بالتزامن مع اليوم الدولي لمناهضة عقوبة الإعدام، وتنفيذ أحكام الإعدام في 15 مواطنًا، جددت حملة (أوقفوا تنفيذ الإعدام في مصر)، مطالبتها لكافة الجهات المعنية لأجل الضغط على حكومة نظام السيسى المنقلب ، لوقف تنفيذ أحكام الإعدام.

وأكدت الحملة استمرار دعم ومناصرة ضحايا الإعدام التعسفي في مصر، وتوضيح العوار القضائي ومعايير وضمانات المحاكمات العادلة المفقودة في القضايا المنظورة أو التي حُكم فيها. موضحةً أن سلطات الانقلاب تواصل إصرارها على تنفيذ أحكام الإعدام، على الرغم من الكمِّ الكبير من الإدانات والانتقادات الدولية والحقوقية الرافضة لهذه الأحكام الموصوفة بالسياسية والانتقامية.

ونشرت الحملة قائمة بأبرز قضاة العسكر الذين أصدروا أحكام الإعدامات المسيسة والتى تفتقر لأدنى معايير التقاضى العادل وتهدر حق الإنسان فى الحياة.

بينهم محمد ناجى شحاتة والذى أصدر 263 حكما بالإعدام، شعبان الشامي الذى أصدر 160 حكما بالإعدام، محمد شرين فهمى وأصدر 46 حكما بالإعدام، الذى أصدر 21 حكما بالإعدام، كما أصدر صلاح حريز 21 حكما بالإعدام.

يشار إلى أن جميع الأحكام التى أصدرها قضاة العسكر السابقون صدرت بالمخالفة لضمانات المحاكمة العادلة من دوائر استثنائية أطلقوا عليها ما يسمى بـ"دوائر الإرهاب".

https://www.facebook.com/elshehab.ngo/posts/2727486487524262

إلى ذلك أكدت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية حق كل مواطن فى الوصول إلى محامٍ وقالت إنها تهدف بالتزامن مع اليوم العالمى لمناهضة عقوبة الإعدام هذا العام إلى تسليط الضوء على حق الوصول إلى محامٍ، والحصول على دفاع فعَّال للمحكوم عليهم بعقوبة الإعدام في #مصر.

ولاتزال داخلية الانقلاب تواصل التعنت فى الإفراج عن جثامين ال15 ضحية الذين نفذ فيهم الإعدام السبت الماضى  وقال فريق نحن نسجل الحقوقى أنه يتبقى داخل #مشرحة_زينهم 5 جثامين ممن تم إعدامهم يوم 3 أكتوبر الجاري لم يتم تسليمهم حتى الآن، بالإضافة إلى 3 جثامين ممن تم تصفيتهم داخل #سجن_العقرب بتاريخ 23/9/2020.

وكانت داخلية الانقلاب قد سلمت أمس جثمان المعتقل "محمد عادل عبدالحميد" إلى أسرته بعد 5 أيام من تنفيذ حكم الإعدام الجائر والمسيس.

كما وثق الفريق تسليم جثمان "السيد السيد عطا" 42 عامًا، بعد 15 يومًا من تصفيته بداخل سجن العقرب، بزعم محاولة هروبه مع ثلاثة آخرين. يذكر أنه محكوم عليه بالإعدام النهائي في القضية المعروفة إعلاميا بإسم #أنصارالشريعة، وبالسجن 15 عامًا في قضية #أجناد_مصر بالإضافة إلى حكم بالسجن 25 عامًا في قضية عسكرية أخرى.

Facebook Comments