مقتل مواطن تعذيبا بقسم شرطة وانقلاب إثيوبي على تفاهمات سد النهضة وغليان بالسودان

- ‎فيجولة الصحافة

اهتمت الصحف والمواقع بعدة قضايا أبرزها  ما نشرته "العربي الجديد" حول عبارة "القواعد الاسترشادية" التي أشارت إليها إثيوبيا في رسالة لها لنظام الانقلاب في مصر واعتبرت تمهيدا لانقلاب إثيوبي على تفاهمات سد النهضة حيث تؤكد أن نتائج مباحثات واشنطن استرشادية نازعة بذلك منها صفة "الإلزام".

وبشأن تطورات "صفقة القرن"  يؤكد أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيرس، أن المنظمة الدولية ملتزمة بحل الدولتين، وبقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وذلك في أعقاب إعلان الخطة الأميركية لتصفية القضية الفلسطينية المعروفة بـ"صفقة القرن".

وتسود حالية من الغليان في الشارع السوداني بسبب الصدمة  بعد الإعلان عن اجتماع البرهان بنتنياهو في أوغندا والذي أقر بذلك وبرره بأنه  مصلحة وطنية للسودانيين!

وفي ملف الحريات، قتل مصري  جراء التعذيب في قسم شرطة المندرة بمحافظة الإسكندرية. ورصدت المرصد المصري للصحافة والإعلام 171 انتهاكا  بحق الصحافيين بمصر خلال 2019م.

وبشأن مخطط جزيرة الوراق  فقد نشرت جريدة الوقائع المصرية  أن المخطط يشمل  32% مناطق استثمارية و17% للأهالي.

والقوات المسلحة تستعين بـ«السيادي» لخصخصة شركاتها…  والجمعية العمومية لـ«المصرية للملاحة» تقرر تصفية الشركة بعد أن تراكمت الديون إلى 800 مليون جنيه. وصناعة الألومنيوم في مصر تتحول من الأرباح إلى الخسائر بحسب المؤشرات المالية للشركة.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

 

أهم القضايا:

"القواعد الاسترشادية" تمهد لانقلاب إثيوبي على تفاهمات سد النهضة.. يبدو أن مزيداً من التعقيدات، تحديداً من الجانب الإثيوبي، ستظهر بشأن قضية سد النهضة خلال جولة المفاوضات المقبلة، التي ستعقد يومي 12 و13 فبراير/شباط الحالي في العاصمة الأميركية واشنطن، والتي من المقرر أن تُمهد الطريق لاتفاق نهائي يتم توقيعه بين كل من مصر وإثيوبيا والسودان نهاية الشهر الحالي. وكشفت مصادر دبلوماسية مصرية، لـ"العربي الجديد"، أن وزارة الخارجية الإثيوبية أرسلت، أول من أمس، خطاباً، يبدو روتينياً، اعتاد كل طرف إرساله لباقي الأطراف المعنية منذ انطلاق المفاوضات، لمراجعة نقاط الاتفاق والاختلاف، وأهم مخرجات الاجتماع الذي عقد على مدار 4 أيام في واشنطن الأسبوع الماضي. لكن البيان، وفقاً للمصادر نفسها، ضمنته أديس أبابا عبارة غامضة تقول فيها إن "المفاوضات المقبلة ستكون مخصصة فقط لمناقشة ملء وتشغيل السد، لوضع قواعد استرشادية". وجاء هذا التطور بعد ساعات من زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد لمشروع السد يوم السبت الماضي، في خطوة اعتبرت رسالة سياسية لا ينقصها الوضوح رداً على الضغوط الأميركية للتوصل لحل يكفل الحد الأدنى للمصالح المصرية. وبحسب المصادر، فإنه في حال كانت إثيوبيا تعني بالفعل ما يُفهم من عبارة "القواعد الاسترشادية"، فإن ذلك يشكل نسفاً للمسار التفاوضي بالكامل، وانقلاباً على جميع التفاهمات السابقة.

غوتيريس لـ"العربي الجديد": ملتزمون بحل الدولتين …. أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرس، لـ"العربي الجديد"، أن الأمم المتحدة ملتزمة بحل الدولتين، وبقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وذلك في أعقاب إعلان الخطة الأميركية لتصفية القضية الفلسطينية المعروفة بـ"صفقة القرن".

الشارع السوداني تحت الصدمة إثر اجتماع البرهان ونتنياهو.. العربي الجديد: بعد ساعات من كشف مسؤول إسرائيلي كبير أن تل أبيب والخرطوم اتفقتا على "بدء تطبيع العلاقات"، لم يتمكن الشارع السوداني، من استيعاب الخطوة المفاجئة التي قام بها رئيس مجلس السيادة الانتقالي، الفريق الأول، عبد الفتاح البرهان بالاجتماع، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، خلال زيارة لأوغندا.وفاقم حالة الارتباك هاته، موقف حكومة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، بعد البيان الذي أصدره المتحدث الرسمي باسم الحكومة، وزير الإعلام، فيصل محمد صالح الذي أكد فيه عدم علم مجلس الوزراء نفسه بنية البرهان السفر إلى أوغندا للقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي والدخول معه في خطوات تطبيعية، وهو الحديث الذي أكدته كذلك وزيرة الخارجية، أسماء محمد عبد الله، التي نفت علمها وهي المسؤولة الأولى عن تنفيذ السياسة الخارجية، باللقاء.

وفاة مصري جراء تعذيب تعرض له بقسم شرطة بالإسكندرية... أعلن مركز الشهاب لحقوق الإنسان، وهو منظمة مجتمع مدني مصرية، وفاة المواطن المصري رأفت حامد محمد عبد الله المقيم في منطقة المندرة بمحافظة الإسكندرية، في قسم شرطة الدخيلة بالإسكندرية بسبب التعذيب الذي أدّى إلى كسر عظامه.

171 انتهاكاً بحق الصحافيين في مصر خلال 2019… أصدر المرصد المصري للصحافة والإعلام (منظمة مجتمع مدني) تقريره السنوي الحديث عن أوضاع الصحافة والإعلام في مصر خلال عام 2019، رصد فيه 171 انتهاكًا بحق صحافيين وإعلاميين في المؤسسات التي يعملون فيها. وأشارت الإحصاءات إلى أن أغلب الحالات المتعرضة للانتهاكات تعود لأشخاص يعملون في قنوات تلفزيونية، يليهم الذين يعملون في وظيفة محرر صحافي ثم مصور صحافي، حيث بلغت نسبة الانتهاكات التي تعرض لها العاملون بقنوات تلفزيونية %21 من إجمالي الحالات المتضررة خلال عام 2019، بينما شكلت نسبة المتضررين من العاملين في وظيفة محرر صحافي %19، ثم %11 في حق المصورين الصحافيين.

«مخطط الوراق»: 32% مناطق استثمارية و17% للأهالي.. نشرت جريدة الوقائع المصرية في عدد 2 فبراير الجاري المخطط العام لتطوير جزيرة الوراق، الذي جرى إعداده بالتعاون بين الهيئة العامة للتخطيط العمراني وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة. وحدد المخطط 29% من الأراضي كمناطق استثمارية محيطة بالجزيرة، بالإضافة إلى 3% مناطق استثمارية متميزة عند طرفي الجزيرة الشمالي والجنوبي، و3% منطقة خدمات تجارية. وفيما يخص المناطق السكنية، يوجد ثلاثة أنواع: الأولى مناطق للإسكان المتميز بنسبة 6% من مساحة الأراضي، وتقع في النصف الشمالي من الجزيرة، والثانية منطقة إسكان وصفت بأنها ذات «طبيعة استثمارية خاصة» مواجهة للشاطئ الشرقي للجزيرة ونسبتها 3%، والثالثة مناطق إعادة التخطيط والتطوير المُخصصة لأهالي الجزيرة ممن يختارون البقاء بها، ونسبتها 17% من مساحة الأراضي، وتوجد في النصف الجنوبي من الجزيرة، حيث تقع معظم المساكن الحالية.

القوات المسلحة تستعين بـ«السيادي» لخصخصة شركاتها…  مدى مصر: وقّع الصندوق السيادي وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع لوزارة الدفاع، الإثنين، اتفاقية تعاون مشترك، حيث يستعين الجهاز بخبرات الصندوق لخصخصة بعض أصوله، وذلك في إطار توجيهات السيسي، بطرح شركات القوات المسلحة في البورصة، بحسب بيان مجلس الوزراء. ويمثل التوجه الحكومي الجديد بطرح شركات تابعة للقوات المسلحة في البورصة، تحولًا كبيرًا، ليس فقط في تاريخ النشاط الاقتصادي للجيش في مصر، بل أيضًا في توجهات الدولة في السنوات القليلة الماضية كما يمكن قراءتها من خلال تصريحات سابقة للسيسي.

الجمعية العمومية لـ«المصرية للملاحة» تقرر تصفية الشركة..: قررت الجمعية العمومية للشركة المصرية للملاحة البحرية، التابعة لقطاع الأعمال العام أمس، الإثنين، تصفية الشركة. وقال مصدر لموقع «مصراوي» إن القرار جاء نتيجة عدم وجود فرصة لتطوير الشركة. وراكمت الشركة ديونًا تجاوزت 800 مليون جنيه في السنوات الماضية، وكانت خسائرها عام 2018 115 مليون جنيه، بحسب تقرير مراقب الحسابات الذي ذكره النائب هيثم الحريري في تساؤل قدّمه في البرلمان.

صناعة الألومنيوم في مصر تتحول من الأرباح إلى الخسائر.. كشفت المؤشرات المالية لشركة مصر للألومنيوم، المحتكر الوحيد لصناعة الألومنيوم في مصر، تكبد ‏خسائر قدرها ‏‏596 مليون جنيه (38 مليون دولار)، خلال النصف الأول من العام ‏المالي ‏الجاري

أخبار سريعة:

  • «مديري المشتريات»: نشاط القطاع الخاص غير النفطي يواصل انخفاضه للشهر السادس على التوالي
  • البرهان يبرّر لقاءه بنتنياهو: لتحقيق المصالح العليا للشعب السوداني
  • صادرات الصلب المصري تتراجع بنسبة 34%
  • الإطاحة بتوفيق عكاشة من قناة "الحياة" بسبب مخالفة توجيهات المخابرات والتطرق لصفقة القرن

مانشيتات وعناوين صحف العسكر:

«مانشيت الأخبار»:..السيسي يتابع تطوير المخابز وتشديد الرقابة وتحسين جودة الخبز.. الرئيس يبحث إستراتيجية تحديث قطاع الطيران المدني

«مانشيت الوطن»:.. الصين تختبر عقارًا روسيًا لمواجهة "كورونا" وعدد الضحايا يصل 427 وفاة و20 ألف مصاب.. العائدون من "ووهان" يقضون أول ليلة في الحجر الصحي بمطروح والاستعانة بـ17 طبيبا في مستشفى النجيلة..

«الوطن»:.. الحكومة تشد الرحال إلى العاصمة الإدارية الجديدة.. المجموعة الاقتصادية: المباني أوشكت على الانتهاء ونترقب صدور قرار رسمي بنقل الدواوين

«الوطن»:. الجامعات تنتفض لحظر النقاب

«مانشيت اليوم السابع»:..  أحدث تقارير جلوبال فاير العالمية لتصنيف الجيوش والقدرات العسكرية: الجيش المصرى الأول عربيا وأفريقيا والتاسع عالميا.. مصر تقفز 3 مراكز فى الترتيب العالمى.. وتتجاوز جيوش البرازيل وألمانيا وتركيا وإيران وإسرائيل.. حاملتا مروحيات و4295 دبابة قتال و11700 عربة مدرعة و316 قطعة بحرية و1054 طائرة

«مانشيت اليوم السابع»:..   «اليوم السابع» يتابع خطة «الصحة» الوقائية للتعامل مع المصريين العائدين من الصين.. تقسيم العائدين من «ووهان» فى الحجر الصحى.. 5 مجموعات بنظام التكويد اللونى للأسر والأفراد.. ومسارات آمنة للمقيمين داخل فندق الإقامة.. نقل أسرتين من 6 أفراد تحت الإجراءات المشددة للفحص بمستشفى النجيلة فى مطروح

 «مانشيت اليوم السابع»:..   «بلومبرج»: الجنيه يواصل نجاحاته أمام الدولار.. زيادة تدفقات الأخضر فى البنوك وراء ارتفاع العملة المحلية.. رئيس الوزراء يلتقى وفد البنك الدولى المعنى بتقرير تيسير أداء الأعمال.. ويؤكد: الحكومة تولى هذا الملف اهتماماً كبيراً وتضعه فى مرتبة متقدمة على أجندتها

«اليوم السابع»:..  طلبات إحاطة لإنقاذ صناعة الألومنيوم.. نواب البرلمان يطالبون بخفض أسعار الكهرباء.. ويؤكدون: الوضع الحالى يُهدد استمرار المصنع الأكبر فى الشرق الأوسط