“إيكونوميست”: “بن سلمان” المتهور أضاع السعودية.. وكورونا سيتركها في حفرة عميقة

- ‎فيعربي ودولي

قالت مجلة إيكونوميست البريطانية، إن العواقب الاقتصادية في السعودية ستكون شديدة جراء حرب النفط التي يقودها محمد بن سلمان، فضلا عن فيروس كورونا الذي قد يجبر على إلغاء “الحج” أهم الأحداث في تقويمها.

وأشارت إلى أن الحج فريضة سنوية إلى مكة (وهو واجب للمسلمين مرة واحدة في العمر)، ومن المقرر أن يبدأ في أواخر يوليو. مضيفة أن المملكة اجتذبت في العام الماضي 2.5 مليون حاج.

وأشارت المجلة إلى أن إلغاء الحج سيكون له تكلفة، مبينا أن “مكة هي أكبر مُسهم في الناتج المحلي الإجمالي بعد النفط”.

وبسبب الفيروس أشارت المجلة إلى توقف الجهود المبذولة لتحويل الاقتصاد السعودي بعيدًا عن النفط بشكل كبير، حيث يعمل أكثر من 426 ألف سعودي في تجارة التجزئة، الأمر الذي توقف الآن، وبدأت المملكة في إصدار تأشيرات سياحية في سبتمبر، وتأمل في جذب مئات الآلاف من الزوار في عام 2020. ومن المحتمل أن يظهر القليل منهم. الخلاصة “قد يتوقف الاستثمار”.

بداية جيدة

وقال تقرير الإيكونوميست: إن بداية العام كانت جيدة للمملكة العربية السعودية، وأنه بعد تباطؤ الركود، كان الاقتصاد غير النفطي ينمو، وكان المسئولون حريصين على جذب استثمارات جديدة. وبدا أن الحرب في اليمن المجاورة قد انتهت، وانتقل العالم إلى حد كبير من مقتل جمال خاشقجي، الصحفي الذي اغتاله ضباط سعوديون في عام 2018. كما من المقرر أن تستضيف المملكة قمة مجموعة العشرين في نوفمبر.

واستدركت المجلة قائلة إنه على الرغم من ذلك، لم تسر الأمور للتخطيط. قام محمد بن سلمان، ولي العهد وحاكم الأمر الواقع، بحبس العديد من الأمراء وعشرات الموظفين الحكوميين في مارس، ثم بدأ حرب أسعار النفط التي أرسلت الخام إلى أدنى مستوى له منذ عام 2003. ولم يغرق الانهيار روسيا فقط، ولكن أيضًا أصدقاء من أبو ظبي إلى واشنطن. والآن جمد فيروس “كوفيد -19” الاقتصاد السعودي وتركه ببحيرات من النفط غير المرغوب فيه. بعيدًا عن كونه عامًا ساحرًا للدبلوماسيين وجذب المستثمرين، قد يترك 2020 المملكة في حفرة اقتصادية ودبلوماسية أعمق.

اعتقال الأمراء

وأضاف تقرير “الإيكونوميست” أنه في أوقات مختلفة، ربما كان اعتقال الأمير أحمد، آخر شقيق يعيش للملك سلمان، خبرًا أكبر. كما اعتقلت الشرطة محمد بن نايف، وريث سابق، وعشرات من موظفي الدولة. واتهم سعوديون مقربون من الديوان الملكي المعتقلين بالتخطيط ضد ولي العهد. ومع ذلك، لا يوجد دليل على أي مؤامرة.

وخلصت إلى أنه في الواقع، تم الإفراج عن بعض المتآمرين المزعومين. وقالت: يبدو أن الاعتقالات كانت بمثابة طلقة تحذيرية أخيرة من قبل أمير لا يتسامح مع المعارضة.

الأمير المتهور

ووصفت المجلة البريطانية ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بالأمير المتهور، وأن شخصيته تلك ظهرت بعد أيام عندما فشلت أوبك وروسيا في التوصل إلى اتفاق بشأن قيود الإنتاج الجديدة، ويتردد أن الأمير خالف أخاه غير الشقيق، وزير النفط، وأمر شركة النفط الحكومية أرامكو بزيادة الإنتاج.

وأوضحت أنه “مع اندفاع السوق بالنفط، تحطمت الأسعار إلى ما دون 30 دولارًا للبرميل، وقد تنخفض أكثر”.

ورأت المجلة أن المملكة سئمت من لعب المنتج المتأرجح، وخفض الإنتاج لدعم الأسعار عندما يرفض الآخرون أن يفعلوا نفس الشيء”، وتوصلت إلى أن الأمير محمد قلق أيضًا بشأن مستقبل النفط في عالم يحاول فطم نفسه عن الأشياء.

وأضاف التقرير أنه إذا ظلت الأسعار منخفضة، فستحتاج المملكة إلى سد العجز في الميزانية بما يصل إلى ملياري دولار في الأسبوع. وقد خفضت بالفعل الإنفاق بمقدار 50 مليار ريال (13.3 مليار دولار)، والمملكة عضو مجموعة العشرين الوحيد الذي قلص النفقات خلال الوباء. وقد طُلب من الوزارات التخطيط لإجراء تخفيضات أكبر. وتقول شركات البناء إن العقود الجديدة توقفت.

دور الإمارات

وأشارت الإيكونوميست إلى أن الإمارات “حليفة” محمد بن سلمان تعهدت شركتها للنفط بزيادة إنتاجها من 3 ملايين إلى 4 ملايين برميل في اليوم.

ولكنها قالت من جهة خفية: يشعر المسئولون الخليجيون بالغضب بشأن قرار من شأنه أن يفجر ثغرات في ميزانياتهم. وكشفت أن الإمارات حاولت حتى الآن، دون جدوى، إعادة روسيا والمملكة العربية السعودية إلى المفاوضات. وكذلك أمريكا. قبل عام بالكاد كان الرئيس دونالد ترامب يحتدم ضد منظمة الأوبك بسبب ارتفاع الأسعار. الآن يريد أن يرفعه الاتحاد قبل أن يشل الخام الرخيص صناعة الصخر الزيتي في أمريكا. ولكن يبدو أن السعوديين غير راغبين في التزحزح عن العمل، حتى مع تدمير كورونا للطلب العالمي.

تحرك ضد كورونا

وقالت المجلة، إن المملكة تحركت بشكل أسرع من العديد من البلدان لاحتواء الفيروس. بحلول منتصف مارس، عندما كان لديها أقل من 100 حالة موثقة، أوقفت الرحلات الجوية الدولية وعلقت الحج إلى مكة. تم عزل الآلاف من العائدين من الخارج في الفنادق الممتعة على نفقة الدولة واختبارها. يبدو أن الإجراء السريع قد ساعد. يوجد في المملكة 1،720 حالة مؤكدة، من بين أدنى عدد للفرد في المنطقة.

وأضافت “ومع ذلك، ستكون العواقب الاقتصادية شديدة”. وعن لقاء الأمل للمملكة في نوفمبر مع مجموعة العشرين، أشارت الإيكونوميست إلى أنه بعد ثلاثة أسابيع من إعلان منظمة الصحة العالمية أن “كوفيد 19” جائحة، فإن الكتلة لم تفعل الكثير لتنسيق الاجتماع المقرر بالمملكة.