صحافة: طبول الحرب تدق بين أمريكا وإيران ونشطاء يحذرون من توريط الجيش في ليبيا

- ‎فيجولة الصحافة

اهتمت الصحف الصادة اليوم الاثنين 6 يناير 2020 وكذلك المواقع الإلكترونية بعدة قضايا أبرزها ما نشره موقع "مصر العربية" حول توظيف نظام انقلاب 30 يونيو العسكري للمؤسسة الدينية سياسيا في أزمة الدعم التركي للشعب الليبي وحكومته الشرعية ضد مجرم الحرب اللواء خليفة حفتر المدعوم من الطاغية عبدالفتاح السيسي ونشر الموقع تقريرا تحت عنوان"هكذا تفاعلت المؤسسات الإسلامية بمصر مع «التدخل التركي فى ليبيا». إلى ذلك نشر الموقع تقريرا آخر بعنوان "السعودية تدين التصعيد التركي..في أزمة ليبيا.. مصر تصعّد وتلجأ لأوروبا وأمريكا".

في السياق ذاته، رصد موقع "عربي 21" تسجيلا قديما للبلطجي حفتر يعتبر فيه مصر ودول الجوار من أعداء ليبيا الطامعين في ثرواتها. أما رأي الشعب فقد عبر عنه نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي بتدشين وسم #دم_جنودنا_مش_للبيع  لرفض توريط الجيش المصري في حرب ليبيا وأن الأولى مواجهة إثيوبيا بسبب خطر حرمان مصر من مياه النيل واسترداد جزيرتي تيران وصنافير اللتين فرط فيهما النظام.

وفي الملف الإقليمي اهتمت صحف العسكر بدق طبول الحرب بين أمريكا وإيران بعد اغتيال الجنرال سليماني في العراق والتهديدات المتبادلة بين الطرفين.

في الملف الحقوقي، نشرت مواقع خبر مقتل الإعلامي محمود عبدالمجيد صالح أول معتقل معصري من الصقيع والجوع في عام 2020، مساء أول من أمس السبت، داخل محبسه في سجن العقرب الشديد الحراسة بالتزامن مع إطلاق حملة #البرد_قرصة_عقرب. بينما طالبت أسر معتقلي العقرب بالتحقيق في وفاة صالح واتهام مدير مباحث السجن الضابط محمد شاهين بالتورط في قتله.

وفي الملف المجتمعي، فقد تم العثور على 7 جثث متفحمة من أسرة واحدة بمدينة كفر الدوار بمحافظة البحيرة حيث طعن الأب وابنه الأكبر ثم أضرم النيران فأدت إلى مقتل باقي الأسرة احتراقا.

أما حالة الطقس، فتحذر هيئة الأرصاد من عدم الاستقرار حتى نهاية الأسبوع الجاري،  ويصاحب ذلك انخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة على معظم الأنحاء لتكون أقل من المعدلات الطبيعية.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة:..

أهم القضايا

هكذا تفاعلت المؤسسات الإسلامية بمصر مع «التدخل التركي فى ليبيا».. نشر "مصر العربية":.. تفاعلت المؤسسات الإسلامية فى مصر (الأزهر والأوقاف والإفتاء)، مع قضية التدخل العسكري التركي فى ليبيا، عن طريق إرسال قوات عسكرية إلى طرابلس، بناء على طلب فايز السراج رئيس حكومة الوفاق، معلنة رفضتها لهذا الأمر ودعمها فى الوقت نفسه كافة الإجراءات التى تعتزم الدولة المصرية اتخاذها لحماية أمنها القومي.

السعودية تدين التصعيد التركي..في أزمة ليبيا.. مصر تصعّد وتلجأ لأوروبا وأمريكا .. كتب "مصر العربية": أعربت كل من مصر والسعودية عن رفضهما وإدانتهما للتصعيد التركي الأخير في الشأن الليبي، وأكدتا إدانتهما لموافقة البرلمان التركي على إرسال قوات عسكرية إلى ليبيا. وفي هذا الإطار عقدت وزارة الخارجية المصرية اجتماعًا اليوم الأحد، مع سفراء الدول الأوروبية وأميركا لدى القاهرة لإحاطتهم بالموقف المصري من تطورات الأوضاع على الساحة الليبية.

في تسجيل قديم.. حفتر يعتبر مصر من أعداء ليبيا (شاهد)… "كتب "عربي 21": اعتبر اللواء الليبي المتقاعد، خليفة حفتر، مصر أحد أعداء ليبيا الطامعين في ثرواتها، والذين ينظرون لليبيين بدونية.وفي تسجيل قديم مع قناة العاصمة الليبية، يعود إلى تشرين الثاني/نوفمبر2011، أجاب حفتر على تساؤل بشأن "من هم أعداء الجيش؟" قائلا: "مصر والسودان وتشاد والنيجر ومالي والجزائر وتونس".وأضاف: "ليسوا كلهم أعداء بل أصحاب، لكن لا بد أن نعمل على أن كلهم أعداء".وبرر هذا العداء بالقول: "لأنهم كلهم فقراء، وكلهم عندهم طمع في هذه الثروة (ثروات ليبيا).

"دم جنودنا مش للبيع".. حملة ترفض توريط الجيش المصري في حرب ليبيا… تصدر وسم (#دم_جنودنا_مش_للبيع) ضمن قائمة الأكثر تداولًا عل موقع تويتر في مصر، بنحو 20 ألف تغريدة، منذ صباح اليوم الأحد.وغرد الناشطون عبر الوسم رافضين توريط الجيش المصري في حرب بليبيا، مذكّرين بما فعله الرئيس المصري الراحل جمال عبدالناصر الذي أنهك الجيش  في حروب باليمن وغيرها. كما تساءلوا عن الغرض من التدخل لدعم طرف في الصراع الليبي على حساب طرف آخر.واستنكر المغردون محاولة إشراك الجيش المصري في الحرب في ليبيا بدعوى الأمن القومي، بينما يفرط النظام -بحسب تعبيرهم- في جزيرتي تيران وصنافير لصالح السعودية، مطالبين بعدم الزج بالجنود المصريين والتضحية بهم.

"البرد قرصة عقرب".. وفاة معتقل مصري من الصقيع والجوع... توفي أول معتقل سياسي مصري في عام 2020، مساء أول من أمس السبت، داخل محبسه في سجن العقرب الشديد الحراسة، في وقت أطلق فيه ناشطون وحقوقيون حملة "البرد قرصة عقرب" تضامنا مع المعتقلين. وأعلنت حسابات حقوقية على منصات التواصل، وفاة الناشر والصحفي محمود عبدالمجيد صالح (46 سنة)، بسبب البرد الشديد والجوع والإهمال الطبي ومنع العلاج عنه.

"عائلات معتقلي العقرب" تطالب بالتحقيق في وفاة صحفي مصري.. طالبت عائلات معتقلي سجن العقرب في مصر بفتح تحقيق عاجل فيما وصفوه بجريمة قتل الصحفي والناشر محمود عبدالمجيد محمود صالح (46 عاما) الذي وصفوه بـ "شهيد البرد والجوع والإهمال الطبي". واتهموا إدارة السجن ورئيس المباحث الضابط محمد شاهين بأنهم يتبعون سياسة القتل البطيء الممنهج مع كافة المعتقلين في ظل البرد القارس باستخدام سياسة التجويع، والإنهاك البدني والنفسي بمنع التريض والزيارات وغلق الكافتيريا ومنع إدخال الملابس والبطاطين، وكذلك الحرمان من الملح والسكر والمنظفات مع كميات ضئيلة للغاية من الطعام الرديء، بالإضافة إلى التكدس داخل الزنازين بدون أغطية أو ملابس كافية، وهم يعيشون عمليا في مقبرة حقيقة يكاد الجميع يختنق من قلة الأكسجين وقلة التهوية".

فيديو: عواصف وأتربة وبرد.. تعرف على طقس الاثنين 6 يناير.. تسود بدءا من اليوم الاثنين حالة من عدم الاستقرار وتستمر لنهاية الأسبوع الجاري،  وفقا لتحذيرات هيئة الأرصاد الجوية. وتنشط الرياح المثيرة للرمال والأتربة على أنحاء متفرقة من البلاد تصل لحد العاصفة على بعض المناطق. ومن المتوقع أن تسقط الأمطار الغزيرة والرعدية على السواحل الشمالية، كما تمتد متوسطة الشدة إلى مناطق من الوجه البحرى يوم الثلاثاء وتمتد يوم الأربعاء إلى سيناء ومدن القناة وشمال الصعيد، ويصاحب ذلك انخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة على معظم الأنحاء لتكون أقل من المعدلات الطبيعية بقيم تتراوح من 3 لـ 4 درجة مئوية والطقس بارد نهارا شديد البرودة ليلا يصل لحد الصقيع فى وسط سيناء وشمال الصعيد.

«الدستورية»: القضاء ورؤساء المحاكم لا يستحقون معاشات الوزراء...«القضاة ورؤساء المحاكم لا يستحقون معاشات وزير إلا في حال شغلهم للمنصب»، هكذا فسرت المحكمة الدستورية العليا المادة (31) من قانون التأمين الاجتماعي، استجابة لطلب وزير العدل السابق المستشار حسام عبدالرحيم.

إيقاف نحو 2700 عامل بالقومية للسكك الحديد لثبوت تعاطيهم المخدرات…. أفاد مصدر بالهيئة القومية لسكك حديد مصر إيقاف نحو 2700 عامل بالوظائف الحرجة ووظائف التشغيل عن العمل، بعد ثبوت تعاطيهم المواد المخدرة خلال إجراء تحليل المخدرات عليهم خلال الفترة الماضية، وتحويلهم للتحقيق، وإلزامهم ببرنامج علاجي، إلى جانب إجراء فحصين آخرين خلال الأشهر الستة المقبلة دون تحديد الموعد، وستكون بشكل مفاجئ. على أن يعود جميع العاملين للعمل مرة أخرى عقب انتهاء فترة علاجهم من الإدمان.

فيديو وصور| مذبحة البحيرة.. 7 جثث من أسرة واحدة بكفر الدوار… جريمة غامضة شهدتها عزبة الشيخ علي التابعة لمركز كفر الدوار، بمحافظة البحيرة، صباح الأحد، وذلك بعد العثور على 7 جثث متفحمة لأفراد أسرة واحدة بمنزلهم. بينهما اثنان الأب 39 سنة وابنه 15 سنة مطعونان إلى جانب التفحم بالحريق.بدأت القصة بتلقي اللواء مجدى القمرى مدير أمن البحيرة، بلاغًا بالعثور على جثة"ح.س.ا"، ، وزوجته"ر.م.ش"، ووالدته" وأنجاله الأربعة الذكور، متفحمين داخل منزلهم بعزبة الشيخ علي.

 

أخبار سريعة:

  • «برد الزنازين».. مبادرة من عضو بنقابة الصحفيين لحماية «زملاء المهنة المحبوسين»
  • السيسي  يطالب «أسامة هيكل»  بتدعيم مفهوم الإعلام المحترف ومواجهة الشائعات وتنمية الوعي
  • إذاعة ألمانية: مقتل «سليماني» أفدح خطأ سياسي لترامب
  • البحرية تنفذ عملية برمائية في البحر المتوسط واستمرار التصعيد في ليبيا
  • أحمد ماهر، المنسق السابق لحركة شباب 6 إبريل ينهي 3 سنوات من المراقبة الشرطية
  • تهالك منظومة سكة الحديد: قطارات مصر تتأخّر عن مواعيدها
  • اتفاق مصري فرنسي إيطالي على رفض "التصعيد التركي" بليبيا
  • مجلس الأمن يعقد اليوم الإثنين جلسة طارئة حول ليبيا

مانشيتات وأخبار صحف العسكر

«مانشيت الأهرام»:.. سياسات إعلامية جديدة والتنسيق بين هيئات الصحافة والاعلام…الرئيس: مواكبة التطور العالمى لتشكيل وعلى المواطن ودرء مخاطر الشائعات

«الأهرام»:..طبول الحرب تدف بين طهران وواشنطن.. ترامب يحدد الخطوط الحمراء لإيران ..ومستشار خامنئى يهدد بعمل عسكرى

«مانشيت الشروق»:.. ترامب يهدد بتدمير 52 هدفا إيرانيا.. وموسوى: أمريكا لاتمتلك شجاعة المواجهة.. ظريف يتهم واشنطن بتجاوز "خطوط حمراء" .. وآلاف الإيرانيين ينددون بمقتل سليماني .. وبومبيو: كتائب "حزب الله العراقي" بلطجية..

«مانشيت الوطن»:..  الرئيس السيسي يوجه بدعم الإعلام المحترف ومكافحة وعزل الفكر المتطرف.. رئاسة الجمهورية: "هيكل" استعرض استراتيجية الإعلام المصري في ظل التطورات الدولية والإقليمية

«مانشيت اليوم السابع »:.. الاجتماع ضم عددا من السفراء الأوروبيين والسفير الأمريكي بالقاهرة.. الخارجية تطلع السفراء الأجانب على خطورة التدخل التركي فى ليبيا.. تحذيرات من تداعيات أى تدخل عسكري تركى فى ليبيا على مسار التسوية الشاملة واستقرار منطقة البحر المتوسط

«مانشيت اليوم السابع »:.. السيسي لوزير الإعلام: الحرية لجميع الآراء.. الرئيس يجتمع بمدبولى وهيكل ويؤكد أهمية دور الإعلام فى تشكيل وعى المواطن ومكافحة وعزل الفكر المتطرف.. ويوجه بتحقيق التنسيق والتناغم داخل المنظومة الإعلامية.. ودرء مخاطر انتشار الشائعات بتطبيق المعايير المهنية الإعلامية

«اليوم السابع »:.. "كنائس مصر" تحتفل فى حماية رجال الشرطة.. مصر جاهزة لعيد الميلاد المجيد.. خطة محكمة لتأمين الضيوف والشخصيات العامة بمحيط الكاتدرائية.. وأبواب إلكترونية متقدمةُ