وفاة أول مصرية بكورونا.. الفيروس يجتاح القاهرة والمحافظات والانقلاب يتكتم

- ‎فيتقارير

سجَّلت منظمة الصحة العالمية، التي تتابع عن كثب إجراءات الحجر الصحي في مصر، أول حالة وفاة لفيروس كورونا، لسيدة مصرية تبلغ من العمر 60 عامًا من محافظة الدقهلية، وهي الحالة الثانية في مصر التي يعلن عن وفاتها بعد مواطن أجنبي من الجنسية الألمانية، حيث توفي الأحد الماضي 8 مارس.

واستقبلت مستشفى صدر المنصورة السيدة وهى تعاني من التهاب رئوي حاد، صباح أمس الأربعاء، وعلى الفور تم سحب عينة لها وجاءت النتيجة إيجابية لفيروس كورونا المستجد، وتم نقلها إلى مستشفى العزل، وتوفيت اليوم.

ووصل العدد رسميًا، حسب بيان وزارة الصحة والسكان بحكومة الانقلاب، إلى 80 حالة، وهو ما يعني إضافة تسجيل 13 إصابة جديدة بكورونا.

وقال مجاهد، إن حالة الوفاة هي لسيدة مصرية تبلغ من العمر 60 عامًا من محافظة الدقهلية، حيث استقبلتها مستشفى صدر المنصورة وهى تعاني من التهاب رئوي حاد صباح أمس الأربعاء، وعلى الفور تم سحب عينة لها وجاءت النتيجة إيجابية لفيروس كورونا المستجد ، وتم نقلها إلى مستشفى العزل، وتوفيت اليوم.

ومن بين الحالات المكتشفة؛ 10 مصريين و3 حالات لأجانب من جنسيات مختلفة، لافتًا إلى أن هناك حالة، من ضمنهم من توفيت اليوم.

وقال مراقبون، إن وصول الفيروس للدقهلية لسيدة في هذه السن يعني مدى انتشاره، لا سيما أن الجهات الحكومية المعنية لم تعلن عن وصول الفيروس لهذه المناطق من قبل على الأقل لأخذ الحيطة والحذر، وتوخي الإجراءات الاحترازية المناسبة.

نصدّر للعالم

وأعلنت عدة دول عن اكتشافها لحالات كورونا جديدة لديها من بينها حالات لمصريين، فالسعودية أعلنت عن إصابة 21 مصريًا بفيروس كورونا في مكة المكرمة، ووضعهم في الحجر الصحي.

فيما ناشد الطلاب السعوديون سلطات بلادهم لسرعة إجلائهم من مصر؛ بسبب ما قالوا إنه سرعة انتشار الفيروس في مصر.

وقال حساب مسرة “@MASARRRH”: “نحن الطلاب السعوديون في مصر نطلب من السفارة السعودية في القاهرة سرعة إجلاء الطلاب السعوديين المتواجدين في مصر، وذلك لسرعة انتشار فيروس كورونا في جمهورية مصر”.

من جانبها أعلنت هيئة الصحة الكويتية عن تسجيل 8 إصابات جديدة بفيروس كورونا، بينهم 5 مصريين.

وقال الكاتب “مبارك البغيلي”: “وما خفي أعظم!.. اكتشاف 13 حالة إصابة بفيروس كورونا جديدة في (مصر) ليرتفع العدد إلى (80) حالة.. وتسجيل حالة وفاة ثانية بسبب فيروس كورونا في (مصر).. أنصح دول الخليج بإعادة أبنائها الطلبة في (مصر) حفاظا على سلامتهم”.

ولا تزال خطة نقل 7500 مصري عبر جسر جوي من مصر إلى الكويت، بعد صدور قرار المنع وعدم حصولهم على شهادات خلو من كورونا مثار استياء وقلق في الرأي العام الكويتي، بحسب نشطاء كويتيين.

وقال النشطاء، إن عودة المصريين للكويت تمت دون تقديم شهادة خلو من كورونا، واضطرت الكويت بعد دخولهم إلى إغلاق المجمعات والمقاهي وصالات الأفراح وتعطيل الدوائر الحكومية!.

ومن دول العالم أعلن مسئولو الصحة بهونج كونج عن اكتشاف 6 حالات إصابة بـ”كورونا” قادمة من مصر، إضافة إلى 3 آخرين أعلن عنهم سابقًا لترتفع المحصلة إلى 9 أشخاص.