهم قائد فيلق القدس ونائب رئيس الحشد الشعبي العراقي في هجوم صاروخي قرب مطار بغداد .. ترامب: طهران لم تكسب حربا لكن لم تخسر المفاوضات .. والصدر: استئناف نشاط جيش المهدي .. القاهرة تدعو لاحتواء الموقف وتفادي التصعيد .. وموسكو: الخطوة الأمريكية متهورة .. وباريس: الأولوية لإرساء الاستقرار

«مانشيت الوطن»:.. الحكومة تبدأ تفعيل المبادرة الرئاسية لتشجيع شراء المنتج المحلي وخفض الأسعار..  "مدبولي" يوجه بالإسراع في التنفيذ.. و"التخطيط"ك "1.6" مليار جنيه لــ3016 مشروعا بـ142 قرية  في 11 محافظة..

«ملف الوطن»:.. العد التنازلي لـ"أدوغان".. انشقاق داخلي وحصار خارجي.. الخناق يضيق على رقبة "الخليفة المزعوم" .."والإخوان" يخشون سيناريو "الانهيار"  الأسود..  الرئيس التركي يتجرع كأس الخروج على "أربكان" .. وأصدقاء الأمس ينافسونه بتأسيس حزبين جديدين..

«مانشيت اليوم السابع»:.. ترامب يكتب سطر نهاية جنرال إيران القوى.. وقلق عالمى من اشتعال دائرة النزاعات.. مقتل سليمانى.. هل يشعل حربا جديدة بين واشنطن وطهران؟.. الخارجية الأمريكية: العملية تمت بأوامر الرئيس.. إيران تتوعد بـ«الثأر».. وفورين بوليسى: أكبر تصعيد لصراع الشرق الأوسط

«اليوم السابع»:..  ترقبوا.. أكبر ملف موثق بالمعلومات والصور كيف نجت مصر من الحرب الأهلية بعد أحداث يناير؟

 «اليوم السابع»:..  ترامب يحذر أردوغان وماكرون يطالب بوضع حد للتدخلات.. ردود أفعال ليبية وعالمية رافضة للتدخل العسكرى التركى فى ليبيا