يبدو أن منظومة الصحة في مصر تتهاوى لأبعد مدى يمكن أن يتخيله عقل، فلا يكفي سوء الإدارة البشرية للمستشفيات وانهيار القطاع الطبى، رغم التصريحات المتكررة لمسئولى قطاع الصحة عن تحسين أوضاع المستشفيات بعد شكوى المواطنين من سوء الخدمة الطبية بها؛ فقد تداول نشطاء مقاطع فيديو وصورا تؤكد تردي الوضع وانحداره بالمستشفيات إلى مستويات غير مسبوقة من الانهيار.
ناقة داخل المستشفى
آخر المشاهد المزرية جرى في أوسيم؛ حيث فوجئ العاملون في مستشفى أوسيم المركزي ، بجمل يقتحم المكان بعد أن تخطى رجال الأمن، فيما صور بعضهم الواقعة بكاميرات الهواتف، ليثير مقطع الفيديو الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، ويؤدي لاتخاذ إجراءات قانونية ضد الممرضة التي صورته. وأظهر مقطع الفيديو تجول الجمل داخل أروقة المستشفى، بينما تحيط به مجموعة من العاملين، في محاولة لإخراجه من المكان.
https://www.youtube.com/watch?v=5J4Np4Df2PQ&feature=emb_title
الغريب أن مدير المستشفى عاقب الممرضة التي صورت الفيديو بخصم 3 أيام من راتبها، لافتا إلى أنه تلقى اتصالا من وكيل الصحة بالجيزة محمد منصور، لنقلها من عملها، لأنها ليست قدوة ولم تحسن التصرف. وتابع أنه تم خصم 3 أيام من رواتب جميع العاملين في شركة الأمن المسؤولة عن تأمين المكان، موضحا أن هذه أقصى عقوبة وفقا للقانون.
عشان لو جه ميتفاجأش!
وسبق أن دشن أطباء ومهتمون بالصحة حملة تحت "عشان لو جه ميتفاجأش"، يقوم عليها مجموعة من الأطباء، مؤكدين أن الهدف منها إلقاء نظرة على الوضع المأساوى للمستشفيات الحكومية والارتقاء بالمنظومة الصحية ومحاولة تطهيرها من الفساد، والحرص على تلقي المواطن البسيط أبسط وأهم حقوقه.
بط وفراخ!
وعلى شاكلة الحيونات، كشفت مجموعة صور، تجول بعض الإوز والبط والدجاج بداخل مستشفى كفر الشيخ الجامعي. وزعم مدير المستشفى أنه لا يمكن لـ"بطة"، الصعود إلى الطابق الرابع، وأنه من الممكن أن يكون الموقف متعمدا من أحد الأشخاص، تعمد إخفاءها داخل حقيبة ووضعها فى الطابق والتقط صوراً لها لغرض ما في نفسه، مشيرا إلى أن خلو الطابق من المرضى والأطباء والتمريض يدل على أن هذه الصور التقطت في الصباح الباكر، أو في وقت متأخر من الليل، لأن هذا الطابق به حركة دائمة لاحتوائه على عدة أقسام منها قسم النساء والتوليد الذي لايخلو من الحركة سواء من المرضى أو المرافقين أو الأطباء والتمريض.
https://www.youtube.com/watch?v=s_2LWhKVfh8
قطط وكلاب!
وسبق أن تداول نشطاء مقطعا يظهر قططا وكلابا ضالة داخل أقسام وغرف الكشف بمستشفى بولاق الدكرور بالجيزة. وقرب العيادات الخارجية كان أحد الكلاب الضالة يرقد فى منتصف الطرقة، التى يسير فيها المرضى وذووهم، وبالتجول داخل أقسام المستشفى الأخرى.
https://www.youtube.com/watch?v=Sv1PpwgkMUk
YouTube (https://www.youtube.com/watch?v=5J4Np4Df2PQ&feature=emb_title)

YouTube

الحياة اليوم – تداول فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي لـ (جمل) يقتحم مستشفى أوسيم بالجيزة

 

Facebook Comments