الصحافة: غضب بسبب بطاقات التموين وتحقيقات مع 60 قاضيًا

- ‎فيأخبار

كتب- محمد فتحي:

 

تناولت صحف اليوم الأحد 27 نوفمبر 2016م عدة قضايا أهمها رصد الغضب المكتوم بين المواطنين بسبب أزمة بطاقات التموين وتصريحات المسئولين حول حذف 35 مليونا.. ونوهت اليوم السابع إلى أن التفتيش القضائي يحقق مع 60 مستشارا على خلفية آرائهم السياسية.. ما يعكس حجم التضييق على كل فئات المجتمع..

 

وأشارت الشروق إلى استمرار توتر العلاقات مع السعودية حيث خصصت وزارة المالية ملياري دولار من أجل شحنات الوقود الإماراتي بعد توقف بترول أرامكو السعودية؛ الأمر الذي يضاعف من أعباء الميزانية العامة للدولة خصوصًا في ظل أزمة العملة الصعبة والوضع الاقتصادي المتردي.

 

وحذر مانشيت الوطن من انهيار صناعة عسل النحل على خلفية أزمة السكر التي ضربت البلاد مؤخرًا حتى وصل سعر الكيلو إلى 13 جنيهًا ولا يوجد من الأساس.

 

توجهات الصحف الحكومية

 

أبرزت الأهرام تحذيرات السيسي من محاولات تخزين السلع لرفع أسعارها.. وتشديده على ضرورة تنفيذ قرارات المجلس الأعلى للاستثمار.. وخصصت مانشيت بارزًا أيضًا لرثاء الرئيس الكوبي فيدل كاسترو الذي رحل عن 90 عامًا ونوهت إلى إعلان الحداد 9 أيام والجنازة الأحد ووصفته بالأيقونة.

 

كذلك تناولت الأخبار تصريحات السيسي بتيسير الإجراءات للمستثمرين.. وحوافز لمنتجى المواد الغذائية.. وطلبه من الحكومة بتوفير السلع الأساسية.. وتكثيف الرقابة على الأسواق.. وقالت إن العفو الرئاسي تستبعد 20% من القائمة الثانية لتورطهم في العنف.. ونشرت تقارير متفائلة حيث نوهت إلى تشغيل محطة كهرباء البرلس العملاقة خلال أيام بتكلفة ٢ مليار يورو وتعديل قانون الجمارك لخدمة ٥ مناطق لوجيستية جديدة.. وكشف بترولي جديد طاقته مليون قدم غاز يوميا بخليج السويس الجديد.

 

أما الجمهورية فأبرزت كذلك اجتماع السيسي مع إسماعيل و5 وزراء وحديثه عن حوافز لمنتجي السلع الغذائية الأساسية.. تكثيف الرقابة على منافذ البيع والتوزيع بالمحافظات.. مخزون إستراتيجي يكفي 6 شهور على الأقل.. وأشادت بدور الجيش الذي وصفته بالعظيم في إعادة إعمار الكنائس..وتناولت اكتشاف مدينة أثرية بسوهاج وجبانة بأبيدوس.. ونقلت عن وزير النقل أن ثمة طرق غير تقليدية لزيادة دخل السكة الحديد بديلا لرفع سعر التذكرة..

 

توجهات الصحف الخاصة 

 

خصصت المصري اليوم المانشيت الرئيس للملف السياسي حيث قالت إن "حب مصر" يستعد للسيطرة على المحليات.. مصادر: جهاز أمني كلف نواب الائتلاف بإعداد القوائم.. وخصصت المانشيت الثاني للملف الرياضي.. وروجت لإضافة المواليد الجدد من 2005 لبطاقات التموين أول ديسمبر.. 

من جانبها، أولت الشروق اهتماما خاصا بالملف الأمني وتناولت خطة أمنية لحماية "كمائن العريش".. مقتل 5 تكفيريين وإصابة مجندين خلال مطاردة مرتكبي هجوم "الغاز".. وأسيوط وأسوان تشيعان شهداء العملية.. وبالغت في الإشادة بفيدل كاسترو ووصفته بالأسطورة والزعيم التاريخي وفرح أمريكا برحيله.. ونوهت إلى أن المالية تمول شحنات البترول القادمة من الإمارات.. و2 مليار دولار تمويلا مصرفيا للشحنات بعد توقف أرامكو.. ونشرت نتائج استطلاع بصيرة الجديدة الذي يمهد لحذف ملايين من بطاقات التموين وقالت إن 5.5 مليون اسرة مسعدة للتنازل عن "بطاقة التموين".. 

 

روجت الوطن لزيادة الدعم بعد تنقية بطاقات التموين.. وقالت إن السيسي يوجه بالرقابة على منافذ البيع والحفاظ على مخزون استراتيجي من السلع لـ 6 شهور.. وهاجمت قطر في مانشيت آخر حيث نقلت عن اللواء محمود منصور مؤسس المخابرات القطرية ما أسماها تفاصيل مؤامرة قناة الجزيرة حيث قال إن فكرة فيلم التجنيد بدأت باجتماع مخابراتي بـ تركيا وأمريكا وسويسرا.. ورئيس وزراء قطر السابق موظف فى الـ C.I.A.. وحذرت من انهيار صناعة عسل النحل ووصفته بضحية جديدة لأزمة نقص السكر فى الأسواق.. ونفوق 60 % من ثروة النحل وعدد الخلايا يتراجع من 3 ملايين الى النصف فى 3 شهور.. والنحالون: بيوتنا اتخربت.. وطبلت للكشف البترولي الجديد بالسويس وقالت إن الاحتياطي 250 مليون برميل.. 

 

خصصت اليوم السابع مانشيتا لملف القضاء وقالت إن قضاة أمام"التفتيش" بسبب "فيس بوك".. إدارة "التفتيش القضائى" بوزارة العدل تحقق مع 60 مستشارا بسبب آرائهم على موقع التواصل الاجتماعى فى قضايا سياسية.. مصادر: 240 شكوى ضد مستشارين فى 2016.. 85% من الشكاوى"كيدية".. وتقارير متابعة مستمرة لصفحات القضاة… وفي المانشيت الثاني تناولت ما أسمتها بفتنة مشروع البابا فى الكنيسة.. وتحدثت عن جدل حول خطة البابا لتدريب ألف معلم كنسى فى إيبارشيات الكنيسة بمصر والمهجر خلال ثلاث سنوات.. ونقلت عن مصادر أن "تواضروس" يسعى لخلق تيار موالٍ له بالكنيسة.. والمتحدث الرسمى: البابا لا ينشر أفكاره بل تعاليم الكتاب المقدس.. ونوهت لحوار كبير لها مع رئيس الحكومة ووزراء المجموعة الاقتصادية غدا الاثنين حول أبرز القضايا التي تهم الشارع.. ونشرت نتائج استطلاع بصيرة حول بطاقات التموين وزعمت أن الاستطلاع يخلص إلى أن 5.5 مليون أسرة مستعدة للتنازل عن بطاقات التموين لصالح الفقراء!..

 

قالت البوابة إن السيسي طالب الحكومة بالحفاظ على مخزون للسلع الأساسية.. وهاجمت مستوى تعليم المهندسين ووصفته بالمتدني وتناولت ما أسمتها زفة الشهداء من الدلتا لأسوان..

 

أزمة بطاقات التموين تغضب المواطنين

 

قالت الجمهورية إن تنقية بطاقات التموين تشعل غضب المواطنين.. ونقلت الأخبار عن وزير التموين الجنرال محمد علي مصيحلي زيادة منافذ السلع التموينية بأسعار مخفضة.. وصول 150 ألف رأس ماشية من السودان وضخ 300 طن لحوم يوميا بالمجمعات وهي التصريحات الوردية التي لم تتوقف يوما ولكنها للأسف لم تسهم في حل أزمات المواطنين المتفاقمة كل يوم.. وأشارت المصري اليوم إلى إضافة المواليد الجدد من 2005 لبطاقات التموين أول ديسمبر وهو التقرير الذي يعمل على تهدئة الرأي العام جراء عاصفة الغضب من الأنباء المتواترة عن حذف 35 مليونا من بطاقات التموين.. ولكن مانشيت الوطن تحدث عن زيادة الدعم بعد تنقية بطاقات التموين.. السيسي يوجه بالرقابة على منافذ البيع والحفاظ على مخزون استراتيجي من السلع لـ 6 شهور.

 

وكعادته يهدف مركز بصيرة المقرب من سلطات الانقلاب إلى التمهيد للقرارات باستطلاعات رأي تكون موجهة ومحسومة النتائج مسبقا حيث أجرى المركز استطلاعا حول تنازل مواطنين عن بطاقات التموين حيث نقلت عنه الأخبار أن تنازل 31% من الأسر عن بطاقتها التموينية يوفر 13 مليار جنيه ونقلت عنه الشروق واليوم السابع أن هناك 5.5 مليون أسرة مستعدة للتنازل عن "بطاقة التموين"..

 

توتر العلاقات مع السعودية وقطر

 

لم تخف الصحف توتر العلاقات مع قطر بل أبرزتها في مانشيتات بينما أشارت على خجل إلى توتر العلاقات مع السعودية حيث نشرت الشروق تقريرا  قالت فيه إن وزارة المالية تمول شحنات البترول القادمة من الإمارات.. ونوهت إلى تخصيص ملياري دولار تمويلا مصرفيا للشحنات بعد توقف أرامكو الأمر الذي يكلف ميزانية الدولة أعباء إضافية في ظل أزمة الدولار.. وترجمت المصري اليوم تقريرا عن صحيفة إيكونوميست البريطانية تناولت فيه خلافات السعودية ومصر وقالت إنها تدفع القاهرة للبحث عن أصدقاء جدد.. وأضافت أن السيسي يسعي لتنويع تحالفاته.. والملف السوري سبب الأزمة بين البلدين.

وهاجمت الوطن في مانشيت لها قطر ونقلت عن اللواء المصري محمود منصور الذي وصفته بمؤسس المخابرات القطرية ما أسمتها تفاصيل مؤامرة قناة الجزيرة حيث زعم أن فكرة فيلم التجنيد بدأت باجتماع مخابراتي بـ تركيا وأمريكا وسويسرا.. واتهم رئيس وزراء قطر السابق بأنه موظف فى الـ C.I.A.. بينما نوهت اليوم السابع إلى تقديم بلاغ يطالب بوضع مخرج الفيلم الذي وصفته بـ "المسىء" للجيش المصرى ومدير" الجزيرة" على قوائم الترقب!.

 

التحقيق مع 60 مستشارًا بسبب آرائهم السياسية

 

كشف مانشيت اليوم السابع أن ثمة تحقيقات مع 60 مستشارا بسبب آرائهم السياسية.. حيث كتبت «قضاة أمام"التفتيش" بسبب "فيس بوك".. إدارة "التفتيش القضائى" بوزارة العدل تحقق مع 60 مستشارا بسبب آرائهم على موقع التواصل الاجتماعى فى قضايا سياسية.. مصادر: 240 شكوى ضد مستشارين فى 2016.. 85% من الشكاوى"كيدية".. وتقارير متابعة مستمرة لصفحات القضاة».

وقالت الجمهورية إن قاضي الرشوة.. أمام الجنايات.. حصل على 650 ألفا مقابل براءة تاجر المخدرات.. وأضافت المصري اليوم "إحالة رئيس محكمة لـ "الجنايات" لاتهامه بالرشوة لتبرئة متهم.. النيابة تحيل 5 آخرين محبوسين للمحاكمة لتقديم والتوسط فى الرشوة"..  ونقلت اليوم السابع عن قاضى الحشيش بعد التحفظ على أمواله: "هو أنا أول واحد يغلط".. وتحدثت الشروق عن حالة قاض إلى الجنايات بتهمة الرشوة.. وقالت إن المتهم استقال من منصبه وتم ضبطه أثناء تلقيه 250 الف جنيه من اجمالي 650 لتبرئة متورط فى قضية مخدرات. 

 

انهيار صناعة عسل النحل 

 

رصدت صحف اليوم عدة كوارث وأزمات حيث تناول مانشيت الوطن أزمة صناعة عسل النحل واعتبرتها ضحية جديدة لأزمة نقص السكر فى الأسواق.. وتحدثت عن نفوق 60 % من ثروة النحل وعدد الخلايا يتراجع من 3 ملايين الى النصف فى 3 شهور.. والنحالون: بيوتنا اتخربت..

 

هذا ونقل ملحق "مال وأعمال" التابع لصحيفة الشروق عن رئيس شركة الهانوف للسياحة أن الإجراءات العقيمة والقوانين العشوائية تضيع جهود القطاع فى جذب المزيد من السياح.. وانتقدت الأخبار ما أطلق عليه يوم الجمعة الأبيض وحملة تخفيض الأسعار ووصفته ببيع الوهم للزبائن فى يوم «البلاك فراى داى».. وشركة القابضة لمصر للطيران تضع بحسب "مال وأعمال" خطة لترشيد نفقات شركاتها التابعة بنسبة 30%.. والسياحة تعلن الحرب على شركات بير السلم وتغلق 15 مقرا غير مرخصا..

 

استبعاد 20% من قائمة العفو الانقلابي 

 

أشارت الأخبار في مانشيت لها إلى أن لجنة العفو الرئاسي تستبعد 20% من القائمة الثانية لتورطهم فى العنف بينما صرحت البوابة أنه تم استبعادهم بعد ثبوت انتمائهم للإخوان.. ونقلت الشروق عن أسر المتهمين بالانضمام لحسم اتهامهم لإدارة "العقرب" بتعذيبهم.. 

 

وفاة "كاسترو" وأصحاب الميول اليسارية بالصحف

 

إلى جانب المانشيت الرئيس للأهرام خصصت عنوانا بارزا ومساحة كبيرة لوفاة الرئيس الكوبي فيدل كاسترو وقالت إن كوبا تودع الأيقونة "كاسترو".. إعلان الحداد 9 أيام والجنازة الأحد المقبل.. بينما اكتفت الأخبار بخبر هامشي قالت فيه "وفاة كاسترو عن 90 عاما..".. ووصفته الوبابة بالديكتاتور العادل وقالت إن العالم يودع كاسترو.. وجاءت معالجة الشروق أكثر مبالغة على غرار الأهرام حيث كتبت "رحيل الأسطورة كاسترو.. كوبا تستعد لحرق جثمان زعيمها التاريخي.. وأفراح واحتفالات بأمريكا»، ولا غرو في ذلك فمجلس تحرير الشروق ناصري التوجه ماركسي المرجعية والهوى.. خصوصا عماد حسين والسناوي.. ولكن الملفت حقا إن المصري اليوم كتبت عنوانا غلب فيه الراي على الخبر حيث كتبت "رحيل كاسترو.. عدو أمريكا وصديق الفقراء" ومن النادر أن تقع المصري اليوم في مثل ذلك.. ويمكن القول إن وفاة كاسترو كشفت أصحاب الميول الماركسية في الصحف المصرية بعيدا عن تقديرنا لنضال كاسترو القديم وفسادة الحديث.. حيث تقبع كوبا في مستنقع أزمات لا حصر لها.. وكان غاليا ما يحمل اللوم على تدهور الوضع الاقتصادي لبلاده للحصار الأمريكي.