بعدما فشل في إخضاعه.. هل يكون الأزهر كبش فداء لإخفاقات السيسي؟

- ‎فيتقارير

  نشرت صحيفة "ميدل إيست آي"، مقالا للدكتور محمد فاضل، أستاذ القانون في جامعة تورنتو، تطرق خلاله إلى محاولات عبدالفتاح السيسي، قائد الانقلاب ونخبته العلمانية النيل من الأزهر وتقليص صلاحياته.

وقال فاضل في مقاله الذي ترجمته "الحرية والعدالة"، إن السيسي وحلفاءه من النخبة العلمانية، بمن فيهم جابر عصفور، وزير الثقافة السابق، مقتنعون بأن مفتاح التقدم في مصر يكمن في الإصلاح الديني والواقع أن مكافحة التطرف الديني كانت المبرر الرئيسي لانقلاب عام 2013 والأحداث الدامية والقمع السياسي الجماعي التي أعقبته. 

وفي الأيام التي تلت الانقلاب، وفي التعديلات الدستورية لعام 2014 التي جاءت لترسيخ الائتلاف الذي أطاح بالرئيس الشهيد محمد مرسي من منصبه، تمت مكافأة الأزهر بصلاحيات مهمة على التعليم العام للإسلام في مصر، حتى لو لم يُمنح أي دور رسمي في العملية التشريعية. ولعل الأهم من ذلك من وجهة نظرها، أنها منحت درجة من الاستقلالية المؤسسية في شؤونها الخاصة التي لم يسبق لها مثيل منذ أيام الرئيس السابق جمال عبد الناصر.

تحديث الكتب

ومع ذلك، كان العديد من العلمانيين في ائتلاف السيسي يشكون منذ فترة طويلة في دور الأزهر في الحياة المصرية، وبعد فترة وجيزة من الانقلاب، انخرطوا في حملات عامة تنتقد عدم مرونة مناهج الأزهر وفشله في تحديث كتبه لإعداد الطلاب لمواجهة تحديات المجتمع الحديث.

وقد استغلت الصحافة الشعبية المناقشات في الأعمال الفقهية التي تتناول مسائل تبدو غريبة – مثل جواز أكل لحوم البشر عندما يواجه شخص ما احتمال الموت من الجوع – لتزعم أن منهج الأزهر هو نفسه سبب التطرف الديني، وأنه بحاجة إلى إصلاح مجالات دراسته من أجل هزيمة " التطرف الديني".

لماذا اختار الأزهر دعم الانقلاب بدلاً من البقاء على الحياد أو دعم رئيس مصر الوحيد المنتخب بحرية ونزاهة؟ الجواب قد يظل دائماً لغزاً، ولكن لم يمض وقت طويل بعد الانقلاب حتى بدأ السيسي، أيضاً، يفقد الثقة في الأزهر، مكتشفاً أنه في ظل قيادة الشيخ أحمد الطيب، لم كن المؤسسة مُستعدة للقيام بمزايداته على غرار جميع أجهزة الدولة الأخرى.

وقد دفع ذلك السيسي وأنصاره إلى بدء عملية تهدف إلى تجريد الأزهر من العديد من سلطاته، وقد توجت هذه الجهود مؤخراً بمشروع قانون جديد يرفع سلطة دار الإفتاء الدينية إلى ما يعادل وظيفياً وزارة تحت سيطرة السيسي وخارج إشراف الأزهر، وبعد أن أعرب الأزهر علناً وبقوة عن معارضته لمشروع القانون، قرر برلمان السيسي مؤخراً سحبه، ومن غير الواضح ما إذا كان سيتم تمريره.

تغيير ذي مغزى؟

وتشير الرواية السائدة إلى أن هذه التدابير، إذا ما تم تبنيها، ستجرد الأزهر بنجاح من دوره المحدد دستورياً، ومن سلطة ذات مغزى على تنظيم الحياة الدينية للطائفة المسلمة في مصر، ليس لدي أدنى شك، إذا ما تم تمريره في نهاية المطاف، في أنها ستنجح في منح "دار الإفتاء" التي تم تشكيلها حديثاً سلطات رسمية أكبر في الدولة المصرية، لكنني أشك في أن ذلك سيغير بشكل هادف دور الأزهر في المجتمع المصري، وأن يكون ذلك الدور مفيداً أو بغيضاً.

يترأس الأزهر نظاماً تعليمياً ضخماً يبدأ من رياض الأطفال ويستمر من خلال برامج الدكتوراه في التعليم الديني والعلماني. ودوره الاجتماعي في الثقافة وتعليم المصريين راسخ للغاية بحيث لا يمكن للتغييرات الرسمية – مثل من يعين المفتي الرسمي – أن يغير هذا الواقع.

كما أن هناك اتجاهاً إلى المبالغة في دور الأزهر كمرشد ديني فعلي للحياة اليومية في مصر، ومع تزايد محو الأمية ونشر المؤلفات الدينية على نطاق واسع، فقد مرت عدة أجيال الآن – للأفضل أو للأسوأ – منذ أن تمتع العلماء، مثل أولئك الذين تدربوا في الأزهر، باحتكار ذي مغزى للتعاليم الدينية.

كان إصلاح التعليم الإسلامي بشكل عام، والتعليم الذي يقدمه الأزهر على وجه التحديد، موضوعاً مثيراً للجدل في مصر لأكثر من قرن من الزمان، ولكن القضية الحقيقية ليست " الإصلاح" في حد ذاتها، بل الرؤى المختلفة التي تحفز الدعوات إلى الإصلاح، والمقياس المطلوب الذي يُحدد من خلاله أن الإصلاح ناجح أو فاشل.

فقد دافع الإصلاحيون الداخليون – علماء مثل محمد عبده، على سبيل المثال – عن إصلاح مناهجه الدراسية لجعل تعليمه أكثر ديناميكية وحرجاً وفعالية في المساعدة على صياغة رؤية إسلامية شاملة لمجتمع مصري حديث مسلم تماماً.

حماية ذوي الامتيازات المفرطة

ويقيّم الإصلاحيون الخارجيون، مثل عصفور والسيسي، الإصلاح الناجح بشكل مختلف: الدرجة التي تُعتمَد بها الثقافة الدينية في مصر، وتحديداً بين مسلميها، إلى رؤية نخبتها الحاكمة، بالنسبة لكل من عصفور والسيسي، على الرغم من أن الإسلام يحتاج إلى إصلاح لأسباب مختلفة جذرياً، بحيث يقتصر صلته بالتعبيرات الخاصة عن التقوى.

والواقع أن مثقفا مثل عصفور حليف السيسي في هذا المشروع يذكرنا بعلاقة الفيلسوف الألماني العظيم عمانويل كانت بالطاغية المستنيرة في عصره فريدريك الأكبر في بروسيا، غني عن القول، أن عصفور ليس ككانت، والسيسي بالتأكيد ليس فريدريك الأكبر.

إن حاجة الأزهر إلى إصلاح جذري لا خلاف عليه. ولكن يمكن قول الشيء نفسه عن كل مؤسسة عامة في مصر، لا توجد مؤسسة عامة في مصر لا تعاني من التخلف وسوء الإدارة والفساد والخلل الوظيفي، وهذه هي النتيجة التي يمكن التنبؤ بها تماما لدولة تخلت عن أي خطط جادة للتنمية الوطنية لأكثر من جيلين.

ولا يوجد دليل على أن نظام السيسي قد غير مساره على هذه الجبهة والتزم تماماً بإعادة هيكلة الأولويات الوطنية نحو الاستثمار في البنية التحتية المادية والاجتماعية والبشرية التي تحتاج إليها الغالبية العظمى من الشعب المصري. وبدلاً من ذلك، يتم إنفاق الموارد العامة المحدودة في مصر على طبقة من النخبة المصرية تضيق باستمرار، وكأن الدور الوحيد للحكومة هو حماية واحد في المائة من ذوي الامتيازات المفرطة، مع ترك البقية لإعالة أنفسهم.

يجب النظر إلى الهجمات على الأزهر في ضوء ذلك، الأزهر هو أبرز مؤسسة عامة ذات جذور اجتماعية عميقة خارج الدولة المصرية الحديثة، وبقدر ما تنظر الدولة المصرية نفسها إلى الشعب المصري وثقافته على أنها إشكالية، فإن الأزهر هو كبش فداء مناسب لإلقاء اللوم عليه في إخفاقات مصر المستمرة في التطور.

تعلم ركوب الحمار

التعبير الشعبي "لم يستطع ركوب حماره، فضرب الجحيم من السرج" يغلف تماماً سياسة السيسي وحلفائه العلمانيين تجاه إصلاح الأزهر، وكما أشار الشيخ الطيب عن حق في المؤتمر البارز الأخير الذي نظمه الأزهر لمناقشة مسألة الإصلاح الديني، على الرغم من العلمنة العامة التي بلغت قرناً من الزمان، لا تزال مصر غير قادرة على تصنيع الإطارات، ناهيك عن الصناعات المتقدمة.

من المؤكد أن الدولة المصرية وحلفائها العلمانيين قادرون على تدمير ما تبقى من الأزهر، لكن ذلك لن يحل إخفاقاتهم المتكررة في تعزيز استراتيجيات التنمية الناجحة. 

وسيكون من الأفضل للمصريين أن يركز حكام البلاد والدائرة الضيقة من النخب المحيطة بهم على سياسات التنمية الفعالة، بدلاً من الدخول في نزاعات لاهوتية وجاهية غامضة ليس لها تأثير مباشر على مشاكل مصر.

في الواقع، قد يجدون أنهم إذا ركزوا على تعلم ركوب الحمار وتوقفوا عن الضرب من السرج، فإن المشكلة الدينية في مصر قد تهتم بنفسها، كجزء لا يتجزأ من التحسن الواسع في شؤون الشعب. وبدون هذا الالتزام، لن يحقق أي قدر من الإصلاح الذي ترعاه الدولة في الأزهر هدفه المعلن المتمثل في تعزيز خطاب إسلامي عام مسئول.

رابط التقرير:

https://www.middleeasteye.net/opinion/egypt-politics-reforming-al-azhar