أعلى معدل إصابة يومي.. ارتفاع عدد المصابين بـ”كورونا” في مصر إلى 12764

- ‎فيتقارير

واصل فيروس كورونا انتشاره محليًا وعالميًا، وتجاوز عدد المصابين بكورونا حول العالم 4 ملايين و835 ألفا، توفي منهم ما يزيد على 3176 ألفا، وتعافى أكثر من مليون و871 ألفا، وسط تحذيرات من اتجاه بعض الدول لتخفيف القيود المفروضة لمواجهة الفيروس.

كورونا مصر

فعلى الصعيد المحلي، أعلنت وزارة الصحة في حكومة الانقلاب عن ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد، حتى اليوم الاثنين، إلى 12764 حالة بعد تسجيل 535 حالة إصابة جديدة، وارتفاع عدد الوفيات إلى 645 حالة وفاة بعد تسجيل 15 حالة وفاة جديدة.

وقال خالد مجاهد، المتحدث باسم صحة الانقلاب، في بيان له، إنه تم تسجيل 535 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليا للفيروس، ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تجريها الوزارة، بالإضافة إلى وفاة 15 حالة جديدة، مشيرا إلى أن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل والحجر الصحي، لافتا إلى خروج 268 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 3440 حالة حتى اليوم.

من جانبها، كشفت منظمة الصحة العالمية عن أحدث إحصاء لإصابات ووفيات فيروس كورونا المستجد في قارة إفريقيا، حيث تجاوزت الإصابات في القارة السمراء 84 ألف حالة، وأكثر من 2700 وفاة بسبب الوباء.

وتصدرت مصر القارة الإفريقية في عدد الوفيات جراء فيروس كورونا، بإجمالي 645 حالة وفاة، ووفقا لهذه الأرقام، بلغت نسبة الوفيات جراء فيروس كورونا في مصر، 22.3% من إجمالي الوفيات التي سجلت في القارة السمراء.

واحتلت جنوب إفريقيا المركز الأول في عدد إصابات فيروس كورونا المؤكدة بـ15.515 ألف حالة، فيما جاءت مصر بالمركز الثاني بإجمالي 12764، ووفقا لهذه الإحصائيات بلغت نسبة إصابات كورونا المسجلة في مصر 13.9% من إجمالي الإصابات المسجلة في قارة إفريقيا.

ووفقًا لآخر إحصائيات للمركز الإفريقي لمراقبة الأمراض والوقاية منها، فقد اقترب عدد الوفيات جراء فيروس كورونا في إفريقيا من 3 آلاف، ورصد المركز تسجيل أكثر من 3 آلاف إصابة بكورونا خلال آخر 24 ساعة، لترتفع الحصيلة إلى 84 ألفا و586 حالة، في حين وصل عدد المتعافين من الإصابة بالفيروس إلى 32 ألفا.

كورونا عالميا

وفي الصين أعلن الرئيس الصيني، شي جين بينغ، عن دعمه لفتح تحقيق في أسباب تفشي فيروس كورونا وطرق الاستجابة العالمية له، شرط أن يتم ذلك عقب انتهاء الجائحة، جاء ذلك في كلمة له، الاثنين، في الحفل الافتتاحي للجلسة الـ73 لجمعية منظمة الصحة العالمية عبر الفيديو. حيث شدد على ضرورة أن تقود المنظمة الأممية "مراجعة شاملة" حول جائحة كورونا وطرق الاستجابة لها، وأضاف الرئيس الصيني: "يجب أن يستند هذا العمل الذي ستقوده منظمة الصحة العالمية إلى العلم والاحترافية، وأن يتم بطريقة موضوعية ونزيهة"

من جانبها، أعلنت روسيا عن أن إجمالي إصابات فيروس كورونا على أراضيها، بلغ 290 ألفاً و678، فيما بلغت الوفيات ألفين و722، وذكر بيان صادر عن المركز الروسي لمكافحة كورونا، الاثنين، أن الساعات الـ 24 الأخيرة شهدت تسجيل 8 آلاف و926 إصابة و91 وفاة جراء الفيروس، وأوضح البيان أن معدل الإصابات اليومي، انخفض دون 9 آلاف حالة، لأول مرة منذ الأول من مايو الحالي.

وأفاد البيان بأن إجمالي المتعافين من الفيروس ارتفع إلى 70 ألفا و209 أشخاص، مشيرا إلى أن نسبة الزيادة اليومية في الإصابات تراجعت من 3.6% إلى 3.2%، لافتا إلى أن 40.1 بالمئة من المصابين الجدد لم تظهر عليهم أعراض الإصابة بالفيروس، وتأتي العاصمة موسكو في مقدمة المدن الروسية من حيث ضحايا الفيروس، حيث وصل عدد المصابين فيها إلى 146 ألفا و62، توفي منهم 1580، فيما تحل روسيا ثانية في قائمة إصابات كورونا عالميا بعد الولايات المتحدة.