شاهد| تسعير قصب السكر يتسبّب في أزمة بين حكومة الانقلاب والفلاحين

- ‎فيسوشيال

أزمة متكررة يخوضها مزارعو قصب السكر مع الجهات الحكومية بالتزامن مع حلول موعد حصاد المحصول من كل عام، حيث يضع المسئولون سعرًا لتوريد المحصول لا يتناسب مع تكاليف الإنتاج، في ظل ارتفاع تكاليف زراعته المتتالية سنويًّا .

على الرغم من ذلك، فتحت شركات السكر بصعيد مصر أبوابها لاستقبال المحصول الجديد من قصب السكر على سعر 720 جنيهًا للطن، وهو نفس السعر للعام الثالث على التوالي، والذي يمثل خسارة من وجهة نظر المزارعين، بنسبة بلغت أكثر من 2000 جنيه لكل فدان.

وبحسب تقرير بثته قناة “مكملين”، تصاعدت الأزمة بشكل كبير خلال السنوات الثلاث الأخيرة؛ بسبب تكرار أزمة أسعار توريد المحاصيل السكرية بين مطالب الفلاحين بزيادتها لتتناسب مع سعر التكلفة، فضلا عن المطالبات البرلمانية المتضامنة مع المزارعين، خاصة بعد رفع أسعار السماد وتعويم الجنيه، إلا أن الحكومة ترفض في النهاية زيادة الأسعار.

في المقابل، تباينت ردود الأفعال لأعضاء الجمعية العامة لمنتجي قصب السكر، متوقعين تراجع المساحات المزروعة خلال السنوات المقبلة إذا لم تتحسن الأسعار، وتزامن مع ذلك بدء بعض المزارعين بالاتجاه لزراعة الموز بسبب أرباحه العالية التي تصل إلى 14 ألف جنيه للفدان.

ومما زاد من تفاقم الأزمة كثرة المشكلات التي تواجهها مصانع السكر في محافظات الصعيد بعد توقف عدد من الخطوط عن العمل بسبب تلف المعدات، في ظل تجاهل المطالبات المتكررة بحلها دون جدوى، مما يهدد مصدر الرزق الوحيد لآلاف المزارعين وأسرهم .

بسبب تجاهل الحكومة.. أزمة تسعير قصب السكر تعصف بالمزارعين والشركات #تقرير: أحمد فوزي

بسبب تجاهل الحكومة.. أزمة تسعير قصب السكر تعصف بالمزارعين والشركات #تقرير: أحمد فوزي

Posted by ‎قناة مكملين – الصفحـة الرسمية‎ on Monday, January 6, 2020