دروس مكيفة ولا كتب دراسية.. فوضى دراسية و”افتكاسات” في العام الدراسي الجديد

- ‎فيأخبار

أعلن الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم بحكومة الانقلاب خطة العام الدراسي الجديد 2020/2021، والتى كشفت عن فوضى من المتوقع أن يشهدها العام الدراسي الجديد.

وقال "شوقي" إن الدراسة ستنطلق يوم 17 أكتوبر بالمدارس والجامعات، فيما تبدأ بالمدارس الدولية 15 سبتمبر الجاري.

و عن تفاصيل العام الدراسي الجديد، ادعى أن وزارة التعليم أعدت ضوابط سترسلها للإدارات التعليمة والمدراس، ولن تتواجد الكثافة العددية للطلاب بالتوقيت نفسه بالمدرسة ذاتها، مشددًا على وجود عدد هائل من مصادر التعلم للطلاب حسب المرحلة التعليمية وحسب الأدوات المتاحة لديه.

وكشف وزير تعليم الانقلاب عن عدد أيام الأسبوع التي سيحضر فيها الطلاب بالشكل التالي: 4 أيام أسبوعيا لرياض الأطفال حتى الصف الثالث الابتدائي،  أما الصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي فمن المقرر أن يحضروا يومين في الأسبوع، ويومين أسبوعيا لطلاب المرحلة الإعدادية والثانوية.

وأشار، إنَّ نظام التعليم من "كي جي 1" وحتى الصف الثالث الابتدائي بداخله أكثر من 8 ملايين طالب، ومن الصف الرابع حتى الصف السادس الابتدائي به 6 ملايين طالب، ومن الصف الأول الاعدادي وحتى الصف الثالث الاعدادي 5.2 مليون طالب، والمرحلة الثانوية 1.8 مليون طالب، وكل مرحلة ستتعامل بشكل مختلف بالعام الدراسي الجديد.

كما أعلن وزير تعليم الانقلاب أن الوزارة سوف تدخل لأول مرة خلال العام الجديد تدريس كتاب “بناء الشخصية الوطنية” بالتعاون مع وزارة الأوقاف لطلاب المرحلة الثانوية،

كانت مناشدات قام بها أولياء الأمور من خلال صفحات التواصل الاجتماعي، والتي طالبوا فيها بتأجيل الدراسة أو إحكام خطة عودتها من الناحية الصحية، حرصا على أبنائهم.

فوضى دراسية وبزنس الدروس 

 وقال طارق شوقي إن نظام العام الدارسي الجديد لن يكون معممًا، وكل مدرسة سيكون لها نظام خاص بها، ولكن سيكون هناك ضوابط لتوزيع الطلاب"، مبينًا أنَّ هناك أكثر من 23 مليون طالب، ومليون و300 ألف معلم بالإضافة للإداريين بمنظومة التعليم.

وقال شوقي، خلال حديثه بالمؤتمر الصحفي الذي عقده بمقر وزارة التعليم للإعلان عن تفاصيل العام الدراسي الجديد، إنَّ طلاب الصف الأول والثاني الثانوي كانوا يستخدمون التابلت، ولكن بدءا من الصف الثالث الابتدائي وحتى المرحلة الإعدادية تمّ استخدام عدة أدوات لاجتياز العام الماضي في ظل كورونا، والثانوية العامة والدبلومات الفنية تمت على الأرض بنجاح.

وأشار إلى بدائل الدروس الخصوصية بعد منعها من قبل الوزارة والإغلاق الكامل لمراكز الدروس الخصوصية، ليحل محلها كتب وزارية ومنصات بمبالغ قليلة مقارنة بما بدفعه الطلاب بالخارج، زاعما أن "“كده بقيت أنا بقوي ولادي وباخد منتج أحسن بربع السعر” ويصف منع الدروس الخصوصية أنها حق الدولة، مردفًا: “لازم تساعدونا في منع الدروس الخصوصية.. ودي حق الدولة”، مشيرًا لوجود مجموعات تقوية مجهزة ومكيفة لتعويض الدروس الخصوصية.

كما أشار إلى وجود بعض المواد بمقابل مادي، وذلك لتكلفتها، مردفًا: “تمنها خمس اللي هتدفعه برا حاجة فيها جودة.. متراجعة من الوزارة وعارفين فلوسها رايحة فين..بنبني صرح كبير جدا”.

وأعلن عن تأسيس أكاديمية مختلفة أون لاين بها كل أشكال التدريب تمنح المعلم فى إجازة معينة وشهادات التدريب لأن المعلمين لهم دور كبير وجيش كبير وسيكون للمعلم نسبة معينة، مشددا على تغيير القرار الوزاري الخاص بمجموعات التقوية لرفع كفائتها.

وأضاف “شوقي” أنه سيتم تنظيم مجموعات تقوية لصفوف النقل وايضا للشهادات الإعدادية والثانوية من تكييف وأجهزة الكترونية، وستكون سوق تنافسية والطالب لن يكون ملزم بالذهاب لمدرس بعينه أو مدرس المدرسة وكلها بمقابل مادى بسيط. مشيرا إلى أنه سيتم تطبيق كافة الإجراءات الصحية و10% من مجموعات التقوية للطلاب الأيتام سيتم أعفائهم منها وباقى الفلوس الخاص بالمجموعات تذهب للمدرسة والمعلم وستكون تحت إشراف الوزارة للتأكد مما يقدم للطالب".

وأوضح وزير التربية والتعليم، أنه تم توفير قرابة 15 مصدر للتعلم ما بين منصات إلكترونية أو قنوات تعليمية، منها منصات اسأل المعلم ومنصات الكتب التفاعلية وغيرها.

الكتب التفاعلية

وأشار طارق شوقي إلى إن العام الدراسي الجديد سيكون الأول في تجربة عدم طبع الكتب الورقية للمرحلة الثانوية بالكامل، والكتب ستكون في صورة رقمية تفاعلية وليست بصورة pdf، وسيكون لهم بنفس التوقيت منصة إدارة تعلم يتم بناء بها كل النواقص وهو مشروع كبير جدا.

وشرح شوقي أن المكتبة الموازية "مكتبة الكتب التفاعلية نحاول بناء كتب تفاعلية من كي جي 1 وحتى الثانوية العامة"، كاشفا سيكون كل طفل بمصر بعد 3 ابتدائي لديه device وهو مشروع كبير جدا ويحتاج 13 مليون ومصر تعمل به "غالبا الدولة لاتستطيع تحمل تكلفة الأجهزة، ولكن الدولة تستطيع تخفبض الأسعار وإتاحتهم عند شركات المحمول، ومن المكن تقسيط أولياء الأمور على مدار 3 سنوات وبدون أرباح".

الثانوية الجديدة

واستمرار للتخبط وحقل التجارب الخاص بالطلاب،شرح الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، نظام الأسئلة وامتحانات الصف الثالث الثانوي بالنظام الجديد، ضاربًا المثل بمادة الفيزياء، موضحًا أنَّه في نظام التعليم الجديد علم الفيزياء له نواتج، ولكل ناتج حصيلة بها أسئلة "بنك أسئلة" والأسئلة موزعة بمستوى صعوبة.

وتابع: "فورمة الامتحان تكون عبارة عن امتحان يقيس نواتج التعلم، يُفصله الحاسب الآلي، ويتمّ تفصيل 4 امتحانات بنفس المقياس ولن يكون هناك طالبين لديهم نفس الأسئلة أو نفس الامتحان وبالتالي التسريب والغش سينتهي تمامًا وسيكون التصحيح أوتوماتيك على الحاسب الآلي مثلما وضع الامتحان".

وأضاف شوقي، أنَّ طريقة وضع الامتحان والتصحيح الجديدة سيتمّ تطبيقها على طلاب الصف الثالث الثانوي خلال العام الدراسي الجديد "يشمل اللي طالعين من الصف الثاني الثانوي واللي ساقطين واللي مأجلين، والفرق الوحيد اللي مأجل أو ساقط مش هيكون معاه تابلت ولكن هياخد نفس الامتحان ورقي".

وتابع شوقي: "مش هيبقى في نظام قديم وجديد هيكون في الجديد بس، وهو نظام الأسئلة الجديدة على تابلت أو على ورقي". وفق حديثه. لافتا إلى أن امتحان الثانوية العام المقبل سيكون الكترونيًا بالكامل، بداية من الامتحان حتى التصحيح.